خلطات مغربية لتفتيح المناطق الحساسة .. ” نعومة ولمعان براق “

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 11 أغسطس 2021 , 18:15

الوصفات المغربية

من المعروف أن المرأة المغربية تحترم وتلتزم بتقاليد جمال الأجداد باستخدام المنتجات والعلاجات الطبيعية فقط، فعلى مر العصور، اعتمدوا على الأعشاب الطبيعية والزيوت والمستخلصات المعروفة بخصائصها المذهلة للصحة والجمال، وكان الأمازيغ، الأصليون في المغرب، أول من استخدم النباتات والخلطات العشبية المختلفة كعلاجات تجميل ومستحضرات تجميل.

المغرب موطن للعديد من الأشجار والنباتات التي توفر الزيوت الأساسية والمياه الأساسية والخلطات الأخرى لتعزيز الجمال، من بينها شجرة الزيتون والصبار، واللوز، والبرتقال المر، والورود، والخزام، والكمثرى الشائك، وشجرة الأرغان، وفيما يلي بعض الخلطات والوصفات المغربية الخاصة بتفتيح المناطق الحساسة؛

وصفات طبيعية مغربية لتفتيح المناطق الحساسة

هذه هي أبرز الوصفات الطبيعية التي تتبعها النساء المغربيات والتي تعمل على تفتيح المناطق الحساسة والتخلص من اللون الداكن وجعل المنطقة أكثر نعومة وذات لمعان براق ومنها:

  • الويفيرا

الصبار هو منظف طبيعي للبشرة عند استخدامه بانتظام، حيثيعمل على تفتيح البشرة وإخفاء البقع وإصلاح الخلايا التالفة وتجديد شبابها، لذا يوصى باستخدام الصبار للمناطق الحساسة يوميًا للحصول على نتائج سريعة.

طريقة الاستخدام: يستخرج جل الصبار من أوراق الصبار، ثم يوضع الجل على المناطق الحساسة، ويترك 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء ويجفف جيداً.

  • عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون غني بالكثير من العناصر الغذائية الجيدة والتي تفيد لصحة البشرة، والتي تعمل على تفتيح وإزالة الخلايا الميتة، مثل: فيتامين سي.

طريقة الاستخدام: ضع قطرات عصير الليمون على المنطقة وقم بعمل تدليك لطيف لمدة دقائق، ثم اترك المنطقة لمدة 15-20 دقيقة واغسلها جيدًا بالماء وجففها، مع الانتباه على عدم استخدام هذه الطريقة إذا كان هناك أي جروح أو جلد طفح جلدي في المنطقة لا يسبب تهيج.

  • الصابون المغربي

يشتهر الصابون الأسود المغربي باستخدامه للمساعدة في تقشير البشرة، وفهو غني بفيتامين E، فهو ينعم البشرة وينظفها مع إضافة مغذيات مرطبة.

طريقة الاستخدام: يوضع الصابون الأسود المغربي على اليد ويرغى على الجسم منكقة الحساسة مع اضافة بعض قطرات الليمون، يُترك لمدة بضع دقائق على الأقل للحصول على أقصى قدر من الفوائد، ثم يُغسل، بعد ذلك يتم حك الجسم لإزالة خلايا الجلد الميتة، هذا يترك البشرة متوهجة ونظيفة وأكثر نعومة ونعومة.[1]

  •  ماء الزهر

هناك حقيقة غير معروفة وهي أن ماء زهر البرتقال يستخدم أيضًا بواسطة المغاربة كمنظف ومفتح للمناطق الحساسة، وذلك بسبب خصائصه القابض المعتدلة والمضادة للبكتيريا، كما تستخدم النساء المغربيات ذوات البشرة الدهنية ماء زهر البرتقال بانتظام لتوحيد لون بشرتهن بعد غسل الوجه وعلاجات الماسك.

طريقة الاستخدام: لاستخدام الماء المعطر برائحة الفاكهة بهذه الطريقة على المناطق الحساسة، ضعي القليل منه على كرة قطنية أو وسادة مكياج وافركيها برفق على المنطقة الحساسة بالكامل، وهو لا يلمع البشرة ويهدئها فحسب، بل يشجع أيضًا على تجديدها.

خلطات مغربية لتفتيح لون الجسم

يرغب الكثير من الناس في تبييض لون الجسم خاصة بعض المناطق التي تتعرض أكثر للتسمير بسبب التعرق المستمر أو الاحتكاك بالملابس مثل المنطقة تحت الإبط والركبتين والمرفقين والمناطق الحساسة، من الممكن تطبيق بعض الوصفات المغربية الفعالة وهي كالأتي:

  • زيت الأركان التجميلي

غالبًا ما يُطلق على زيت الأركان اسم “الذهب السائل” المغربي نظرًا لفوائده العديدة على الصحة والجمال، بالإضافة إلى ترطيب البشرة، يمكن استخدامه لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك جفاف الجلد والأكزيما والحروق والالتهابات.

لاستخدام زيت الأرغان التجميلي على البشرة، كل ما تحتاجه هو نقطة إلى قطرتين لأنه قوي للغاية، وما عليك سوى إضافة القطرات إلى راحة يدك وتدليكها على وجهك بحركات دائرية صغيرة، بعد الامتصاص، سيشعر وجهك بالنعومة والنعومة.

لاستخدامه على الشعر، ضعي بضع قطرات من زيت الأرجان التجميلي على أطراف أصابعك، ثم مرري أصابعك عبر شعرك من الجذور إلى الأطراف، لن يساعد ذلك شعرك على النمو فحسب، بل يعالج الأطراف المتقصفة أيضًا، كما يمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس بزيت الأركان إلى تعزيز صحة فروة الرأس.

  • وصفة عسل وعشب الداد

نضع ملعقة عسل في وعاء، ثم نضيف القليل من عشب الداد، ويخلط جيدا، ثم نضع المزيج على الجلد، ونتركه لمدة ربع ساعة ، ثم يغسل بالماء، مما يساهم في زيادة نقاء البشرة.

  • وصفة عصير الليمون

ضعي القليل من عصير الليمون في وعاء، ثم أضيفي ثلاث ملاعق صغيرة من الكرك، مخلوط جيدًا، ثم أضيفي حبة من الخيار، وضعيه على الجسم، واتركيها حتى تجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

يتم مزج كمية كافية من الفازلين والكركم، ثم يوضع على الجسم، ويترك لمدة ليلة، ويغسل بالماء الدافئ في الصباح، مع الحرص على تكراره.

يتم وضع نصف كوب من عصير الليمون في وعاء، نضيف نصف كوب من السكر، وملعقتين صغيرتين وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونخلط المكونات جيداً، ثم نضيف أربع ملاعق صغيرة من الخميرة، ونمزجها جيداً، ونضعها على الجسم، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

نضع ثلاث حبات من هريس  الموز في وعاء، مع إضافة كوب من الحليب، وقليلًا من عصير الليمون، ويتم خلط المكونات جيدًا، عن طريق وضعهم في الخلاط، ثم نتركهم حتى يمتزجوا جيدا، ومن بعدها يوضع الخليط على الجسم، و نتركه ليجف ثم نغسله.

  • وصفة خشب الصندل

توضع كمية متساوية من عصير الليمون وعصير الخيار وخشب الصندل وعصير الطماطم في وعاء، وتخلط المكونات جيداً، ثم توضع على الجسم، وتترك حتى تجف، ثم تغسل.

  • وصفة الحليب المجفف

توضع كمية متساوية من عصير الليمون والعسل والحليب وزيت اللوز في وعاء، وتخلط المكونات جيداً، ثم توضع على الجسم، وتترك لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بالماء.

ملحوظة: هذه الوصفات قد لا تناسب بعض أنواع البشرة الحساسة كالبشره، أو يشكو أصحابها من بعض الأمراض الجلدية، لذلك يفضل استشارة أخصائي قبل استخدامها.

نصائح للعناية بالجسم

  • استخدمي مساج قشر الليمون في بعض المناطق الداكنة بالجسم لمدة دقيقتين، ثم تمسح بالمناشف المبللة بالماء الدافئ.
  • ضعي ملعقتين كبيرتين من ماء الورد في وعاء، أضيفي ملعقتين كبيرتين من الجلسرين وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، واخلطي المكونات جيدًا، ثم ضعيها على الجسم قبل النوم بنصف ساعة، مما يساهم في زيادة نضارة البشرة.
  • وضع قطعة قطن مبللة بماء الورد فوق العينين لمدة ثلث ساعة مما يساعد على التخلص من علامات التعب.
  • وضع ربع ملعقة خل كبير في نصف كوب من الزباد، مخلوط جيداً، واستخدامه في تدليك القدمين واليدين لمدة عشر دقائق، مما يساهم في زيادة نعومة الأطراف.
  • تناول كمية كافية من الماء يوميًا تعادل ثمانية أكواب.
  • تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس.
  • التمرن بشكل يومي.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق