أكثر الدول عنفًا وخطورة في العالم

كتابة: Judy mohamed آخر تحديث: 30 أغسطس 2021 , 12:33

إثيوبيا

مع أنّ السفر إلى دول العالم شيء ممتعاً بل يُعدّ أحد الهوايات عند الكثير من الأشخاص، ولكن يوجد العديد من الدول في العالم لا يصلح السفر إليها لما شهدته هذه الدول من صراعات داخلية وحروب مع دول أخرى جعلها غير آمنه حتَّى في ظل وجود حراسة مشددة.

ومن هذه الدول دولة إثيوبيا في قارة إفريقيا، حيثُ شهدت الكثير من الدول في  قارة إفريقيا الكثير من الصراعات الداخلية بسبب الأحوال الاقتصادية السيئة للبلاد و وعلى رئسها دولة إثيوبيا، حيثُ أتلجا شعبها إلى اعمال السرقة والنهب حتَّى المغتربين والسائحين تعرضوا لكل هذه الأمور بسبب انخفاض فرص العمل وفساد الحكومة، لذا جاءت دولة إثيوبيا على قائمة الدول الأكثر خطورة للمسافرين في عام 2018.  

جمهورية الكونغو الديمقراطية

الكونغو من أكثر الدول الإفريقية خطورة بسبب تعرضها للعديد من الصراعات الداخلية بسبب فساد الأحزاب السياسية ورغبته كلً حزب في الاستيلاء على الحكم، مما أدى إلي انتشار الفوضى والعنف ولجأ السكان إلى القتل والسرقة وجرائم الاغتصاب والاختطاف من أجل جني المال.  

باكستان

بسبب الأوضاع السياسية في باكستان والنزاع المستمر بينها وبين الهند، أصبحت باكستان من أخطر الدول في العالم للسفر، بسبب كثرة الأعمال الانتحارية وعمليات إطلاق النار لذلك يتمّ تحذير الصحفيين والراغبين في السفر إلى باكستان من عدم السفر إليها. 

اليمن

تُعدّ اليمن من ضمن قائمة الدول الأخطر في العالم للسفر، حيثُ مازالت اليمن ودولة العراق من أكثر الدول العربية عٌرضه للعمليات الإرهابية، بسبب سيطرة الجماعات المسلحة والمليشيات على جميع أنحاء الدولة الأمر الذي جعلها من الدول غير الآمنة للسفر على الإطلاق.   

تشاد

تعاني التشاد من الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدنية للغاية، الأمر الذي جعل حتَّى الأطفال تحمل السلاح، كما عجز المجتمع الدولي عن تقديم الدعم لهذه الدولة، لذلك جاءت التشاد ضمن الدول الأخطر في العالم منذ عام 2018. 

جمهورية أفريقيا الوسطى

تعتبر دولة جمهورية أفريقيا الوسطى واحدة من أكثر البلاد عنفاً، حيثُ يوجد صراع داخلي بين قوتين أدت إلى سوء الأحوال السياسية والصراع على السلطة وتدني الأحوال المعيشية كذلك، لذا يجب الحذر من الذهاب إلى هذه الدولة على وجه الخصوص.  

فنزويلا

تٌعدّ فنزويلا من أكبر الاحتياطيات النفطية في العالم  ولكن سوء الإدارة أدى إلى تدني الأوضاع الاقتصادية وإعلان الدولة إفلاسها مما تسبب في حدوث نقص حاد في الاحتياجات الأساسية للشعب من الغذاء، والماء، الأمر الذي جعل الكثير من أفراد الشعب يحمل السلاح من أجل الحصول على المال. 

العراق

تحتوى دولة العراق على العديد من الجماعات المسلحة التي تدل على أنّ الوضع لن ينتهي ابدًا، بسبب الحروب وتعرضها للعديد من الهجمات المسلحة التي دمرت أجزاء كبيرة من البلاد وجزء كبير من آثارها وحضارتها العريقة، لذا جاءت دولة العراق ضمت أخطر الدولة في العالم للسفر. 

أفغانستان

من المتعارف الصراعات الدائمة التي تعيشها دولة أفغانستان، بالإضافة إلى كونها الدولة التي تقوم بدعم كافة الجماعات الإرهابية حول العالم وتقوم بتوصيل السلاح لهم، بالإضافة إلى العديد من الحروب التي شهدتها أفغانستان أدت إلى تدمير الدولة مثل حربها مع روسيا ، ثمّ قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال مجموعة كبيرة من الجنود من أجل البحث عن أسامة بن لادن بسبب أحداث الحادي عشر من سبتمبر. 

نيجيريا

جاءت نيجيريا ضمن قائمة الدول الأكثر خطورة في العالم والغير آمنة للسفر، حيثُ يوجد العديد من الصراعات الداخلية بالإضافة إلى الصراعات في البحر التي يقوم بها القراصنة النيجيريين من أجل الاستيلاء على ناقلات النفط العابرة، بالإضافة إلى الصراعات بين قوات الأمن النيجرية والجماعات الإسلامية في البلاد مما أدي إلى انتشار الفوضى، لذا تٌعد نيجيريا من بين الدول الأخطر في العالم.[1][2]

أكثر دول العالم خطورة

جاء من بين ترتيب دول العالم الأكثر خطورة عشرة دول لاتينية ودولة عربية، كما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية  حسب تقرير المنتدى الاقتصادي المرتبة 56 من بين الدول الأكثر أمانًا في العالم، تليها الصين في المرتبة 55، وجاءت فرنسا في المرتبة 37، أمّا روسيا فجاءت في المركز 105، وراء كينيا.

وقد جاء تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول الدول الأكثر أمانًا في العالم، حيثُ تمّ إعداد قائمة تضم نحو 136 دولة، وجاءت فنلندا المركز الأول، كما احتلت دولة الإمارات العربية  المرتبة الثانية و آيسلندا  المركز الثالث، كما أكد التقرير أنّ الدول الأكثر أمانًا ينعكس ذلك على اقتصادها بشكل أفضل ويساعد على التنمية والتطور. 

وقد جاء في التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2018، والذي يتمّ على أساس العديد من المعايير وهي مستوى الأمن الاجتماعي للمواطنين في كل دولة، والأحوال المعيشية والاقتصادية للبلاد ومعدل الجريمة والسرقة، كذلك مدى انتشار الجماعات المسلحة والعمليات الإرهابية وجاء على رأس القائمة دولة السلفادور كأخطر دول العالم.

 ومن أكثر الدول خطورة في العالم ما يلي: 

  • السلفادور: جاءت السلفادور على قائمة الدول الأخطر عالميًا، حيثُ تمّ رصد نحو 4000 جريمة قتل في عام  2017، وكانت هذه الجرائم بسبب كثرة العصابات المسلحة والصراع فيما بينهم أدى إلى وجود هذا العديد الكبير من القتله. 
  • هندوراس: تنتشر في هندوراس العديد من العصابات المسلحة ومنها ما يٌعرف اسم إم إس – 13″ و “باريو 18”  الأمر الذي تسبب في نزوح عدد كبير من السكان يصل إلى نحو  200 ألف مواطن نتيجة العنف وكثرة جرائم القتل والسرقة، حيثُ تٌعد هندوراس من أكبر الدول في معدلات القتل. 
  • غواتيمالا: يوجد العديد من الصراعات الداخلية في دولة غواتيمالا التي تسببت في هجرة عدد كبير من السكان إلى الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة العمليات الإجرامية من قتل وسرقة واختطاف. 
  • الفلبين: تضم الفلبين أكبر أربع منظمات إرهابية في العالم على حسب إحصائية الولايات المتحدة الأمريكية، حيثُ هاجر إليها أكثر من نصف مليون مواطن فلبيني، وعندما تولى الرئيس الفلبيني رودريغو دوتير الحكم في عام 2016 قام بشن حملة كبيرة للتخلص من هذه العصابات وتصفية أفرادها دون المحاكمة أثناء العمليات الخاصة.  
  • كولومبيا: هي من أكبر الدولة المنتجة لكوكا، كما تعتبر ثاني أكبر دولة مورده للهيروين في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى أنّ الدولة مقسمة بين تنظيمين من أكبر التنظيمات الإرهابية في العالم وهما جيش التحرير الوطني (ELN) والقوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك)، ويعيش أكثر من ثلث سكانها تحت مستوى خط الفقر. 
  • جنوب أفريقيا: من أكثر الدول التي يوجد بها صراعات سياسية من أجل الفوز بالسلطة. 
  • المكسيك: جاء في تقرير لمجلة The Economist  تمّ قتل عدد كبير من السكان وصل إلى نحو 24000 مكسيكي في عام 2017، ولقد تمّ العثور على ما يقرب من 170 جمجمة بشرية في أحد المناطق في عام 2018.
  •  مالي: يوجد بها مجموعة من الجماعات الإرهابية التي تنتمي لأكبر تنظيم إرهابي في العالم  وهو تنظيم القاعدة “الدولة الإسلامية” التي تنشر الرعب في الدولة لذا تُعد مالى من الدول الأخطر في العالم.
  • غينيا: تسببت سوء الأحوال الاقتصادية في البلاد إلى ارتفاع معدل الجريمة حيثُ يعيش أكثر من نصف الشعب تحت مستوى خط الفقر.
  • جمهورية الدومينيك: تُعد من أخطر الدول بسبب العنف والعمليات الإجرامية الناتجة عن تدني الأحوال المعيشية للبلاد حيثُ يعيش ثلث السكان تحت مستوى الفقر.
  • الهند: تُعد دولة الهند من أكبر المعاقل الإرهابية في العالم حيثُ تضم نحو 11 تنظيم إرهابي معروف في العالم هذا بالإضافة إلى فرع لأكبر تنظيم في العالم وهو تنظيم داعش.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق