كيف يتم علاج قصر النظر طبيعياً

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 10:42

مفهوم قصر النظر

يعاني الكثير منا من قصر النظر وهو عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة، ومن ثم الإحتياج الشديد إلى إرتداء النظارة الطبية لتعديل النظر عند مشاهدة التلفاز أو السبورة.

هل من الصعب لكَ رؤية الأشياء البعيدة، مثل لافتات الطرق السريعة، حتى تكون على بعد أمتار قليلة، ولكن من السهل قراءة كتاب عن قرب؟ من المحتمل أن تكون مصابًا بقصر النظر، وهي حالة شائعة جدًا حيث يمكن لطبيب العيون علاجها عادةً باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو جراحة العيون.

 فعندما تكون مقلة العين طويلة جدًا أو تكون القرنية وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين،  منحنية جدًا، فلن يركز الضوء الذي يدخل عينك بشكل صحيح، حيث تركز الصور أمام شبكية العين، وهو الجزء الحساس للضوء من عينك، بدلاً من تركيزها على شبكية العين مباشرة.

هذا يسبب عدم وضوح الرؤية، ويسمي الأطباء ذلك  بالخطأ الانكساري وتتمثل أعراض قصر النظر فيما يلي:

  • الصداع
  • حول بسيط العينين
  • إجهاد العين
  • إجهاد العين عند محاولة رؤية الأشياء على بعد أمتار قليلة
  • ويعاني فيه الأطفال المصابون بقصر النظر غالبًا من صعوبة في قراءة السبورة في المدرسة.

علاج قصر النظر

مما لاشك فيه أن جسم الإنسان هو عبارة عن  قطعة رائعة من المعدات التي لديها قدرة مذهلة على التكيف والتغيير والشفاء إذا سمحنا لها بذلك.

قصر النظر ليس مرضًا مثل السرطان أو مرض السكري بدلاً من ذلك، يتم تصنيفها على أنها خطأ انكساري – خطأ في الطريقة التي تركز بها عيناك الضوء، هل يمكنك علاج قصر النظر؟ حسنًا ، على عكس الفيروس أو العدوى ، يحدث قصر النظر بسبب شكل مقلة عينيك لذلك للأسف لا يمكن “علاجه” باستخدام الأدوية أو التمارين أو التدليك أو العلاجات العشبية.

هذا لا يعني أنه لا يوجد شيء يمكن القيام به لاستعادة رؤيتك، على الرغم من أنه ليس “علاجًا” تقنيًا يقضي على المشكلة إلى الأبد ، إلا أن النظارات والعدسات اللاصقة يمكنها تصحيح قصر النظر طالما أنك تحافظ عليها. وجراحة العيون بالليزر هي علاج تصحيحي طويل الأمد يغير الطريقة التي تركز بها عن طريق تغيير شكل القرنية بشكل دائم. تقويم العظام هو شيء آخر [1]

الطرق الطبيعية لعلاج قصر النظر

قد يحدث قصر النظر، أو الذي يُطلق عليه أيضًا قصر النظر، عندما تطول العين من الأمام إلى الخلف، وهذا يمكن أن يؤدي بدوره  إلى الصور التي يجب أن تتشكل على شبكية العين الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين.

والتي تتشكل أمام الشبكية، وقد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر رؤية قريبة جيدة للقراءة أو استخدام الكمبيوتر ولكنهم لا يستطيعون الرؤية لمسافات طويلة مثل إشارات الطرق.

لذلك يمكن تصحيح قصر النظر مؤقتًا باستخدام نظارات موصوفة لها أو (مقعرة) ومع ذلك على المدى الطويل ومنه قد لوحظ حدوث تقدم نتيجة لذلك.

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية لقصر النظر والتي يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية:

تمارين العين

وفقًا للأبحاث قد يكون لتمارين العين تأثير على حالات قصر النظر، ولهذا السبب يوصي أطباء العيون دائمًا بتمارين العين جنبًا إلى جنب مع الأدوية والنظارات الطبية، فعلى سبيل المثال  يمكن أن تكون اليوجا مصدرًا آخر لتمارين العين. [1]

تمارين التنفس

يمكنك أيضًا إجراء تمارين التنفس، وإستخدامها كعلاجات منزلية محتملة لقصر النظر، لذلك حاول  أن تغلق عينيك وتستنشق من خلال أنفك وازفر من خلال فمك بشكل ثابت ومستمر لأكثر من ثلاث دقائق،  لا تجهد بمحاولة استنشاق هواء أكثر من المعتاد.

أخذ فترات للراحة

تتطلب القراءة المستمرة ومشاهدة التلفزيون والعمل على الكمبيوتر لساعات طويلة أن تركز أعيننا على مسافات قصيرة وبالتالي يمكن أن يحدث قصر النظر.

وذلك من أجل تقليل شدة أو ظهور قصر النظر،  فيجب على المرء أن يأخذ فترات راحة منتظمة من القراءة المستمرة والمشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر.

العمل في مساحات مضاءة بشكل كافٍ

يضع العمل في ظروف الإضاءة الخافتة ضغطًا إضافيًا على أعيننا، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات في الداخل وإعادة تشكيلها، مما يؤدي إلى قصر النظر.

تناول الفيتامينات

ارتبطت الفيتامينات A و B و C و D و E ببصر جيد،  فتوجد هذه الفيتامينات في الأطعمة مثل الجزر والطماطم والتفاح والفلفل والأسماك والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفواكه المجففة والمكسرات، ويمكن أن تكون مفيدة جدًا للرؤية.

التريفالا (نهج الايورفيدا)

الأيورفيدا هو عبارة عن نظام طبي هندي قديم، يصف التريفالا أو مزيجًا من ثلاثة مستخلصات من الفاكهة لقصر النظر، الثمار الثلاثة  وهي تشمل:

  • Beleric myrobalan، عنب الثعلب الهندي
  • Chebulic myrobalan

وقد يتوفر التريفالا في متاجر أدوية الأيورفيدا أو يمكن تحضير المزيج بسهولة في المنزل باستخدام الفواكه الطازجة أو مستخلصاتها.

كوسوما فارثي أنجانا (مقاربة أيورفيدا)

Kusuma Varthi Anajana هو مستحضر طبي للأيورفيدا يستخدم كعلاج بديل لقصر النظر البسيط، يتم تحضيره باستخدام أزهار السمسم والفلفل الطويل والياسمين العادي والفلفل الأسود.

مزيج اللوز وجوز الهند وبذور اليانسون وسكر الحلوى

من المحتمل أن يكون مزيج المسحوق من هذه المكونات أحد أبسط العلاجات المنزلية المحتملة لقصر النظر، واستهلك هذا المسحوق مرتين يوميًا لأن ذلك قد يحسن من قصر النظر.

عرق السوس

خذ عرق السوس بكمية صغيرة جدًا (لا تزيد عن نصف ملعقة) واهرسها جيداً، وحاول أن  تصنغ جزئين متساويين، واخلطي أحدهما في العسل والآخر في السمن، استهلك هذه الخلطات مرتين يوميًا مع الحليب كعلاج محتمل لقصر النظر [2]

كيفية التعامل مع التركيز عن قرب

إذا كان بإمكانك رؤية شاشتك أو كتابك بدون أي نظارات، فقم دائمًا بنزعهما، حيث يعمل هذا عادةً مع قوة ديوبتر العدسة بمقدار -2 ديوبتر وأقل.

إذا لم تتمكن من رؤية شاشتك بدون نظارات،  فتحقق مما إذا كان لديك أي من النظارات مريحة أكثر لك، هل يمكنك رؤية شاشتك بوضوح؟ انظر إلى أي مدى يمكنك رؤيته بعيدًا عن شاشتك.

فمن الناحية المثالية، من الممكن أن تريد أن تتيح لك الوصفة الطبية رؤية بقدر ما تحتاج إليه، ولكن ليس أكثر من ذلك.

خيار آخر هو شراء نظارات قراءة من حوالي +1 إلى +1.50 ووضعها على عدساتك اللاصقة ذات المسافة الكاملة، هل هذا يحد من المسافة بينك وبين الشاشة فقط؟ إذا كان الأمر كذلك فأقبل عليها، لذلك تأكد من شراء عدسات ذات جودة جيدة (يمكنك معرفة ما إذا كانت غير جيدة أو إذا كنت تعاني من التعب / الصداع من استخدامها).

وعليك أن لا تعمل أكثر من 2-3 ساعات قبل أخذ قسط من الراحة،  اضبط لنفسك مؤقتًا على هاتفك الذكي، فإذا لزم الأمر، يجب أن تكون 3 ساعات هي الحد الأقصى حقًا. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق