سرطان الخلايا الحرشفية و أسباب الإصابة به

هناك العديد من أنواع السرطان التي قد تصيب جلد الإنسان ، و من بين هذه الأنواع المتعددة نوع أكثر شيوعا يعرف بسرطان الخلايا الحرشفية المسطحة .

سرطان الخلايا الحرشفية
– سرطان الخلايا الحرشفية نوع من أنواع السرطانات التي تصيب الجلد تحديدا الخلايا الحرشفية المسطحة ، و على الرغم من أن هذا النوع من السرطانات يعد من أحد السرطانات العدوانية لبعض الحالات ، إلا أنه لا يسبب تهديدا لحياة الأنسان ، أما بالنسبة للحالات التي يكون فيها هذا النوع من السرطانات من النوع العدواني ، فتلك الحالات التي لا يتم علاجها سريعا ، تبدأ هذه البقع السرطانية في الإنتشار في الجسم مسببة العديد من المضاعفات الخطيرة .

– غالبا تصاب معظم الحالات من هذا النوع من السرطان ، نتيجة التعرض للأشعة الفوق بنفسجية لفترات طويلة من اليوم ، و ذلك عن طريق التعرض لضوء الشمس بشكل مباشر أو عن طريقة التعرض لمصابيح التسمير ، و تجنب هذه الأمور يساعد بشكل مباشر على تجنب الإصابة بهذا النوع من السرطان و مختلف أنواع سرطان الجلد أيضا .

أعراض الإصابة بسرطان الجلد
– في الغالب يصاب مريض سرطان الجلد بسرطان الخلايا الحرشفية بهذه البقع المسرطنة أعلى الأماكن المعرضة للشمس ، و التي تشمل فروة الرأس و ظهر اليدين و كذلك الأذنين ، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يصيب عدة أماكن أخرى ، و منها داخل الفم و أعلى فتحة الشرج و كذلك الأعضاء التناسلية .

– و تظهر الإصابة على شكل عقد حمراء متصلبة القرح مسطحة تميزها القشرة الحرشفية ، أو تظهر على أنها قرح جديدة أو منطقة تم تقشير الجلد منها ، أو ندبات أو شكل قرحة قديمة .

– في بعض الحالات يصاب المرضى ببقعة خشنة على الشفاة ، و هذه البقع قد تتطور بعد ذلك لتبدو على شكل قرحة مفتوحة ، و كذلك من الممكن الإصابة ببعض التقرحات الحمراء بداخل الفم .

– من بين الأعراض أيضا إصابة المريض ببقع حمراء مكشوطة ، و بعض البثور التي تظهر على الأعضاء التناسلية أو أعلى فتحة الشرج .

أسباب الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية
– تحدث الإصابة بهذا النوع من السرطانات ، عندما تتعرض بعض الخلايا الحرشفية في الطبقة الخارجية للبشرة لاضطرابات في الحمض النووي الخاص بها ، في الحالات الطبيعية عندما يتم تكوين طبقة جديدة للجلد ، يعمل الجلد على دفع الطبقة السطحية التي قد ماتت بالفعل للتقشر و ظهور طبقة جديدة ، و عند الإصابة بهذا النوع من الأورام يحدث خلل مما يؤدي إلى نمو الخلايا بطريقة غريبة تظهر هذه البقع المتسرطنة .

– ينشأ هذا النوع من الخلل نتيجة التعرض بشكل مباشر للأشعة الفوق بنفسجية الموجودة في أشعة الشمس ، و كذلك الأمور المستخدمة في تسمير البشرة ، هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص المصابين بهذا النوع من السرطان قد يكونوا عرضة للإصابة نتيجة ضعف الجهاز المناعي .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة
– يعتبر أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية ، و ذلك لأنهم تتسم بشرتهم بقلة صبغة الميلانين ، و ذلك لأن هذه الصبغة تعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية ، لذلك فأصحاب البشرة الفاتحة و بشكل خاص ممن تتسم بشرتهم بالنمش هم أكثر عرضة للإصابة .

– كذلك الأشخاص المعرضون بشكل مفرط لأشعة الشمس المباشرة عن طريق العمل أو غيرها ، و ينصح باستخدام كريمات واقية للشمس

– من بين الأشياء التي تزيد من عوامل الخطر ، أن يكون المريض قد أصيب بالفعل بحروق الشمس في الطفولة ، و كذلك أن يكون له تاريخ وراثي في العائلة للإصابة بسرطان الجلد .

– هذا إلى جانب أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة ، و كذلك الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية ، و كذلك الذين تعرضوا لعمليات زرع الأعضاء حديثا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *