كم يستمر الإنتان الفطري قبل ان يشفى

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 24 نوفمبر 2021 , 21:21

نبذة عن الإنتان الفطري

الإنتان الفطري هو سبب شائع لتهيج الجلد والأغشية المخاطية، المناطق الاكثر شيوعًا للإنتانات الفطرية تتضمن المناطق التناسلية، الارداف، طيات الجلد والفم.

في حال كان الشخص يعاني من إنتان فطري، قد يتساءل عن مدة استمرار المرض، من اجل معظم الاشخاص، الإنتانات الفطرية تكون مزعجة ولكن حميدة، والاعراض يمكن ان تختفي من خلال استعمال الادوية الموصوفة او دون وصفة طبية.

خلال الإنتان الفطرية، هناك نوع من الفطور يسمى المبيضات البيض يحدث له فرط في النمو، يملك الشخص عادةً فطور المبيضات في البشرة والسبيل الهضمي والتناسلي، وهذه الفطور تكون متوازنة مع الفطريات والبكتريا الأخرى، لكن في حال حدوث فرط نمو في فطور المبيضات، يمكن ان يصاب الشخص بطفح حاك.

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإنتانات الفطرية، او المبيضات، المبيضات تنمو في وسط رطب، دافئ ويحوي على السكر ، الاشخاص الاكثر عرضة للإنتانات الفطرية هم الاشخاص المصابين بالسكري، الاضطرابات المناعية، او الاشخاص الذين يعانوا من صعوبة في تنظيف طيات الجلد لديهم. [1]

كم يستمر الإنتان الفطري عادةً

هذا الامر يعتمد على عاملين اساسين، شدة الإنتان وكيفية العلاج، الإنتانات الفطرية الخفيفة عادةً ما تشفى في ايام قليله تصل لثلاثة ايام، في بعض الاحيان، لا تتطلب الإنتانات الفطرية العلاج، لكن الإنتانات الفطرية المعتدلة إلى الشديدة تستغرق من اسبوع إلى اسبوعين كي تشفى.

العلاجات دون وصفة طبية والعلاجات المنزلية فعالة من اجل الإنتانات الخفيفة، لكنها ليست قوية بقدر العلاجات الموصوفة، لذلك في حال كنت تعاني من إنتان فطري شديد، يمكن ان تعاني من زيادة في مدة الأعراض في حال استعمال علاج خفيف فقط.

في الحالات النادرة، يمكن ان تختفي الإنتانات الفطرية دون علاج، لكن من الضروري استعادة توازن البيئة الطبيعية في العضو المخموج بالإنتان الفطري، الإنتانات الفطرية غير المعالجة بشكل جيد يمكن ان تنكس (اي تحدث مجددًا)، بالإضافة إلى انها يمكن ان تزيد في الشدة. [2]

هل يمكن ان يختفي الإنتان الفطري من تلقاء نفسه

الإنتانات الفطرية نادرًا ما تختفي من تلقاء نفسها، عندما تبدأ فطور المبيضات بالنمو، يصبح من الصعب إيقاف الإنتان إلا عند تغيير العوامل البيئية والطبية التي سمحت لنمو الإنتان الفطري في المقام الأول، في حال سبب صاد حيوي تخرب في توازن فطور المبيضات، فإن هذا التوازن لن يعود من تلقاء نفسه، على سبيل المثال، يمكن ان يتضمن العلاج استعمال بروبيوتيك من اجل استعادة البكتريا المفقودة او استعمال كريم مضاد للفطريات للتخلص من المبيضات الإضافية.

في حال عدم علاج الإنتانات الفطرية بالوقت المناسب، يمكن ان تتفاقم الاعراض، يمكن ان يقوم الشخص بتخريش الجلد المتهيج، مما يسبب نزف وإنتانات في الجلد.

كما يمكن ان ينتشر الإنتان الفطري مع الوقت، إهمال علاج القلاع على سبيل المثال يؤدي لألم وصعوبة في علاجه في حال انتقاله إلى المريء، الإنتانات الفطرية التناسلية عند إهمال علاجها يمكن ان تؤثر على البنى الجلدية المحيطة في الساقين، الشرج والارداف.

نادرًا، يمكن ان تتحرك الإنتانات الفطرية غير المعالجة في الجسم وتسبب الموت، هذه الانواع الشديدة من الالتهابات الفطرية المبيضية الغازية يمكن ان تؤثر على الدم او الاعضاء الداخلية، داء المبيضات الغازي يمكن ان يصيب الاشخاص الذين خضعوا مؤخرًا لعملية جراحية. [1]

كيفية علاج الإنتانات الفطرية

العلاجات دون وصفة طبية

يصف الاطباء بالعلاجات دون وصفة طبية التي تسمى الآزول لعلاج عدوى الخميرة، وهي متوافرة على شكل:

  • كريمات
  • مراهم
  • اقراص
  • تحاميل

هذه العلاجات يمكن ان تسبب التهيج عند تطبيقها للمرة الأولى، لكن بعد عدة ايام من الاستعمال، تبدأ الأعراض الفطرية بالزوال، فترة العلاج تتضمن احيانًا بين 3 إلى 7 ايام، عادةً، يختفي الإنتان الفطري بعد هذه المدة.

العلاجات الموصوفة

من اجل الإنتانات الفطرية الشديدة، يمكن ان يصف الطبيب الآزول، وبشكل مشابه للآزول لفترات قصيرة، الآزول يتوافر على شكل:

  • الكريمات
  • المراهم
  • الاقراص
  • التحاميل

العلاج بالآزول الموصوف يتطلب عادةً 7 إلى 14 يوم كي يتم الشفاء، الإنتان الفطري عادةً ما يتم شفاؤه خلال هذه المدة

العلاجات المنزلية للإنتانات الفطرية

العديد من النساء يلجأن للعلاجات المنزلية لعلاج الإنتانات الفطرية الخفيفه إلى المعتدلة، ومن اشهر العلاجات:

  • زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يعد علاجًا واعدًا للإنتانات الفطرية، اظهرت دراسه عام 2015 ان زيت شجرة الشاي فعال في القضاء على جميع انواع فطور المبيضات، من اجل استعمال زيت شجرة الشاي للإنتانات الفطرية، يجب وضع بضع قطرات على التمبونز وإدخال التمبونز في المهبل ، ويجب تركها لبضع ساعات وإزالتها فيما بعد.

بينما يعد زيت شجرة الشاي علاجًا فعالًا، إلا أنه قد لا يكون سريع المفعول كما هو الحال مع العلاجات دون وصفة طبية، ويتوافر زيت شجرة الشاي للشراء اونلاين.

  • الزبادي

تطبيق الزبادي الموضعي او الداخلي يعد علاج آخر فعال من العلاجات المنزلية للإنتانات الفطرية، يحوي الزبادي الطبيعي على البكتريا الصحية التي تسمى العصيات اللبنية، هذه البكتريا تقوم بإنتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يقوم بقتل فطور المبيضات الفائضة، اظهرت دراسة عام 2015 ان الزبادي يمكن ان يكون اكثر فعالية من الكلوتريمازول، وهو كريم مضاد للفطريات، استعمال الزبادي دون سكر ضروري جدًا، لان السكر يؤدي لتضاعف المبيضات، وتفاقم الإنتان.

  • حمض البوريك

حمض البوريك يعد علاج منزلي آخر للإنتانات الفطرية وقد اظهرت بعض الابحاث بأنه فعال، وبديل آمن للعديد من العلاجات المتوافرة للإنتانات الفطرية، تحاميل حمض البوريك متوافرة للشراء، ويمكن ان يقوم الاشخاص بصنع حمض البوريك في المنزل من خلال إضافة 600 ميللي جرام من حمض البوريك إلى الكبسولات النظيفة

يمكن ان تسبب تحاميل حمض البوريك تأثيرات جانبية في بعض الاحيان، من ضمنها الحرقة في المهبل والسيلان، يجب تكرار العلاج مرة واحدة يوميًا حتى يختفي الإنتان، وهذا العلاج غير مناسب للنساء الحوامل. [3]

البروبيوتيك تعزز من نمو البكتريا الصحية، وجود كميات كبيرة من البكتريا الصحية يساعد على منع فرط نمو الفطريات، لكن لا يوجد ابحاث كافيه إلا الآن لدعم هذه المعلومات.

متى تستدعي الإنتانات الفطرية زيارة الطبيب

يجب ان يقوم الشخص الذي يعاني من الأعراض والحالات التالية استشارة الطبيب حول الإنتان الفطري الذي يعاني منه، هذه الحالات تشمل:

  • ان يكون هذا الإنتان هو الإنتان الفطري الاول الذي يصاب به المريض
  • ان تكون الاعراض شديدة وتؤثر على وظائف الشخص وحياته اليومية
  • في حال بقاء الاعراض وعدم التخلص منها بالكامل بعد حوالي 7 ايام من العلاج المنزلي
  • الا يكون هذا هو الإنتان الفطري الأول، لكن الاعراض تكون مختلفة هذه المرة
  • ان يعاني الشخص من اعراض مستمرة مع الإنتان الفطري، مثل ألم اثناء التبول، دم في البول، ووجود الحمى.
  • ان تكون المرأة حامل او مرضع، في هذه الحالات يجب استشارة الطبيب او القابلة قبل تطبيق العلاجات المنزلية. [4]فطر

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق