هل حليب اللوز صحي أم ضار ؟

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 29 أبريل 2017 , 10:10

إن المنافع الصحية لحليب اللوز أو الذي يعرف بإسم “حليب بادام” ، كثيرة ومتعددة ، وذلك لأنه يساعد على تحسين الرؤية ، إنقاص الوزن ، يقوي العظام وجيد لصحة القلب ، كما يساعد في الحصول على عضلات قوية ويحافظ على استقرار مستوى ضغط الدم ، بالإضافة إلى ذلك فحليب اللوز يساعد الكلى على تأدية وظائفها بالشكل المطلوب .

ويعرف حليب الأبقار بأنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية ، على الرغم من ذلك ثبت أن حليب اللوز يستطيع توفير جرعات مكثفة من هذه العناصر الغذائية ، لذلك نجد أن حليب اللوز موصى به لهؤلاء الأشخاص الذين لا يتناولون حليب الأبقار أو أي منتجات للحليب البقري .

يتميز حليب اللوز بأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وكمية عالية من البروتين ، الدهون الصحية والألياف ، كما أنه مليئ بالمعادن الأساسية مثل الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم والفسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم والزنك ، بالإضافة إلى ذلك حليب اللوز غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين ب6 ، الثيامين ، الريبوفلان ، النياسين ، الفولات وفيتامين ه .

أفضل المنافع الصحية لحليب اللوز :

1- ضغط الدم : يساعد حليب اللوز على خفض ضغط الدم والحفاظ على استقرار معدلاته ، عندما يسير الدم في الأوردة ، فإنه يحتاج ليتحرك بحرية من وإلى الأجزاء المختلفة في جسم الإنسان ، ويعتمد ذلك على فيتامين د وبعض المعادن الأخرى مثل الفسفور ، حتى يتم الحفاظ على حالته الصحيحة مما يحمي ضغط الدم .

2- الحفاظ على قلب صحي وقوي : إن حليب اللوز خالي من الكوليسترول ، مما يجعله قادرا على الحفاظ على قلب صحي ، وأكد الباحثين أن حليب اللوز يساعد في الوقاية من الأمراض الوراثية للقلب وأمراض القلب التاجية ، ويحتوي حليب اللوز على البوتاسيوم ، والذي يعمل كموسع للأوعية الدموية ، كما يقلل اجهاد القلب ، ولذلك يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة .

3- عضلات قوية : يحتوي حليب اللوز على الريبوفلان وهو نوع من فيتامين ب ، والذي يعمل مع عناصر غذائية أخرى مثل الحديد حتى ينظم تقوية ونمو العضلات ، كما يوفر كمية جيدة من البروتين الذي يساعد العضلات وأعضاء أخرى في الجسم في إصلاح وتجديد نفسها .

4- صحة الكلى : يحتوي حليب اللوز على كمية متوازنة من الفسفور والبوتاسيوم ، وهذا لا يتوفر في منتجات الحليب والصويا ، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى بضرورة تقنين هذه الأطعمة الغنية بالمعادن لأنها ضارة بحالتهم ، ويمكنهم تناول حليب اللوز .

5- صحة البشرة : يعرف حليب اللوز بأنه من المكونات الغنية بفيتامين ه الذي يحافظ على صحة البشرة ، كما يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تقوم بتجديد وإصلاح البشرة المتضررة وتنظم مستوى فيتامين أ أيضا .

6- يحسن البصر : يحتوي حليب اللوز على فيتامين أ الذي يحسن وظيفة العين ، وتناول كميات جيدة من هذا الفيتامين يحافظ على صحة العين .

7- الحصول على عظام قوية : يوفر حليب اللوز الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم تكون عظام وأسنان قوية ، و إدخال حليب اللوز ضمن النظام الغذائي يساعد في نمو و تقوية العظام للكبار والأطفال .

8- مضاد للسرطان : أثبت دراسة حديثة أن حليب اللوز يساعد على منع نمو خلايا سرطان البروستاتا ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لحليب اللوز .

9- يعزز الجهاز المناعي : يمتلك حليب اللوز العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي تساعد في الحفاظ على كفاءة وظائف الجهاز المناعي ، فالشخص الذي تضعف مناعته يصبح أكثر عرضة للأمراض ، على الرغم من ذلك يعمل حليب اللوز على الحفاظ على قوة الجهاز الدفاعي للجسم صحي وقوي .

10- بديل لحليب الأم : يعرف حليب اللوز بأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن تماما مثل التي توجد في حليب الأم ، كما يحتوي حليب اللوز على فيتامين ج ود اللذان يساعدان في تطور الأطفال .

أيهما أفضل حليب اللوز أم حليب الأبقار ؟
يتوقف هذا السؤال على الحالة الصحية للشخص والمتطلبات اليومية من العناصر الغذائية ، فإذا كنت تعاني من الحساسية للاكتوز فيمكنك تناول حليب اللوز ، وحليب الأبقار غني بطبيعته بالبروتين والكالسيوم ويستخم منذ القدم ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي حليب الأبقار على نسبة علية من الدهون المشبعة ، لذا يجب تناوله باعتدال ، ويكون حليب اللوز أفضل للأشخاص الذين يرغبوب في إنقاص الوزن أيضا .

هل تناول حليب اللوز يوميا يسبب زيادة الوزن ؟
يحتوي حليب اللوز على كمية جيدة من الدهون الغير مشبعة ، فإذا كنت تعده منزليا ، فتحتاج أن تخففه بالمزيد من الماء حتى تقلل نسبة الدهون ، وتناول حليب اللوز يوميا لا يسبب أبدا زيادة الوزن ، بل يساعد على خسارة الوزن لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الدهون .

ماهي القيمة الغذائية لكوب واحد من حليب اللوز ؟ وكيف يمكن إعداده ؟
القيمة الغذائية : يحتوي الكوب الواحدة على 55 سعرة حرارية ، 5 جرامات من الدهون وجراما واحدا من الألياف ؟
المكونات : كوب من اللوز النيئ ، كوب أو أكثر من الماء للنقع ، سكر أو عسل نحل

الطريقة : تنقع حبات اللوز في الماء لمدة يومين ، ثم يتم استخراجها من الماء وشطفها وتعاد مرة أخرى ، ويطحن الخليط جيدا على أعلى سرعة لمدة دقيقتين ، ثم يصفى بالضغط عليه قدر الإمكان ، حتى تستخلص حليب اللوز ، ويضاف إليه العسل بعدها .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق