ما هي أكثر الالوان جاذبية ؟.. وملفتة للنظر

كتابة: علا علي آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021 , 07:06

أكثر لون يجذب الانتباه

سوف تجد أن اللون الأحمر يأتي دائمًا على رأس الألوان الجاذبة على الإطلاق، فهو من أكثر الألوان الجاذبة للنظر، ومن أكثر الألوان التي تجذب الرجل والنساء على حد سواء، ويليه اللون البرتقالي، والأصفر أيضًا من الألوان التي تجذب الانتباه.

ومع ذلك قبل استخدام الألوان يجب أن تكون على دراية بمعاني الألوان في علم النفس وكيف تعمل عجلة الألوان.

لأن الإسراف في استخدام ألوان جاذبة وخاصة الأحمر، سواء إذا كنت تختار ملابسك أو تصمم منزلك أو علامتك التجارية قد يكون جاذب للنظر لكنه منفر للنفس.[1]

كيف تجذب الألوان العين

إن اللون الذي تراه هو تردد معين أو مجموعة من ترددات الضوء إما المنعكسة من شيء ما أو المنبعثة من مصدر الضوء، والضوء يتكون من سبعة ألوان.

وبالتالي ، إذا رأيت جسمًا باللون الأحمر ، فهذا يعني أن صفاته البيوكيميائية والفيزيائية قد امتصت كل طيف الضوء باستثناء الأحمر، ثم تم إرسال اللون الأحمر إلى البيئة وإلى العين.

ولذلك يمكن تعريف اللون بأنه عبارة عن ظاهرة تدركها أعيننا وينتجها دماغنا، ونحن نمتلك في أعيننا مخاريط تمكننا من رؤية الألوان وتميزها، وهناك ثلاثة أنواع من المخاريط التي تميز ترددات الضوء الأحمر والأزرق والأخضر، وقد يختلف تصور اللون الواحد قليلًا لكل إنسان عن الأخر

وحتى بعض الأشخاص يكون لديهم عجز فطري عن تمييز ألوان معينة وهذه الحالة تسمى بعمى الألوان أو الدالتونية وهي ناتجة عن خلل في نوع واحد أو كل أنواع مخاريط العين.

ومن المعروف أيضًا أن الكائنات الحية يكون لها نطاقات وقدرات مختلفة في الرؤية ويتأثرون بالألوان مثل البشر، على سبيل المثال يمكن للثعابين والضفادع رؤية الأشعة تحت الحمراء وهي غير مرئية بالنسبة للبشر، بينما لا تمتلك الحيتان مخاريط في عيونها لذلك فإنها مصابة بعمى الألوان.

سيكولوجية الألوان في الإعلان

إن اختيار الألوان أمر مهم جدًا لأي علامة تجارية، فهو يؤثر على كيفية فهم الجمهور للعلامة التجارية، فاختيار الألوان المناسبة قد يساعدك على جذب العملاء المناسبين.

ولذلك فإن علم نفس الألوان قد اهتم بدراسة السلوك البشي لمعرفة مدى تأثير الألوان على قرارتنا اليومية، على سبيل المثال هل يمكن أن يجبرنا لون فستان على أن نشتريه أو هل يمكن أن تجعلنا ألوان العبوة نختار علامة تجارية معينة ونترك الأخرى.

وقد تم تحديد تأثير كل لون على النفس وأكثر الألوان الجاذبة للعين، وهي كما يلي:

علم  نفس اللون الأحمر

كما ذكرنا فإن اللون الأحمر هو الأكثر جاذبية، وألوان التسويق مثل الأحمر يمكن أن تجذب الانتباه، حيث يرتبط معنى اللون الأحمر بالإثارة والعاطفة والخطر والطاقة والعمل، ربما لاحظت أن بعض العلامات التجارية تستخدم اللون الأحمر لعمل أزرار “اطلب الآن” أو لتغليف بعض السلع كوسية لتميزها على  الرفوف

وفي علم نفس اللون، الأحمر هو اللون الأكثر كثافة. وبالتالي ، يمكن أن تثير أقوى المشاعر، لكن يمكن أن يتسبب اللون الأحمر أيضًا في حدوث خطر ، لذا فأنت تريد استخدام اللون باعتدال. إذا أضفت اللون الأحمر إلى موقعك على الويب ، فاحفظه في عبارة الحث على اتخاذ إجراء أو أيقونات البيع إذا كان يتماشى جيدًا مع تصميم متجرك.

لاحظ أيضًا أن اللون الأحمر يميل إلى إثارة للشهية، لذلك تستخدمه علامات تجارية مثل كوكاكولا، وهم دائمًا ما يربطون العلامة بكلمات مثل السعادة واللون الأحمر يعمل على تدعيم تلك الفكرة.

أيضًا لاحظ أن علامة تجارية مثل يوتيوب تستخدم اللون الأحمر والشعار نفسه على شكل زر تشغيل وهذا قد يجبر المستخدمين على الضغط لتشغيل مقاطع فيديو.

علم نفس اللون البرتقالي

في علم نفس اللون ، يدور معنى اللون الأصفر حول سطوع الشمس، وهو لون مثير يثير المشاعر الإيجابية ويثير السعادة والتفاؤل، كما أنه يشير للانطلاق والصيف

ومع ذلك قد يكون الللون الأصفر رمز للخداع أيضًا.

وتختار بعض العلامات التجارية اللون الأصفر المبهج  ليكون خلفية أو حد لتصميم مواقع الويب الخاصة بهم.

ويمكن أيضًا اختيار هذا اللون لتصميم زر أو شريط كلمة ” الشحن مجاني”التي تكون موجودة عادة أعلى الموقع، بشرط أن يكون مطابقًا لتصميم موقعك.

علم نفس اللون الأصفر

إن اللون الأصفر يشير دائمًا للسطوع، وهو يثير مشاعر السعادة والإيجابية والتفاؤل والصيف، لكنه أيضًا قد يشير للخداع والتحذير، ولذلك تختار بعض العلامات التجارية اللون الأصفر كخلفية أو حد للتصميم، وأيضًا يمكن اختياره لشريط أو زر “الشحن المجاني”.

وتستخدم علامات مثل فيراري وايكيا اللون الأصفر، لذلكفإن اللون الأصفر قد ارتبط بالعلامة التجارية الفاخرة.

علم نفس اللون الوردي

اللون الوردي من الألوان التي تشير دائمًا للأنوثة، لذلك نجده شائع جدًا في العلامات التجارية التي تستهدف النساء بشكل أساسي، وهو يشير أيضًا للمرح والحب غير المشروط والطفولة

لذلك تختا الكثير من العلامات التجارية استخدام اللون الوردي لتغليف المنتجات وخاصة ألعاب البنات، بينما تبرز العلامات التجارية الأخرى اللون الوردي في شعارها أو تصميم موقعها الإلكتروني أو لتسليط الضوء على بعض الرسائل الرئيسية للموقع أو للعلامة التجارية.

علم نفس اللون الأخضر

في علم نفس اللون ، يرتبط اللون الأخضر ارتباطًا وثيقًا بالطبيعة والمال والنمو والخصوبة والصحة والكرم هي بعض معاني اللون الإيجابية للون.

لكنه أيضًا يحمل بعض المعاني السلبية مثل الحسد، ويختار عادة من يعملون في مجال الصحة أو اللياقة البدنية اللون الأخضر، أيضًا تستخدم علامة تجارية مثل شركة روتس وهي تبيع ملابس بالتجزئة اللون الأخضر لأن صورهم ترتبط دائمًا بالطبيعة واللون الأخضر مرتبط بها ارتباط وثيق، وهذا يساعد في جذب الزبائن من محبي الهواء الطلق وهو السوق المستهدف للشركة.

علم نفس اللون الأزرق

اللون الأزرق هو لون البحر والسماء، وهو يشير للاستقرار والهدوء والسلام، وهذه هي المشاعر التي قد يشعر بها العميل تجاه العلامة التجارية التي تحمل اللون الأزرق.

علم نفس اللون الأرجواني

اللون الأرجواني في علم النفس هو اللون الملكي، حيث يرتبط عادة بالقوة والحكمة والنبل، ومع ذلك فإن البعض يرى الإفراط في استخدام اللون الأرجواني يكون رمز للغطرسة.

ويمكن إضافة تلميحات من اللون الأرجواني سواء لشعار العلامة التجارية أو للموقع الإلكتروني لمنحه بعض الفخامة ولأنه لون مميز جاذب للعين.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى