أسباب الخراج المتكرر

الخراج وهو يعرف أيضا بـ الدمل ، وقد عرف عن الخراج مرض جلدي بكتيري يحدث نتيجة عدوى قد يصاب بها أي شخص، يظهر الخراج علي الجلد من فترة لأخرى سواء أطفال أو كبار، ولها بعض الأعراض مثل ارتفاع حرارة المكان المصاب سواء في الرأس أو البطن أو الأذن أو حتى حول العين.

أنواع الخراج (الدمامل)

1- الخراج الخارجي: وهو الأكثر انتشار، و تحدث الإصابة في الأنسجة الموجودة تحت الجلد والأنسجة الرخوة، و حول فتحة الشرج وداخلها، و أحيانا يصيب السيدات الحوامل أو المرضعات في الثدي، ويصب أيضا جذور الأسنان.

2- الخراج الداخلي: و الذي يصيب الأعضاء الداخلية في الجسم، مثل خراج الكبد والكلي والزائدة الدودية وغيرهم.

الأسباب الشائعة للإصابة بـ الخراج أو الدمل

تحدث الإصابة بالخراج نتيجة إصابة الجلد بأحد أنواع البكتيريا مثل المكورة العنقودية المتواجدة علي الجلد، تجتمع البكتريا حول بصيلة الشعر فتسبب التهاب، بالإضافة إلى الالتهابات الأخرى الموضعية عندما تتعرض لأي إصابة علي الجلد، ويحاول الجهاز المناعي مقاومتها وتتكون خلايا الدم البيضاء علي المكان المصاب مسببة تورم المكان وارتفاع درجة حرارته.

يتكون الخراج في هذا الوقت وهو عبارة عن خلايا دم بيضاء مع سائل و بكتيريا ميتة وحية وأنسجة  ومواد أخرى، وقد يتكون الصديد غالبا بسبب زيادة الوزن، استخدام العلاجات التي تحتوي علي كورتيزون، زيادة الأنيميا في الدم، الإسراف في تناول فيتامين أ، أمراض سرطان الدم بأنواعه، أمراض الكلي.

الخراجات الشائعة الإصابة

الخراج الشرجي

الخراج الشرجي أو المؤخرة

الخراج الشرجي أو المؤخرة

من الأنواع شديدة الألم، يحدث الالتهاب و يتجمع الصديد حول فتحة الشرج، أكثر الأنواع انتشار هو تجمع الخراج في هذه المنطقة و قد يكون في الغدد الشرجية، كثيرا ما يكون الخراج الشرجي في بدايته علي هيئة ورم مرتفع الحرارة، وأحيانا يكون في الأنسجة الداخلية ويكون ضعيف الرؤية و هذا النوع أقل انتشارا.

وأكثر علاج اشتهر في الخارج وغالبا يكون له نتيجة هو تفجير الخراج عن طريق شق الجلد المصاب لتصريف الصديد وتطهير الجرح، مع وصف مضادات حيوية وبعض المسكنات للمريض إذا لزم الأمر، مع الحرص في العلاج للأشخاص المصابين بمرض السكر.

أسباب الإصابة به

تحدث العدوى في هذا النوع من الخراج نتيجة انسداد في الغدد الشرجية أو نقل العدوى جنسيا أو تمزق الجلد في هذا المكان و تعرضه إلي الالتهاب و التلوث.

خراج تحت الابط

خراج تحت الابط

خراج تحت الابط

عند الإصابة بهذا النوع من الضروري عمل التحليلات اللازمة لمعرفة نسبة السكر في الدم، وعمل مزرعة صديد و لتحديد نوع الميكروب الموجود و من ثم التعامل معه، يوجد مضاد حيوي(اوجمنتين 652) وهو شهير لهذه الأنواع لكن لا يؤخذ إلا تحت إشراف الطبيب .

أسباب الإصابة به

وجود البكتريا العنقودية في هذا المكان هي السبب الرئيسي في حدوث العدوى، وأيضا إزالة الشعر بالطرق المختلفة دون أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية، فتدخل البكتريا مكان الشعر وتسبب البثور والخراجات، وأي شخص معرض لهذا النوع من الخراجات حتى إن لم يكن يشتكي من أي أمراض مزمنة، لكن أصحاب مرض السكر أكثر تعرضًا لهذا النوع أو الذين يتناولون أدوية الكورتيزون، وأيضا مرضى نقص المناعة.

أو إذا كنت تعاني من ظهور الدمامل والبثور بعد إزالة الشعر دائما، فيجب غسل المكان قبل و بعد إزالة الشعر بالماء و الصابون، أيضا بعد إزالة الشعر سواء بالنتف أو الحلاقة استخدام مضاد حيوي Bacrtoban أو Fucidin لمدة ثلاث أيام لضمان عدم وصول البكتيريا إلى المكان.

خراج الثدي لدى النساء

–  تكون أعراض الخراج احمرار الجلد وتورمه و ارتفاع في درجة حرارته المكان المصاب، وعدم الاستجابة لأدوية المضادات الحيوية، كثير من الأحيان يخرج صديد من حلمة الثدي، وأحيانا يحدث الإصابة بالخراج لكن لم يتم اكتشافه إذا كان الثدي كبير في الحجم و الخراج كتل مختلفة متفرقة، ويجب علي أي امرأة تشعر بهذه الأعراض استشارة الطبيب لكي يتم العلاج المناسب.

–  أكثر علاج خراج الثدي ويعتبر ضروري أيضا هو إخراج الصديد وتصريفه عن طريق شق الثدي المصاب أو شفطه بحقن، و يجب تجنب الشق الجراحي الكبير بسبب آثاره الجانبية فهو يعرض الجرح إلي الالتهابات و يسبب أضرار للقنوات اللبنية.

أسباب الإصابة به

–  ويحدث الإصابة بخراج الثدي نتيجة شق في الثدي أو قد تكون المرأة مريضة السكر، إذا كانت المرأة سبق وأجريت لها عمليات بالثدي مثل إزالة أورام وغيرها، تناول الكورتيزون، التدخين، وأيضا الحوامل معرضين للإصابة بالخراج بسبب الحمل للمرة الأولى و تعدي سن ال30.

–  المرأة المرضعة تتعرض كثيرا إلي خراج الثدي بسبب تجمع الحليب فترة طويلة داخل الثدي، فتتجمع البكتريا ويلتهب الثدي وترتفع حرارته وهذا يجعل السيدات يفطمن الأطفال عاجلا قبل قضاء المدة، وهذه من العدوى البكتيريا في الأنسجة الرخوة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ام شوق
    2018-05-03 at 05:23

    السلام عليكم اعاني من خراج متكرر ..بدأ في زوجي من سنه وفي نفس الشهر بدا معي والان لنا فتره نتناوب انا وهو مره يظهر عندي الخراج ومره هوه مع العلم اننا ابتعدنا عن بعض حتى لا تنتقل العدوى لاكن دون جدوى وايتخدمنا مضاد حيوي وذهب زوجي للمستشفى وعمل فحوصات وتبين انها ليست معديه فما العمل اريد حلااا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *