معلومات عن زيادة الوزن بسبب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الطمث والمقصود بها نزول الدم الفاسد لدى النساء كل فترة معينة من الشهر علامة على البلوغ والقدرة على الحمل كما أنها علامة أخرى للمتزوجات أنه لم يحدث حمل فالدورة الشهرية هنا تعني أن البويضة التي أنتجتها المرأة ذلك الشهر لم تخصب وبالتالي لم يحدث حمل فانفجرت وخرجت في صورة دم يخرج من فتحة المهبل لدى النساء شهريا.

انتفاخ الجسم وانحباس الماء أثناء الدورة الشهرية :
تلاحظ المرأة خلال فترة الدورة الشهرية أن وزنها قد زاد بعض الشيء وذلك بسبب عاملين مهمين جدا يحدثان خلال فترة الدورية الشهرية عند المرأة وهما :
1-  الانتفاخ.
2- انحباس الأمعاء.

حيث أن التغيرات التي تحدث للمرأة في الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية من شأنها تحفيز الجسم على تخزين كمية من الماء والعمل على الاحتفاظ به داخل الجسم بمعدل يظهر أكثر من الطبيعي وعلى الرغم من أن المرأة من الممكن أن لا يكون قد زاد وزنها خلال تلك الفترة نتيجة لتناول الطعام إلا أن العديد من البحوث قد أكدت على أن الوزن الزائد يكون نتيجة للغازات من الجهاز الهضمي والتي تتجمع في منطقة البطن مما يزيد من وزن المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

زيادة الوزن المؤقتة خلال الدورة الشهرية :
يعد الوزن الذي تكتسبه المرأة خلال فترة الدورة الشهرية هو وزن وهمي وبالتالي فإن أي زيادة خلال تلك الفترة تفقدها المرأة على الفور عقب الانتهاء من فترة الدورة الشهرية وتلك الزيادة في الوزن تعد عرض نتيجة لتغير الهرمونات التي تؤدي لنزول الدورة عند النساء والتي تختفي تماما عقب الانتهاء من فترة الدورة الشهرية ليعود الجسم لطبيعته مرة أخرى.

الدورة الشهرية وزيادة الرغبة في الطعام :
كالمعتاد عندما يتعرض الإنسان للضغط أو القلق أو حتى التوتر يلجأ إلى الطعام وتناول الوجبات الغير صحية بشكل كبير كما هو في حال المرأة خلال فترة الدورة الشهرية حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية من شأنها زيادة الشهية وبالتالي إقدام المرأة على الطعام بشكل كبير وبالتالي من الممكن أن يزيد وزن المرأة خلال تلك الفترة بشكل كبير فلابد من توخي الحذر بشكل كبير.

كيفية التقليل من الشعور بالجوع وزيادة الوزن خلال الدورة الشهرية :
يتوجب على المرأة اتباع النصائح التالية لكي تتجنب زيادة الوزن الكبيرة خلال فترة الدورة الشهرية ومن بين تلك النصائح ما يلي :

1-  لابد على المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من تناول الكثير من الماء عملا على تجنب تخزين الجسم للماء بشكل كبير حيث أن شرب الماء من شأنه إدرار البول وبالتالي لن يكون هناك تخزين كبير للماء داخل الجسم.

2-  كما يتوجب على المرأة تناول الأغذية والطعام الغني بالكربوهيدرات المعقدة والتي من بينها الحبوب الكاملة عملا على إشباع الجسم لفترة طويلة وتقليل الشعور بالجوع والإقبال على تناول العديد من أنواع الأطعمة الغير صحية.

3-  الملح لابد على المرأة من الابتعاد عن وضع الملح بكثرة في الطعام خاصة خلال فترة الدورة الشهرية لتجنب حدوث انتفاخ في البطن وتخزين كمية كبيرة من الماء داخل الجسم.

4-  أخذ قسط كافي من الراحة مع ضرورة النوم يوميا لمدة 8 ساعات على الأقل حتى يأخذ الجسم راحته في النوم.

5-  الرياضة من أهم الأشياء التي تساهم في تقليل الشعور بالتعب فلابد من ممارسة الرياضة بشكل يومي كما أن الرياضة تعمل على اخراج الماء الزائد على شكل عرق فهي مفيدة للجسم من جميع النواحي فلابد من المواظبة عليها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *