عادات خطيرة تسبب الإصابة بسرطان الجلد

عندما نتحدث عن البشرة ، تتجه أذهاننا إلى العناية بالبشرة أكثر من صحتها ، على سبيل المثال ، نحن نبذل الكثير من الجهد لإتباع روتين العناية بالبشرة للحفاظ على الشكل الخارجي لها ليبدو في أحسن صورة ، فيعتمد الكثير منا على منتجات التقشير ، الترطيب وتنظيف البشرة ، التي تتناسب مع نوع البشرة .

على الرغم من ذلك لا يقلق الكثير منا بشأن صحة الجلد ، مثلما يقلق تماما بشان باقي أعضاء الجسم مثل  القلب والكليتين ، لذلك يجب أن نلتفت إلى الجلد كأنه  أحد أعضاء الجسم ، حيث يعد أكبر عضو من أعضاء الجسم ، كما أنه يعاني من الأمراض تماما مثل باقي أعضاء الجسم ، ويعد سرطان الجلد أحد أنواع السرطان المميتة ، التي تؤثر على خلايا الجلد كما تؤثر على الأعضاء الداخلية أيضا .

العادات التي  تسبب الإصابة بسرطان الجلد :
1- عدم استخدام واقي الشمس : هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت ذلك ، وخاصة في بعض الدول النامية ، الذي لا يستخدم فيها معظم الناس واقي الشمس مثل اللوشن والكريم بشكل يومي ، والأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس تسبب سرطان الجلد ، ويمكن أن تؤثر على الناس لفترة قصيرة من الزمن عندما يتعرضون إلى أشعة الشمس ، لذلك ينصح باستخدام واقي الشمس يوميا بانتظام خارج المنزل .

2- النظام الغذائي الفقير : إذا كنت تتجنب بعض الأطعمة المغذية مثل الفواكه والخضروات ، فستصبح خلايا بشرتك أضعف ، ولا تستطيع المناعة مهاجمة الخلايا السرطانية ، والتي يمكن أن تنمو وتتكاثر بمعدل سريع ، فتحتوي الخضروات والفاكهة على الكثير من مضادات الأكسدة ، التي تعرف بقدرتها على الوقاية من الكثير من أنواع السرطان ومنها سرطان الجلد ، لذلك يجب الحرص على إضافة الخضروات والفاكهة يوميا بإنتظام .

3- الإفراط في استهلاك السكر : إذا كنت أحد الأشخاص الذين يفضلون مذاق السكر مثل الحلوى ، الشوكولاتة والمشروبات الغازية ، وهي أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد ، وفقا للعديد من الدراسات ، وبعيدا عن سرطان البشرة ، فالإفراط في استهلاك السكر يسبب مخاطر صحية أخرى مثل السمنة ، السكري ، التسوس وأمراض الكلى .

4- عدم العناية بالبشرة في الخارج : كما نعلم أن هناك كمية كبيرة من الملوثات في الهواء في كثير من البلاد ، وتدخل هذه الملوثات إلى البشرة إذا تعرضت لها بشكل مباشر ، لذلك يجب تغطية معظم أجزاء الجسم لحمايتها منها ومن الأشعة فوق البنفسجية أيضا .

5- التدخين : يعد التدخين من العادات التي تسبب سرطان البشرة ، بالإضافة أنه مرتبط بسرطان الرئة ، على الرغم من ذلك لم تصل الدراسات إلى دليل علمي على أن التدخين يسبب سرطان الجلد .

6- كثرة استخدام الهواتف الخلوية : يتبع هذه العادة العديد من الأشخاص حول العالم يوميا ، بغض النظر عن العمر أو الجنس ، وفي الحقيقة أنها أصبحت جزء دخيل على حياتنا وأظهرت الدراسات أن وجود الهواتف بالقرب من الجسم لفترة طويلة يمكن أن يسبب سرطان الجلد ، لأن موجات الترددات الراديوية المنبعثة من الهواتف الخلوية يمكن أن تؤدي نمو الخلايا السرطانية في الجلد .

7- الجلوس لفترة طويلة : هذه العادة المذهلة قد تسبب سرطان الجلد ، أظهرت العديد من الدراسات أن الجلوس لفترة طويلة خاصة أمام الحواسب الآلية تزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد ، لأنها تؤثر على ليونة الجلد وتجعله أكثر عرضة للأمراض .

8- الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل : الكثير من النساء لديهن عادة استخدام المكياج يوميا لتبدو بأبهى صورة ، على الرغم من ذلك يوجد عدد قليل من الدراسات التي أظهرت أن استخدام هذه المستحضرات بكثرة يسبب سرطان الجلد ، نظرا لاستخدام العديد من المواد الكيميائية السامة في بعض الأنواع من المنتجات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *