الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفوائدها

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 05 سبتمبر 2017 , 23:28

يؤكد الباحثون مرارا وتكرارا على ضرورة إدخال الأطعمة الغنية بالمضادات الاكسدة ضمن النظام الغذائي ، نظرا للفوائد الصحية التي تقدمها وتحسين الصحة العامة ، ولكن توجد بعض الأسئلة التي تطرأ على أذهاننا ومنها لماذا تعد مضادات الأكسدة ذات أهمية كبرى وكيف يمكننا الحصول عليها ؟

توجد مضادات الأكسدة في فواكه وخضروات محددة ، وهي عبارة عن مواد أو مركبات تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة داخل الجسم ، والتي يمكن أن تسبب الأمراض والمشاكل الصحية .

يقوم الجسم عادة بإنتاج مضادات الأكسدة ليدافع عن نفسه ضد البكتريا والفيروسات ، على الرغم من ذلك إذا تم إنتاجها  بكميات زائدة ، فيمكنها أن تؤثر على الخلايا وتؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب ، وبغض النظر عن هذا ، يوجد بعض العوامل التي تسبب عملية التأكسد في الجسم مثل تلوث الهواء وتناول المشروبات الكحولية .

فوائد مضادات الأكسدة :
1- تساعد على حماية البشرة ضد الأمراض الجلدية الضارة الناتجة عن كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجة للشمس .
2- تعمل على دعم الجهاز المناعي .
3- يعمل استيعاب كمية جيدة من مضادات الأكسدة على تزويد الجسم بالحماية ضد مشاكل العيون ، مشاكل الذاكرة والقلب وغيرها .

أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة :
1- التوت الأزرق : التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية المتنوعة ، التي تساعد الجسم على الوقاية ضد تلف الدماغ ، السرطان ، ارتفاع مستوى الكوليسترول والمشاكل المتعلقة بالتقدم في العمر .

2- الشوكولاتة الداكنة : تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول ، وهي مركبات جيدة لصحة القلب ، وأثبتت الدراسات أن النوع الذي يحتوي على 70% كاكاو يعتبر الأفضل ، على الرغم من ذلك ينبغي استهلاك الشوكولاتة الداكنة بكميات مقننة لأنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية .

3- العنب الأورجواني : تظهر مضادات الأكسدة في القشور الحمراء والأرجوانية للعنب ، ويقال أنها تزود الجسم بالوقاية ضد السرطان وأمراض القلب ، كما أن لها تأثير مضاد للشيخوخة ، لذلك ينصح بتناول هذه الأنواع من العنب قدر الإمكان لأنها تحسن الصحة .

4- الفاصوليا : تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة والبروتينات التي تبني العضلات ، كما تحتوي على كمية ضئيلة جدا من البروتين ولا تحتوي على كوليسترول ، يمكن تناول الفاصوليا في طبق السلطة ، الشطائر أو طبق الكاري .

5- التوت البري : يحتوي التوت البري على مركبات فعالة وقوية من مضادات الأكسدة ، والتي تسمى الفلافونويدز ، وتساعد على محاربة الجذور الحرة الخطيرة داخل الجسم ، لذلك تناول حفنة من التوت البري لتبقى بصحة جيدة .

6- الزبيب : يعتبر الزبيب الداكن مصدرا هائلا لمضادات الأكسدة ، لأنه يحتوي على الأنثوسيانين ، الذي يساعد على تعزيز الطاقة ، فيجب تناول جرعة يومية من الزبيب إما مع الشوفان أو السمزي أو مباشرة .

7- الشعير : تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجود في الشعير على تعزيز الطاقة وتمد الجسم بالقوة ، وعندما ينقع ويتبرعم تزداد كمية مضادات الأكسدة ، كما تصبح سهلة الهضم مما يساعد على سرعة إمتاص المواد الغذائية الموجودة به بفاعلية كبيرة .

8- البروكلي : إن مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات ، اللوتين ، زيكسانثين والبيتاكاروتين توجد في البروكلي ، مما يساعد على محاربة السرطان ، كما أن تناول البروكلي المطهي على البخار يعتبر من أكثر الطرق المستخدمة لتحقيق أقصى استفادة منه .

9- الطماطم : تحتوي الطماطم على 3 أنواع من مضادات الأكسدة الرئيسية وهي الليكوبين ، فيتامين ج وفيتامين أ ، ويعتبر فيتامين ج من أكثر الفيتامينات الهامة لتحسين الصحة ، واستهلاك الطماطم المطهية يساعد لى إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها بصورة أفضل .

10- الجوز : يعتبر الجوز من أفضل الأطعمة الصحية لأنه يحتوي على كمية هائلة من مضادة الأكسدة البوليفينول ، كما أنه من المكسرات الخالية من الكوليسترول والصوديوم ، فلا يفوتك تناوله يوميا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق