أسباب تكرار الإصابة بالحزام الناري والأشخاص الأكثر عرضة له

- -

إذا أصبت بالحزام الناري ، فغالبا لن تتكرر هذه الإصابة مجددا ، ولكن هذا لا يعني أن هذا لا يمكن أن يحدث ، فهو غير محتمل فقط ، فالحزام الناري أو القوباء المنطقية يعود مرة ثانية ونادرا ثالثا ، ولكن يجب أخذ بعض الاعتبارات للوقاية أو تخفيف الحالة عند حدوثها .

كيف يعود الحزام الناري غالبا ؟
لا يعرف الخبراء تماما كيف يصاب الأشخاص بهذه الحالة أكثر من مرة ، ولكن من المؤكد أن هذه الحالة تتكرر لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي .

فإذا كنت تتمتع بجهاز مناعي سليم تنخفض نسبة الإصابة بالحزام الناري مجددا ، أجريت دراسة على أشخاص في عمر 60 عام ، ووجد أن 1% فقط أصيبوا بهذه الحالة مجددا بعد 3 أعوام ، فالإصابة الأولى تقلل فرص الإصابة الثانية على الأقل لفترة ما .

ومع مرور الوقت فرصة الإصابة بالحزام الناري ترتفع ، فوجدت دراسة أخرى أنها تحدث في غضون 7 سنوات ، واحتمالات الإصابة مجددا يكون حوالي 6% لدى الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 22 عام أو أكثر ، وهي نفس نسبة احتمال الإصابة في المرة الأولى .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري مجددا ؟
أنت عرضة للإصابة بهذه الحالة مجددا :
– إذا عانيت من ألم الحزام الناري الذي يدوم أكثر من 30 يوم ، وهذا يسمى الألم العصبي بعد الهربس PHN .
– إذا كنت سيدة .
– إذا كان عمرك 50 عام أو أكثر عندما أصبت بالحزام الناري أول مرة .
– إذا كنت تعاني من ضعف المناعة بسبب بعض الحالات مثل سرطان الدم ، سرطان الغدد الليمفاوية أو فيروس نقص المناعة البشرية HIV ، أو إذا كنت تأخذ الأودية التي تقمع جهاز المناعة الخاص بك .

هل يساعد اللقاح في الوقاية من هذه الحالة ؟
من المرجح أخذ لقاح القوباء المنطقية زوستافكس ، إذا كان عمرك 60 عام أو أكثر ، على الرغم من ذلك ينبغي استشارة الطبيب حول الحصول علية إذا كان عمرك يقترب من 50 عام ، حتى إذا أصبت بالمرض بالفعل ، فإن هذا اللقاح يساعد على الوقاية من تكراره ، ومن غير المعروف مدى فاعليته تحديدا ، وليست هناك معلومات مؤكدة عن كيفية عمله للوقاية من الإصابة مجددا .

تحدث مع طبيبك عن الوقت الذي حصلت فيه على اللقاح ، إذا كنت قد أصبت بالحزام الناري للتو ، فربما تكون بحاجة إلى عدة سنوات حتى تبدأ مناعتك في الزوال .

يمكن الحصول على اللقاح إذا كان عمرك أقل من 50 عام ، ولكن نظرا لأن الحزام الناري يميل أن يكون أكثر حدة ، والألم الذي يصيب الجهاز الهضمي الدهني يصيب كبار السن على الأرجح ، فربما يقترح الطبيب الحصول على اللقاح في وقت لاحق .

لا ينبغي الحصول على اللقاح إذا كان الجهاز المناعي الخاص بك ضعيف أو إذا كنت امرأة حامل .

هل يعود الحزام الناري في نفس المكان مجددا ؟
يعود الحزام الناري غالبا في جزء مختلف من الجسم ، وبشكل عام ، يكون الطفح الجلدي شائعا على الوجه ، ولذلك إذا أصبت في الجانب الأيمن من المعدة ، فربما يعود مجددا في الجانب الأيسر ، أو على الوجه ، الصدر ، الرقبة أو الظهر .

ما هي الأعراض ؟
يعتبر الطفح الجلدي الذي يظهر في صورة مجموعة العلامة المميزة للحزام الناري ، وإذا كنت تعاني من ضعف المناعة ، ربما يظهر الطفح الجلدي في أماكن متفرقة من الجسم .

أعراض أخرى :
– الألم ، الحكة ، الخدر ، والتي تظهر قبل عدة أيام من ظهور الطفح الجلدي .
– الصداع .
– الحمى
– اضطرابات المعدة

متى ينبغي الذهاب إلى الطبيب ؟
يجب الذهاب إلى الطبيب مع ظهور أول علامة للحزام الناري ، فالعلاج المبكر يساعد على التخلص من هذه الحالة سريعا ويقي من المشاكل المتعلقة بها ، فعلى سبيل المثال ظهور الحزام الناري على الوجه يسبب مشاكل في السمع أو الإبصار ، ويشمل العمى .

في بعض الأحيان ما يبدو حزام ناري هو في حقيقة الأمر الهربس البسيط ، فعلى الرغم أنه يظهر عادة في صورة قروح باردة على الفم أو الأعضاء التناسلية ، هذا النوع يظهر في أماكن أخرى ، ويستطيع الطبيب تحديد إذا كنت مصاب بالحزام الناري أم لا .

كيف يتم العلاج عند الإصابة بالحزام الناري مجددا ؟
مثلما يتم علاج هذه الحالة في المرة الأولى ، يمكن أن تساعد مضادات الفيروسات في المرة الثانية وتشمل :
– أسيكلوفير .
– فالاسيكلوفير .
– فاميسيكلوفير .

ولتهدئة الحكة جرب :
كالامين لوشن .
– الكمادات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ام زينب
    2018-12-24 at 23:20

    ايه اسباب تشققات اللسان وكيفيه علاجه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *