ادوية يجب الابتعاد عنها لمرضى حساسية الصدر

حساسية الصدر عبارة عن زيادة في نشاط الشعب الهوائية عند التعرض لبعض المهيجات التي تتسبب في ظهور الاعراض , لذلك يجب تجنب التعرض للمؤثرات التي تزيد من اعراض حساسية الصدر , حيث ان كثيرا منم الاشخاص الذين يعانون من الربو او حساسية الصدر لديهم حساسية من بعض الادوية التي تتسبب في زيادة اعراض حساسية الصدر لديهم و تعرضهم لنوبات الربو الشديدة . لذلك يجب الاستشارة الطبية و الحذر عند تناول الادوية اذا كنت تعاني من الربو او حساسية الصدر و اختبار نسبة قليلة من الدواء اولا و ذلك للحفاظ من حدوث اي ردة فعل للادوية في اي وقت .

الاسبرين وبعض المسكنات الاخرى : ان تناول الاسبرين او مجموعة المسكنات غير الاستيرودية المضادة للالتهاب التي تستخدم لتسكين الالام او في حالات الصداع او الاصابة بالحمى (ارتفاع في درجة حرارة الجسم ) في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو , ربما تتزايد لديهم اعراض الحساسية او قد يصابوا بنوبات ربو شديدة .

حيث ان ما يقرب من 10-20% من الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر لديهم حساسية من تناول الاسبرين و ربما يتعرضوا لنوبات ربو شديدة و احيانا ما تكون مميتة  عند تناولهم الاسبرين او مسكنات الآلام المضادة للالتهاب غير الاستيرويدية , و بالتالى فان هذه الادوية يجب تجنبها تماما في حالات الاشخاص الذين يعانون من  حساسية الصدر  و لم يعرفون مدى حساسيتهم لتناول الاسبرين .

و من المهم قراءة جميع الملصقات على الادوية التى تستخدم بدون وصفات طبية لعلاج الآلام او المستخدمة لنزلات البرد والانفلونزا والحمى من قبل الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر و التأكد من ان هذه الادوية لا تحتوى على مسكنات الآلام المضادة للالتهاب غير الاستيرويدية و الاسبرين . كما ربطت بعض الدراسات باستخدام الاسيتامينوفين و حساسية الصدر في بعض الاشخاص .

و من المهم ابلاغ الطبيب  حتى لا يصف للك هذه الادوية التي يمكن ان تعرضك للاصابة بنوبات الربو و تزايد اعراض الحساسية .

كما ان هناك حالة تسمى Samter`s والتي غالبا ما تظهر بنسبة تصل الى 30 او 40 % في الاشخاص الذين لديهم حساسية صدرية او ربو و زوائد انفية ( اورام حميدة صغيرة داخل تجويف الانف ) عند تناولهم الاسبرين او مضادات الالتهابات غير الاستيرويدية حيث انه بالاضافة الى اعراض حساسية الصدر او الربو مثل السعال و ضيق التنفس تظهر اعراض اخرى مثل انسداد في الانف , سيلان في الانف , و احتقان بالانف .

حاصرات بيتا B-BLOCKER و تأثيرها على مرضى حساسية الصدر : تعد الادوية حاصرات بيتا  الادرينالية و خاصة حاصرات بيتا طويلة الامد مثل الفورمتيرول و السالمتيرول و التي تستخدم بشكل كبير في علاج العديد من الحالات المرتبطة بامراض القب , و ارتفاع ضغط الدم , و بعض حالات الصداع النصفي , وبعض القطرات التي تستخدم في علاج المياه الزرقاء , من الادوية التي يمكن ان تؤثر بالسب على الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو و ذلك على الرغم من احتواء بعض البخاخات التي تستخدم في حساسية الصدر على حاصرات بيتا مع الكورتيزون .

حيث قالت منظمة الاغذية و الادوية الامريكية FDA ان استخدام حاصرات بيتا  B-blocker قد تعرض الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر لبعض المشاكل التي تتطلب الاقامة بالمستشفى تحت الرعاية الصحية ,  و تزيد من مخاطرة وفاة الاشخاص المصابين بحساسية الصدر عند تناولهم للدواء . حيث كانت نتيجة الدراسات وفقا لمنظمة الاغذية و الادوية الامريكية 20 حالة وفاة من بين 110 حالة مصاب بحساسية الصدر 16 منهم تناولو بعض حاصرات بيتا طويلة الامد .

لذلك غالبا ما يحدد لك الطبيب كميات قليلة محكمة من هذه الادوية لتحديد مدى تأثيرها عليك في حالة ان حالتك الصحية تتطلب العلاج بهذا النوع من الادوية , كما يجب عليك اخبار طبيب العيون في حالة وصفه لك بقطرة العيون ا لمحتوية على حاصرات بيتا بالتاريخ الصحي لك و باصابتك بحساسية الصدر .

الادوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين  ACE -inhibitors drugs  : و هذه النوع من الادوية تستخدم في المقام الاول لعلاج ارتفاع ضغط الدم و بعض امراض القلب مثل علاج القلب الاحتقاني مثل (الكابتوبريل ,الانالابريل , البيريندوبريل , يسينوبريل و راميبريل )  ربما تزيد من اعراض الحساسية لبعض المرضى الذين يعانون من الحساسية الصدرية حيث تسبب الكحة بنسبة حوالي 10 % لهؤلاء المرضى عند تناولهم لهذه الادوية . لذلك عند اصابتك بالكحة اثناء تناول هذه الادوية يجب اخبار الطبيب المتخصص على الفور .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *