ارتفاع انزيمات الكبد عند الأطفال

الكبد هو الجهاز المعقد الذي ينفذ العديد من الوظائف الهامة في الجسم . يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، و يساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم من الأدوية و المواد الضارة . كما يقوم بتخزين الفيتامينات و المعادن ، و ينتج البروتينات و الانزيمات ، ويصنع مركبات تخثر الدم . عندما تلف الكبد ، تهرب إنزيماته إلى مجرى الدم حيث يتم الكشف عنها عن طريق سلسلة من اختبارات الدم . يمكن أن يشير ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع أو الأطفال الصغار إلى مشاكل صحية خطيرة .

الانزيمات
يتم الكشف عن إنزيمات الكبد عن طريق مجموعة من الاختبارات ، التي تعرف باسم لوحة الكبد . الإنزيمات الرئيسية المستخدمة للتحقق من تلف الكبد هي أسبارتات ترانس امينيز (AST) ، و ألانين ترانس امينيز (ALT ) . حيث أن ألانين ترانس امينيز ((ALT ، مفيد في الكشف عن و تشخيص أمراض الكبد ، حيث يتم تحريره في مجرى الدم قبل ظهور علامات أكثر وضوحا من أمراض الكبد . بينما أسبارتات ترانس امينيز (AST) غير مخصص لأمراض الكبد في الأطفل ، حيث أن هذا الإنزيم موجود أيضا في لعاب الطفل وخلايا العضلات .

الأسباب
وفقا لمؤسسة نيمورس ، إن ارتفاع انزيمات الكبد يعكس التهاب الكبد . الأسباب الأكثر شيوعا لارتفاع إنزيمات الكبد لدى الأطفال تشمل فيروس التهاب الكبد ، بما في ذلك التهاب الكبد A، B، و C . العدوى مع فيروس ابشتاين بار، والذي يسبب كريات الدم البيضاء . و الفيروس المضخم للخلايا ، وهو الميكروب الذي يمكن أن يسبب الولادة المبكرة ، و النوبات ، و اليرقان ، و ارتفاع انزيمات الكبد .

و تشمل الأسباب الأخرى لارتفاع إنزيمات الكبد لدى الأطفال ، رتق القناة الصفراوية ، حيث القنوات الصفراوية و الأنابيب التي تصرف الصفراوية في الأمعاء تصبح مسدودة ، مما يؤدي إلى تلف الكبد . ومرض الكبد المناعي الذاتي ، حيث يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة أنسجة الكبد .

الأعراض
أعراض أمراض الكبد ، والتي تترافق مع ارتفاع انزيمات الكبد ، تشمل اليرقان ، أو مسحة مصفر من الجلد . تضخم الكبد ، و الذي يمكن أن يسبب انتفاخ البطن و الألم في الأطفال ، و الغثيان ، و التقيؤ ، و فقدان الوزن . وفقا لموقع مستشفى جامعة شيكاغو للأطفال ، رتق الصفراوي يسبب البول الداكن ، و البراز الشاحب، و اليرقان ، و النزيف السهل و الحكة .

المضاعفات
الأطفال الذين يعانون من مرض الكبد التدريجي ، و الارتفاع المزمن في إنزيمات الكبد ، يمكن أن يعانوا من ارتفاع ضغط الدم البابي ، و ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي من الوريد الذي يمد الكبد ، و الذي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن ونزيف الوريد في المريء . و اعتلال الدماغ الكبدي ، و تفاقم وظيفة الدماغ التي تؤدي إلى الارتباك ، و النعاس ، وفقدان الوعي و الغيبوبة .

و أخيرا ، إذا لاحظت أي من الأعراض التي قد تشير لارتفاع إنزيمات الكبد لدى لطفلك ، اطلب الاستشارة الطبية على الفور .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالله الفيفي
    2018-12-06 at 10:34

    هل ضعف الكبد في الاسابيع الاولى للرضيع لها اسباب في تخثر الدم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *