10 أصناف من الأسماك الهندية لصحة أفضل

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 28 أغسطس 2021 , 21:46

10 أصناف من الأسماك الهندية لصحة أفضل

من المعروف أن الأسماك غنية بالدهون والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة القلب ويمكنها درء عدد من اضطرابات نمط الحياة إذا تم تناولها بانتظام واعتدال، حيث أنّ الأسماك تعتبر جزءً مهمًا من السلسلة الغذائية وتعتبر أحد أكثر أشكال الغذاء الحيوانية الصحية، كما تتبيّن أبرز تلك الأصناف فيما يلي:

روهو

كما يُعروف سمك الروهو أيضًا باسم سمك Carpo، حيث يتم إثراء Rohu بكمية جيدة من البروتين ، فهو يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات أ، وب، وج، كما يجب أن يتم تناول وجبة الروهو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

راني

يعتبر Pink Perch أو Rani من أسماك المياه العذبة الشائعة في الهند، ويتميز بلونه الوردي وصغير الحجم، كما أنّ هذه السمكة لها طعم معتدل عند طهيها، ونظرًا لاحتوائها على 4-5٪ فقط من دهون الجسم ، فإن هذه السمكة ليست دهنية وبالتالي يطلق عليها اسم سمكة خالية من الدهون، ولذلك تعتبر هي الحل المناسب لمن يخطط لإنقاص الوزن.

سورماي

يحتوي سمك السورماي على نسبة عالية جدًا من البروتين والفيتامينات والمعادن، كما يعتبر Surmai أو King Mackerel بالفعل من الأسماك الملك في المحيط الهندي، ومع ذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من الزئبق ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تناول هذه السمكة مرة واحدة في الأسبوع، حيث يجب التأكد من عدم تناول أي سمكة أخرى في هذا الأسبوع أيضًا، كما يجب شرائه من مصادر موثوقة.

رواس

تحتوي سمكة الرواس على أحماض أمينية أساسية، حيث تعمل سمكة الرواس على تعزيز النمو وتساعد في الحفاظ على كتلة الأنسجة العضلية، كما يساعد البروتين الموجود في سمك السلمون الهندي أو Rawas الجسم على الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي الذي يعزز فقدان الوزن، حيث أنّ 100 جرام فيليه أو حصة السلمون تحتوي على 22-26 جرام من البروتين، كما أنّه غني بأحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية، وقد يحتوي على ملوثات مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، لذلك لا يجب تناول أكثر من 170 جرامًا في الأسبوع.

كاتلا

توجد أسماك كاتلا على نطاق واسع في بحيرات وأنهار شمال الهند وآسام، وهي غنية بالبروتينات والفيتامينات، كما أنّها منخفض السعرات الحرارية وخيار صحي لمراقبي الوزن.

بابليت

يُعرف بومفريت أو بابليت باسم سمكة الزبدة الهندية، وهي نوع من سمك الزبد الموجود على نطاق واسع في جنوب آسيا، بما في ذلك المحيط الهندي، كما تتميز هذه السمكة بأنّها لذيذة المذاق وغنية بالبروتين وتحتوي على كمية هائلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنّ البومفريت الفضي أو الأبيض والبومفريت الأسود هما أكثر سمكتين مبيعتين في الهند.

هيلسا

كما تُعتبر سمكة هيلسا بنغالية شهيرة جدًا والأسماك الوطنية لبنغلاديش، حيث توجد هيلسا في أوديشا، والبنغال الغربية، وآسام، وأندرا براديش، وجوجارات، كما أنّها طعام شهي ليس فقط في الهند ولكن يتم الاستمتاع به أيضًا في جميع أنحاء جنوب آسيا، حيث أنّها من بين الأسماك الأكثر تكلفة في الهند كما تصل تكلفة كل كيلوجرام إلى INR 3000 عادة، ويتم صيد أسماك Hilsa بشكل كبير وكثرة تناولها تسبب الوفاة مما تسبب تناقص عدد السكان تدريجياً. لذا لا يجب وضع هيلسا على الوجبة كطبق رئيسي كثيرًا.

بانجدا

يتميز الماكريل الهندي أو Bangda بأنّه غني بالأوميغا 3 والسيلينيوم وهو أمر رائع لصحة القلب والأوعية الدم وية، حيث يساعد على خفض ضغط الدم وتعزيز البصر وتقليل نسبة الكوليسترول ، كما  أنّ سمكة بانجدا  تعتبر جيدة لتناولها لمن كت تخطط لإنقاص الوزن، كما أنّها تعتبر أفضل جزء وذلك من خلال خفض السعر الحراري للغاية، كما يعتبر الماكريل من الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق وبالتالي يمكن للجميع الاستمتاع بها.

بيدفي

من المعروف أنّ سمك بيدفي أو سمك سردين الزيت الهندي مصدر غني للبروتينات والفيتامينات والمعادن، حيث أنّه يُساعد في تقوية العظام ومنع الالتهاب وتخفيف التوتر، كما يتم صيدها تجاريًا بشكل رئيسي في كارناتاكا وجوا وكيرالا وجنوب ولاية ماهاراشترا.

سينغارا

توجد أسماك Singhara بشكل شائع في الهند، حيث تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، وهي مصدر غني للبروتين، حيث يحتوي على 49 في المائة من القيمة اليومية في شريحة واحدة، كما أنّها تحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الكولين وهي مصادر جيدة للدهون الصحية الأساسية، كما تحتوي أسماك السلور/ سينغارا على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

 فوائد الأسماك على الصحة

كما تتبيّن أبرز فوائد الأسماك على الصحة فيما يلي:

  • منع مرض الزهايمر: بيّنت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016 أن الاستهلاك المنتظم للأسماك يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري، مما يمنع التسوس السريع لخلايا الدماغ، ويزيد من سوء وظائف المخ أثناء الشيخوخة، وبالتالي يمنع مرض الزهايمر.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، فإنّ الاستهلاك المنتظم للأسماك يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنّ أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تحافظ على صحة القلب عن طريق خفض الدهون الثلاثية وتقليل تخثر الدم وخفض ضغط الدم.
  • يعالج الاكتئاب: يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك في تحسين مستويات السيروتونين في الدماغ، حيث يمكن أن تُعالج وتُقلل الأعراض المصاحبة للاكتئاب، وكذلك فإنّ وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.
  • يعالج التهاب المفاصل: تُعتبر الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد الجسم بشتى الطرق، حيث تلعب دورًا مهمًا في تقليل أعراض التهاب المفاصل، كما يساهم وجود فيتامين (هـ) في الأسماك أيضًا في هذه الفائدة الصحية.
  • يقلل من خطر الاصابة بالسرطان: وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن إضافة الأسماك يوميًا إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان البنكرياس وما إلى ذلك، بسبب دهون أوميجا 3، كما يمكن أن تمنع الأحماض الموجودة في الأسماك الانتشار غير الطبيعي للخلايا السرطانية.
  • يساعدك على النوم : يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين دورة النوم، وقد دعمت دراسات مختلفة الادعاء بأنّ زيادة استهلاك الأسماك حسنت جودة النوم لمعظم الناس، وذلك بسبب التركيز العالي لفيتامين “د” الذي يساعد على نوم أفضل.
  • خفض الكولسترول: إنّ الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، ومن المعروف أنّ أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول، كما تمنع تكوين الكوليسترول في الجسم.
  • يمنع أمراض المناعة الذاتية : أظهرت دراسات مختلفة أنّ الاستهلاك اليومي للأسماك الدهنية يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع 1، كما أنّ المحتوى العالي من فيتامين (د) الموجود في الأسماك يساعد على مناعة الجسم.
  • يمنع أعراض الدورة الشهرية: يجب على النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الحيض تضمين الأسماك بانتظام في نظامهن الغذائي، وذلك بسبب وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تمنع ظهور الأعراض.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق