هل القولون يسبب برودة و خدر في الجسم

القولون العصبي: هو من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، ولا يعتبر القولون العصبي مرضا في حد ذاته ولكنه يسبب مجموعة من الأعراض التي تسبب الكثير من الألم والضيق، ويعتبر من أهم أسباب الإصابة به هو التعرض المستمر للضغوطات النفسية، والتوتر والقلق، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب الإصابة بالقولون العصبي،  وما هي أعراضه، وهل حقا يسبب الإصابة بالتهاب القولون الشعور بالبرودة المستمرة في الأطراف وخدر في الجسم؟

أعراض الإصابة بالتهاب القولون العصبي:
– الشعور الدائم بالانتفاخ في البطن، وعدم القدرة على تناول المزيد من الطعام، والإصابة بآلام شديدة في أسفل البطن عند تناول أنواع معينة من الطعام، أو تناول طعام دسم .

– حدوث تجمع للغازات في البطن بنسبة عالية وبكثافة مزعجة، والرغبة المستمرة في استكمال عملية الإخراج، كما يتسبب التهاب القولون العصبي في الإصابة المستمرة بعض الوقت بالإسهال، والبعض الآخر بالإمساك وخاصة بعد تناول الوجبات الأساسية .

– يتسبب التهاب القولون بالشعور المستمر بالغثيان بعد تناول الوجبات، والشعور بتقلصات في المعدة، ومغص شديد يمكن تخفيفه عن طريق تناول كوب من الزبادي أو أحد المشروبات الدافئة.

–  يعاني مريض التهاب القولون العصبي من الشعور بالتعب المستمر والأرق، واصدار المعدة الكثير من الأصوات المحرجة، والشعور بعدم القدرة على التنفس، والشعور المستمر بضيق التنفس.

– يصيب أغلب مرضى التهاب القولون العصبي الشعور بالاكتئاب الشديد والقلق المستمر، والتوتر الزائد، والشعور الدائم بعد الراحة والعصبية الزائدة على أهون الأسباب، كما يصاب بالأرق المستمر والاستيقاظ من النوم بسبب عدم الراحة.

– الشعور بالألم أثناء عملية الإخراج، كما يصاحب البراز مخاط ودم، والإصابة بالحموضة وحرقان في الصدر، والشعور بسرعة دقات القلب والكثير من الخوذات المستمرة في منطقة القلب .

– تسبب كثرة الإصابة بالإسهال والإمساك المزمن في الإصابة بمرض البواسير، ويعتبر الإصابة بالتهابات القولون العصبي من أكثر المسببات في الإصابة بالبواسير.

– الإصابة بآلام في مفاصل الجسم  وبآلام في الظهر والأكتاف، وبعض المشاكل في الأطراف، والإصابة بوجع في الرأس وصداع مستمر، وفقدان التوازن.

– الشعور الدائم بمرارة في الفم والحلق، وفقدان الكثير من الوزن، والإصابة بالضعف العام والأنيميا لعدم تمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية.

علاقة التهاب القولون العصبي والبروة:
يعتبر الإصابة ببرودة الأطراف، والشعور الدائم بالبرد من الأعراض الخفية لالتهاب القولون العصبي، فلا يعرف الكثير هذا العرض، على الرغم من شكوى مرضى القولون العصبي من برودة في القدمين واليدين في الصيف والشتاء، وحتى أثناء النوم قد يستيقظ المريض من برودة أطرافه، كما يعاني المصاب بالتهاب القولون بتنميل الأطراف، ورعشة بسيطة، كما يصاحبه التعرق والشعور بخدر في الجسم .

أسباب مرض القولون العصبي:
يؤدي تناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية إلى التهاب القولون.
– يتسبب التعرض للضغوط النفسية والعصبي والقلق والتوتر في الإصابة بالتهاب القولون العصبي.
– تناول الطعام الدسم المضاف عليه الكثير من التوابل والبهارات، والإفراط في تناول البقوليات.
– يؤدي الإكثار في شرب القهوة والمواد المنبهة إلى اصابة القولون بالالتهابات.

علاج القولون العصبي:
لا يمكن الاعتماد على الدواء الذي يكتبه الطبيب في علاج القولون العصبي، ولكن على المريض أن يتبع نظام غذائي صحي، ويبتعد عن الطعام الدسم، والطعام السريع، ومعرفة أنواع الطعام التي يتحسس منها القولون العصبي والابتعاد عنها ومن هذه الأطعمة (الألبان، والشكولاتة، الأطعمة التي تسبب تقلصات كالقرنبيط، والفاصوليا، والبصل، الطعام الحار، الطعام المليء بالتوابل، والثوم، والبقوليات مثل الفول والعدس)، ومحاولة الابتعاد عن الضغوط النفسية وعدم القلق والتوتر، والتقليل من تناول المشروبات الغازية والمشروبات المنبهة، وعدم الإفراط في تناول المسكنات وعدم الاعتماد على الأدوية الملينة، والحرص على تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *