علاجات منزلية لتهدئة لدغ البعوض “الناموس”

إن البعوض صغير الحجم ولدغته تماما مثل حجمة ، وهو موجود في كل مكان سواء بكميات قليلة أو كثيرة ، ولكنه يستطيع أن يجد طريقه للغذاء عن طريق لدغ الإنسان ، البعض يتم القضاء عليه أثناء ذلك ، والبعض الآخر يترك ضحيته في ألم وغضب معظم الأحيان ، فبالتاكيد يوجد شيء ما يجعل هذه التجربة شديدة الإشئمئزاز ، فهذه ليست مجرد لدغة .

الحقيقة أن البعوض يقوم بحقن أجسامنا بمادة مضادة للتخثر ، والتي تمنع تجلط الدم ، على الرغم من ذلك البقع الحمراء ، حدوث حساسية والشعور بالألم المتوسط تحدث كنوع من ردود الأفعال لهذه العملية ، ونظرا لأن لدغ البعوض غالبا لا يمكن تجنبه ، ومن الصعب تطبيق مقولة “الوقاية خير من العلاج” في هذه الحالة ، فالعلاج هو الملاذ الوحيد .

العلاجات المنزلية لتهدئة لدغ البعوض :

1- الصبار : لا يساعد جل نبات الصبار على تهدئة المنطقة المصابة باللدغ البعوض فقط ، ولكنه يساعد على تخفيف التورم والحكة الناتجين عن هذه الحالة ، فالصبار يمتلك المواد المضادة للالتهابات ، التي تعمل بفاعلية لإعطاء الشعور بالراحة وتخفيف الألم .

2- البصل : يمتلك البصل خصائص علاجية أكثر من أي مصدر آخر ، فشريحة واحدة طازجة من البصل توضع على لدغة البعوض تستطيع تهدئتها وتقليل الالتهاب ، كما تساعد على التخلص من الشعور بالحكة سريعا جدا .

3- عسل النحل : يعرف عسل النحل بخصائصه المضاة للميكروبات ، فعندما يوضع مقدار صغير من عسل النحل على مكان اللدغة فإنه يساعد على تهدئتها سريعا ، كما يلعب دورا هاما في عملية الشفاء إذا تم استخدامه بانتظام .

4- اللايم “الليمون” : يمكن أن يسبب شعور خفيف بالحرقة نظرا للمواد الحمضية الموجودة به ، فيعتبر ذلك أمرا طبيعيا ، احضر ليمونة وقم بعصر بضع قطرات على مكان اللدغة ، يساعد هذا العلاج على تقليل المضاعفات وتطور العدوى الناتجة عن لدغ البعوض .

5- معجون الأسنان : يحتوي معجون الاسنان على النعناع ، كما أنه غني بالمواد المضادة للالتهابات مما يجعله قادرا على تخفيف الالتهابات الناتجة عن لدغ البعوض ، يساعد معجون الأسنان على إعطاء شعور بالراحة من الألم الناتج عن لدغ البعوض بفاعلية سريعا ، توضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على مكان اللدغة وتترك حتى يجف تماما ، قبل تنظيفها ، يكرر ذلك مرتين يوميا .

6- الصابون : على الرغم من أن فكرة استخدام الصابون ليس الهدف منها العلاج ، ولكنها تعطي شعور بالراحة من الحكة لأنها تتخلص من لعاب البعوض الذي يعتبر السبب الرئيسي لها .

7- الثوم : ربما يسبب الثوم شعور خفيف بالحرقة عندما يوضع على الجروح ، وذلك بسبب ما يميزه من رائحة ومذاق حادين ، يتم وضع بضع قطرات من عصير الثوم على اللدغة وتترك لتقوم بعملها ، فيعطي الثوم شعورا بالراحة سريعا ، كما أن رائحته تعمل كطارد للبعوض أيضا .

8- الملح : يعتبر الملح مصدرا جيدا للمواد المضادة للالتهابات والمواد المطهرة ، يتم عمل معجون من الملح والقليل من الماء ، وتوضع على مكان اللدغ ، يساعد ذلك على تخفيف الحكة والتهيج ، كما يعيد توازن الجلد ، ويساعد على العلاج من اللدغة سريعا .

9- الريحان : لا يعرف الريحان بقدرته على العلاج من لدغ البعوض فقط ، ولكنه يمنع من تكرار اللدغ أيضا ، لذلك ينصح بضرورة توفير أوراق الريحان لتكون في متناول الأيدي ، وتخلص من لدغ البعوض عن طريق فرك أوراق الريحان في المنطقة المصابة باللدغ .

10- الخل : يستخدم الخل عن طريق ملئ حوض الإستحما م ووضع حوالي 3 أكواب من الخل بداخله ، يساعد الإستحمام بهذا الماء على تهدئة الجسم من التهيج المزعج والحكة ، يمكن استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح في هذه الحالة على حد سواء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *