شروط التبرع بالكلى

التبرع بالكلى ساهم في علاج الكثير من الحالات المصابة بفشل كلوي، ورحمهم من القيام بالغسيل الكلوي، حيث يمكن أخذ كلية شخص ميت وإعطاءها لمريض الكلى، أو يمكن أن يتبرع شخص ما لأحد أقاربه، وهذا لأن الإنسان يستطيع العيش بكلية واحدة، ولكن هناك بعض الشروط التي تحكم التبرع بالكلى .

شروط التبرع بالكلى

1-كما سبق وذكرنا أنه من الممكن أن تأخذ الكلية من شخص مات حديثا أو من شخص مات إكلينيكيا، وزرعها لشخص مريض بالكلى، وكذلك من الممكن نقلها من شخص على قيد الحياة ولكن هناك بعض الشروط حتى يسمح بالتبرع بالكلى من شخص غلى قيد الحياة لشخص مريض، وهذا من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المريض وأيضا المتبرع، ومن هذه الشروط:

1-يجب أن يكون المتبرع يتمتع بصحة جيدة وخالي من أي مرض مزمن مثل أمراض ضغط الدم أو مرض السكري أو الإلتهابات القوية والتي تكون نشطة، وأيضا لا يكون مصاب بأي نوع من السرطانات.

2-لابد من وجود صلة قرابة بين المتبرع والمريض ويجب أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية، كما يمكن للزوج التبرع لزوجته أو العكس، كما يمكن للأقارب بالرضاعة التبرع لبعضهم البعض.

3-لابد أن يكون المتبرع موافق تماما عن التبرع وأن يكون عن قناعة، كما يجب أن يكون في كامل قواه العقلية عند التبرع، وأن يكون في صحة جيدة، وهذا التبرع لن يؤثر على حياته.

4-هناك سن معين يمكن للشخص فيه التبرع وهو ألا يقل عمر المتبرع عن 18 عام وألا يزيد أيضا عن 60 عام.

5-لابد أن تكون فصيلة دم المتبرع هي نفس فصيلة دم المريض حتى يمكن التبرع بالكلى.

6-لابد أن يكون المتبرع خالي تماما من وجود مضادات للإلتهاب الكبد الوبائي، ويجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد قبل القيام بعملية التبرع بالكلية.

7-يجب أن تكون صحة المريض الجسدية جيدة ويجب أن يكون خالي من الأمراض مثل السرطان وفيروس نقص المناعة وأي أمراض خاصة بالجهاز التنفسي، أو أمراض الكبد ويجب أن يكون قلبه سليم ولا يعاني من أي أمراض قلبية، وأن يتم التأكد من خلو المتبرع من مرض الدرن أو مرض الأوكسالوز البدائي.

8-يجب ألا يكون المتبرع مدمن للمخدارات وألا يكون من المدمنين على المشروبات الكحولية.

9-يجب إجراء فحوصات للمتبرع للتأكد من توافق أنسجة المتبرع مع المريض.

10-لابد أن يتم عمل الفحوصات والتحاليا اللازمة للتأكد من أن المتبرع غير مصاب بأي مرض معدي، كما يجب عمل بعض الفحوصات مثل عمل أشعة على القلب للتأكد من سلامته، وعمل تحاليا لفحص وظائف الكبد والكلى والرئتين، وكذلك عمل أشعة رنين للمتبرع

11-لابد من عمل أشعة مقطعية للمتبرع على الكلية للتأكد من أن كلية المتبرع لا يوجد بها أي حصوات ولمعرفة حجم الكلية التي سوف يتبرع بها وكذلك معرفة مكانها بالتحديد، والتأكد من الأوردة التي تتصل بها وتغذيها وعددها.

12-لو كان المتبرع من المدخنين يجب عليه التوقف عن التدخين قبل الخضوع للعملية، كما يجب على المتبرع قبل العملية أن يهتم جيدا بصحته وأن يحافظ على وزنه وألا يزيد في الوزن، ولو كان المتبرع من أصحاب الوزن الزائد لابد أن يقوم بعمل حمية لإنقاص الوزن قبل القيام بعملية التبرع بالكلى.

13-إذا كان المتبرع سيدة وتأخذ أقراص منع الحمل، فيجب أن تتوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الخضوع للعملية بحوالي 3 أشهر، كما يجب على المتبرع أن يعرف الطبيب بكل أنواع الأدوية التي يتناولها وأن يستشير الطبيب قبل تناول أي أدوية في الفترة السابقة لعملية التبرع.ADVERTISING

14-يجب أن يكون المتبرع على دراية تامة بكافة الأعراض الجانبية والمضاعفات التي من الممكن أن تحدث له بعد عملية التبرع بالكلية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    عروبه
    2018-03-28 at 08:04

    هل استطيع التبرع بالكلى وانا حامل في الشهر الثاني ء؟ واذا كان الجواب لا فما المانع من اجراء التبرع ؟؟

  2. Avatar
    محمد
    2018-06-07 at 19:39

    اردني العمر 44 o+

  3. Avatar
    محمد مصطفي
    2018-07-16 at 17:20

    مطلوب متبرع بكليه فصيله الدم o

  4. Avatar
    Adel
    2019-03-29 at 23:31

    اريد التبرع بالكلى فصيلة الدمA+

  5. Avatar
    محمد عبد الله
    2019-04-15 at 14:52

    ارغب التبرع بالكلى +0

  6. Avatar
    فهده عبدالله
    2019-04-24 at 04:01

    الأخ محمد عبدالله انت من وين انا والدتي محتاجه كلى نفس فصيلة دمك وهل انت مدخن او تشكي من مرض وجزاك الله خير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *