الحيوان المائي الذي له رئتان

- -

الحيوان المائي الذي له رئتان هو الحوت. الحيتان تنتمي إلى الثدييات ، الذي يتضمن الحيتان، الدلافين و البربعات. وتنقسم الحيتان إلى قسمين فرعيين هما: بالين والحيتان المسننة. الحيتان بالين وهي أكبر أنواع الحيتان. الحيتان المسننة لها أسنان وفريسة على الأسماك، والحبار، والحيتان الأخرى والثدييات البحرية.

مثل جميع الثدييات، والحيتان تنفس الهواء عن طريق  الرئتين، و هي حيوانات مائية من ذوات الدم الحار ولها القليل جداً من الشعر. أجسامهم تشبه شكل مبسط للأسماك، في حين أن زعانفها على شكل مجداف . زعانف الذيل تمكن الحيتان لدفع أنفسهم من خلال الماء. معظم أنواع الحيتان لها زعانف على ظهورهم المعروفة باسم الزعانف الظهرية. تحت جلد الحوت يكمن طبقة من الدهون تسمى بلوبر. وهو بمثابة خزان الطاقة وأيضا كعزل.

تتكاثر الحيتان بالولادة؛ حيث تتراوح فترة حمل أنثى الحوت ما بين (9-18) شهراً حسب نوعها ، وتلد مولوداً واحداً كل سنتين أو ثلاثة و البعض بعد ست سنوات.

أنواع الحيتان :
للحيتان أنواع وهي الحوت الأزرق ،الحوت الزعنفي وهو من الحيتان عديمة الأسنان ، حوت العنبر وهو من الحيتان المسننة ويستخرج منه عطر العنبر ، الحوت الأحدب وهو من الحيتان عديمة الأسنان ، الحوت الرمادي ، حوت المنك ، الحوت القاتل وهو يعد من الحيتان المفترسة كما يطلق عليه الأوركا. و النظام الغذائي للحيتان يعتمد على أنواعها . تعداد الحيتان يختلف على إختلاف الأنواع ، الحيتان تعيش في جميع محيطات العالم، على الرغم من نطاقها المحدد يختلف حسب الأنواع.

الحوت القاتل

الحوت القاتل

سلوك تتميز به الحيتان :
العديد من الحيتان، وخاصة الحيتان بالين، تميل إلى هجرة مسافات طويلة من أراضيهم بالمياه الباردة للحصول علي المياه الدافئة كل عام. وهم يسافرون بمفردهم أو في مجموعات أو قرون على هجراتهم السنوية. فالحيتان المسننة كثيرا ما تصطاد في مجموعات، وتهاجر معا وتتقاسم واجبات تربية الشباب.

معظم الحيتان نشطة جداً في الماء. أنها تقفز عالية، أو تغرق من الماء والأرض لتعود مرة أخرى في الماء. كما أنها تدفع ذيلها من الماء، الذي يعتقد أنه تحذير من الخطر في مكان قريب. الحيتان أيضا تتواصل مع بعضها البعض بإستخدام الأصوات الغنائية. هذه الأصوات تكون بصوت عال للغاية إعتماداً على الأنواع ويمكن سماعها لأميال كثيرة.

وبسبب بيئتهم (وعلى عكس العديد من الحيوانات) هم يحتاجون إلى تنفس الهواء عن طريق المجيء إلى سطح الماء، الحيتان هي مستنبتات واعية، وهذا يعني أنها تقرر متى تتنفس. تستطيع جميع الثدييات أن تنام ، بما في ذلك الحيتان، لكنها لا تستطيع تحمل الوقوع في حالة اللاوعي لفترة طويلة جدا لأنها تحتاج إلى أن تكون واعية لكسر السطح من أجل التنفس.

الحوت يكسر سطح الماء للتنفس

هل تهدد الحيتان حياة البشر ؟ وما الذي يهدد حياة الحيتان ؟
الحيتان هي واحدة من أكبر التهديدات . وبحلول منتصف القرن العشرين، جعلت الحيتان العديد من السكان إستنزفت بشدة. وقدمت  اللجنة الدولية لصيد الحيتان  وقفاً إختياريا لا يزال قائما حتى يومنا هذا. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الاستثناءات لهذا الوقف الإختياري. وهذا يسمح لدول مثل النرويج وأيسلندا واليابان والمجتمعات الأصلية من سيبيريا وألاسكا وشمال كندا لمواصلة صيد الحيتان السنوية.

وبالإضافة إلى ذلك، تم صيد عدة أنواع من الحيتان الصغيرة كصيد عرضي في مصائد الأسماك بالنسبة لأنواع أخرى. كما أن التعرض للملوثات والتلوث يهدد الحيتان. ويعتقد العلماء أيضا أن إختبار السونار تحت الماء من قبل القوات البحرية من مختلف البلدان يؤدي إلى بالحيتان للشواطئ. الحوت الشامل يظهر على الشواطئ  في العديد من الأنواع، في الغالب الحيتان بيكيد التي تستخدم أنظمة تحديد الموقع الجغرافي للغوص العميق. وتتعرض الحيتان أيضا لتهديد بسبب تغير المناخ لأن ارتفاع درجات حرارة المياه في المحيط المتجمد الجنوبي يؤدي إلى خفض أعداد الكريل، وهي قشريات صغيرة تشبه الجمبري تشكل مصدر الغذاء الرئيسي لبعض أنواع الحيتان.

 

معلومات الكاتب

Salma Mansour

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *