أهم الاختبارات والفحوصات اللازمة للرجال

يعتبر الحصول على صور الاختبارات الصحيحة ، في الوقت المناسب من أهم الأشياء الهامة التي يقوم بها الرجال من أجل صحتهم ، حيث تساعد على اكتشاف الأمراض مبكرا ، وحتى قبل ظهور الأعراض ، مما يسهل علاجها ، مع الكشف المبكر لسرطان القولون ، يمكن التخلص من المشكلة قبل تفاقمها ، واكتشاف مرض السكري مبكرا ، يساعد على الوقاية من المضاعفات مثل فقدان الرؤية والضعف الجنسي ، وتعتمد الاختبارات التي تحتاجها على العمر وعوامل الخطورة .

1- سرطان البروستاتا :
يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان الشائعة ، في أمريكا بعد سرطان الجلد ، والذي ينمو ببطء ، على الرغم من ذلك يوجد بعض أنواع سرطان البروستاتا الذي ينمو بطريقة عنيفة وسريعة ، والفحص بالصور يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض ، وأحيانا قبل ظهور الأعراض وتطورها ، ويكون العلاج في هذه المرحلة فعالا ، .

الاختبارات اللازمة للكشف عن سرطان البروستاتا :
تشمل الاختبارات اللازمة لصحة الرجال اختبار المستقيم الرقمي DRE ، أو ربما اختبار دم المستضد المحدد للبروستاتا PSA ، حذرت الحكومة التوجيهية من الروتين المستخدم في الاختبار الأخير ، ونصحت مؤسسة الأمريكية للسرطان كل رجل بالتحدث إلى الطبيب عن المخاطر والاحتمالات المفيدة لهذا الاختبار .

ويجب أن تبدا المناقشة في :

– عمر 50 للرجال المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.
– عمر 45 للرجال الأكثر عرضة لخطر الإصابة ، ويشمل ذلك الأمريكيون الأفارقة .
– عمر 40 للرجال الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة لسرطان البروستاتا .

2- سرطان الخصية :
يتطور هذا السرطان الغير شائع في الخصيتين لدى الرجال ، وهي الغدد التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية ، وتحدث معظم الحالات في سن 20- 54 عام ، وأوصت الجمعية الأمريكية للسرطان بالخضوع للفحص الفيزيائي للخصيتين لدى الطبيب ، ويحتاج الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية (الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة أو لديهم خصية معلقة ) ، للتحدث مع الطبيب عن الاختبارات الإضافية ، ويقترج بعض الأطباء الفحص الذاتي ، حيث يتلمس وجود كتل ، أو أي تغير في حجم الخصيتين .

3- سرطان القولون والمستقيم :

يعتبر هذا النوع الثاني في ترتيب الأمراض السرطانية المميتة ، والرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون أكثر من السيدات ، ويتطور السرطان من الأورام الحميدة، التي تنمو في السطح الداخلي للقولون ، ثم ينتشر لأماكن أخرى داخل الجسم ، وأفضل طريقة للوقاية من هذا الورم هو إزالة الأورام الحميدة قبل أن تتحول إلى أخرى خبيثة .

اختبارات لازمة لإكتشاف سرطان القولون :
يجب إجراء الفحوصات والصور في سن الخمسين ، ويعتبر تنظير القولون أحد الأختبارات الشائعة للكشف عن الأورام الحميدة أو سرطان القولون ، فيقوم الطبيب بعرض الأجزاء الداخلية للقولون باستخدام أنبوب لين وكاميرا ، كما يوجد بديل لهذا الاختبار وهو التظير السيني المرن ، الذي يفحص الجزء السفلي فقط من القولون ، ويميل بعض المرضى لإجراء بعض الاختبارات مثل تنظير القولون الظاهري ، الأشعة المقطعية ، الحقنة الشرجة المزدوجة ، الأشعة السينية الخاصة ، وإذا تم اكتشاف الأورام الحميدة ، يجب إزالتها بتنظير فعلي للقولون .

4- سرطان الجلد :
يعتبر سرطان الجلد الذي يسمى الميلانوما من أخطر الأورام الجلدية ، والذي يصيب خلايا معينة تسمى الخلايا الصباغية ، المسئولة عن لون البشرة ، وكبار السن عرضة مرتين – 3 مرات أكثر للإصابة بهذا السرطان ، والرجال أكثر عرضة من النساء أيضا ، وتزداد فرص الإصابة عندما يتعرض الشخص للشمس بصورة كبيرة أو تراكم حروق الشمس .

اختبارات سرطان الجلد :
أوصت كل من الجمعية الأمريكية للسرطان والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالخضوع للفحص الذاتي ، لملاحظة أي تغيرات على الجلد وتشمل الشكل ، اللون والحجم ، كما يجب الخضوع لفحص متخصص بصفة دورية ، ويمكن الشفاء من هذا المرض إذا تم اكتشافه في وقت مبكر .

5- ضغط الدم المرتفع :
تزداد فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع مع التقدم في العمر ، كما ترتبط بالوزن وأسلوب الحياة ، وهذه الحالة ربما تسبب العديد من المضاعفات بدون ظهور أعراض مبكرة ، وتشمل تمدد الأوعية الدموية ، ولكن يمكن علاجها ، حتى تقلل خطر الإصابة ببعض أمراض القلب ـ السكتات والفشل الكلوي ، لذلك يجب التعرف على قياس ضغط الدم باستمرار ، والتحكم في معدلاله بمساعة الطبيب .

صور اختبارات ضغط الدم المرتفع :

تعطي قراءة قياس ضغط الدم رقمين ، الأول هو الضغط الموجود في الشرايين أثناء دقات القلب ، والثاني هو قياس الضغط بين ضربات القلب ، والقياس الطبيعي لضغط الدم هو 120/ 80 ، وتعتمد الحاجة لقياس ضغط الدم غالبا على مدى ارتفاعه وعوامل الخطورة المتوفرة لدى الأشخاص .

6- مستوى الكوليسترول :
إن ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم يسبب تراكمه على  جدران الشرايين ، مما يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، ويمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات على المدى الطويل ، ويمكن التحكم في معدلات الكوليسترول عن طريق تغيير نمط الحياة والتأمل مما يقلل فرص ارتفاعه والإصابة بأمراض الأوعية الدموية .

تحديد مستوى الكوليسترول :
إن اختبار الدم الصائم لقياس الدهون هو أحد الاختبارات التي تحدد مستوى الكوليسترول في الدم ” الضار والجيد ” والدهون الثلاثية أيضا ، ونتائج هذا الاختبار تساعد الطبيب تحديد ما يحتاجه المريض لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، السكتات والسكري ، ويجب اجراء هذا الاختبار بانتظام بداية من سن 35 عام .

7- سكري الدرجة 2 :
يعد من الأمراض التي تؤدي إلى أمراض القلب ، السكتات ، أمراض الكلى ، العمى ، تلف الأعصاب والضعف الجنسي ، ولكن يمكن تجنب هذه المضاعفات إذا تم اكتشاف المرض مبكرا والسيطرة عليه ، عن طريق ممارسة الرياضة ، فقدان الوزن والتأمل .

صور اختبارات سكري الدرجة 2 :
اختبار سكر صائم ، اختبار حساسية الجلوكوز أو اختبار ALC  ، يمكن أن يحدد أحدهم أو جميعهم سكري الدرجة 2 ، ويجب الخضوع لهذه الاختبارات من سن 45 ، إذا كان لديك خطر الإصابة مرتفع ، ويشمل ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم .

8- الجلوكوما :
وهو مجموعة من أمراض العين ، التي تدمر عصب الابصار في العين تدريجيا ، مما قد يؤدي إلى العمى ، وهذه الحالة لا رجعة فيها ، ويمكن حدوثها بدون ظهور أية أعراض مسبقا ، والقيام بالصور والاختبارات للعين وخاصة مرضى ضغط الدم المرتفع ، يمكن أن يساعد في اكتشاف وعلاج المرض قبل تدمير عصب الابصار .

اختبارات الجلوكوما :

إن اختبارات الجلوكوما تعتمد على العمر وبعض المخاطر الشخصية :

– أقل من 40 عام 2-4 مرات سنويا
– 40-54 عام 1-3 مرات سنويا
– 55 – 64 عام 1-2 سنويا
– أكثر من 65 عام كل 6-12 شهر

يجب التحدث إلى الطبيب إذا كان لديك تاريخ عائلي ، جراحة سابقة في العين أو تستخدم أدوية السيترويدات .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    خالد
    2017-07-22 at 17:45

    السلام عليكم ومساء الخير مشكورين على هالتوعبة وبدي اسأل عن حالة مررت بها بشهر رمضان مرتين واليوم كذلك حبث اصح من النوم وانا اشعر كأن الهواء الاكسجين منقطع عندي اخرج حتى من البيت ابحث عن متنفس كأنني بموت عندي ضعف بعضلة القلب ركبت قبل اكثر من 5 سنين دعامات لعملية قسطرة عمري 57 سنة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *