أعراض فشل الكلى التي يجب الوعي بها

معظم الأشخاص يلحقون بركب الحياة وغالبا يتجاهلون العلامات التي تصدرها أجسامهم لوجود ثمة مشكلة ، والتي لا نلتفت إليها إلا حينما تصبح خطيرة ومزمنة ، وفشل الكلى واحدا من هذه المشكلات الصحية التي يجب أن تحظى الكثير من الرعاية والإهتمام ، فالعديد من الأشخاص يقعون فريسة لهذا المرض ، بغض النظر عن مدى الوعي الذي لديهم .

أحيانا لا يمكن أبدا التعرف على الفشل الكلوى بدون التشخيص والاختبارات ، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض العلامات والأعراض التي تساعد في التعرف على هذا المرض وإدراك الإصابة به ، لذا يجب الوعي بهذه الأعراض جيدا ، كما يجب أن تعلم أن خطر الإصابة يزداد بعد سن 60 عام .

لذلك يصبح من الضروري اللجوء للفحوصات والاختبارات في حال الإصابة بأي من هذه الاعراض ، أو إذا كنت تعاني من السكر وإرتفاع ضغط الدم ، حيث يحدث فشل الكلى عندما تفقد الكلى قدرتها على تنقية الفضلات من الدم بالشكل اللائق ، بالإضافة إلى ذلك توجد عدة عوامل تؤثر على صحة الكلى ووظائفها ، ومنها التعرض للتلوث البيئي ، الإصابة ببعض الأمراض الحادة والمزمنة ، الجفاف أو إصابة الكلى بالصدمة أو الأذى خارجيا .

أهم الأعراض التي تشير للإصابة بالفشل الكلوي :

1- الشعور بالتعب : إذا كنت تشعر بالتعب والإجهاد باستمرار وفقدان الطاقة ، فيجب الخضوع للفحص الطبي في الحال ، فالفشل الكلوي يعني تراكم السموم والشوائب في الدم ، مما يسبب الشعور بالوهن والتعب في هذه الحالة .

2- حكة الجلد والطفح الجلدي : عندما تزداد السموم المتراكمة في الجسم ، فإن ذلك يؤثر على صحة الجلد مما يؤدي لتعرضه للتهيج والرغبة في الحكة .

3- الغثيان والقيئ : تؤدي أيضا زيادة السموم في الجسم إلى الشعور الدائم بالغثيان ، حيث يحاول الجسم التخلص منها عن طريق إلقائها خارجا على شكل قيئ .

4- الرغبة المتكررة في التبول : يعتبر تكرار التبول وخصوصا في فترة الليل من أبرز العلامات التي تشير للإصابة بالفشل الكلوي .

5- وجود دم في البول : عادة تقوم الكليتين بتنقية الدم والفضلات من الجسم عبر البول ، ولكن عندما تفشل الكلى في القيام بوظيفتها ، تقوم خلايا الدم بالإنطلاق عبر البول ، لذلك يمكنك أن ترى دم عند التبول .

6- إنتفاخ العينين : تؤدي مشكلات الكلى لوجود بروتين في البول ، وكلما زاد استنزاف البروتين من الجسم داخل البول ، كلما زادت فرص تعرض العيون للتورم والإنتفاخ .

7- يتحول البول لسائل رغوي : يشير وجود الكثير من الفقاعات في البول لزيادة نسبة البروتين ، ويؤدي ذلك أيضا إلى كثرة الحاجة للذهاب إلى الحمام .

8- تورم اليدين والقدمين : عندما تفشل الكلى في قيامها بوظائفها ، يقوم الجسم بتخزين كميات كبيرة من الصوديوم ، مما يسبب تورم القدمين والكاحل ، وهذه من أهم أعراض الإصابة بالفشل الكلوي .

خطوات هامة للحفاظ على الكلى من الأمراض :

1- ترطيب الجسم : يعتبر شرب الماء من أهم الخطوات للمحافظة على صحة الكلى ، فالماء الكثير يعزز تدفق الدم ويحسن من عملية التخلص من الفضلات .

2- التحكم في الوزن الصحي : ركز اليوم العالمي للكلى 2017 على السمنة ، لذلك يجب الحذر من زيادة الوزن ، والتأكد من فحص الجسم بانتظام للحفاظ على صحة الكلى ، ويوصى بضرورة اتباع النظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الوزن .

3- النظام الصحي المتوازن : يجب تجنب الأطعمة السريعة التي تسبب تلف الكلى ، والتركيز على الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات التي تحافظ على صحة الكلى من الأمراض .

4- ممارسة الرياضة يوميا : تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية ، مما يؤدي بالتالي لدعم وظائف الكلى ، لذلك ينصح بالقيام ببعض التمارين الرياضية مثل “الكارديو” لتحسين تدفق الدم والحفاظ على الوزن أيضا مما يقي الكلى من الأمراض .

5- مراقبة معدلات ضغط الدم : يعتبر ضغط الدم المرتفع عدوا للكلى ، فيزداد خطر إصابتها بالأمراض كلما زاد معدل ضغط الدم ، لذلك يجب الحذر في وجود بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ، السمنة ، ارتفاع نسبة الكوليسترول والأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية أيضا .

6- فحص مستوى السكر في الدم : يعتبر مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بالسكري ، وكلاهما يؤثر على صحة الكلى ، لذلك يجب فحص السكر في الدم باستمرار للتأكد من أن الكلى في أمان .

7- عدم تناول الأدوية من تلقاء نفسك :يجب عدم تناول أي نوع من الأدوية دون اللجوء للطبيب حتى إذا كان مكملا غذائيا ، لأن الإفراط في تناول الأدوية يسبب مشكلات وأمراض الكلى .

8- الفحص الدوري : يجب زيارة الطبيب بشكل دوري وإجراء اختبارات وظائف الكلى ، واستشارة الطبيب حول ظهور أي عرض يسبب لك القلق وخصوصا إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة التي تمت الإشارة إليها سابقا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *