أعراض وأسباب الحساسية من التين

التين هو فاكهة عطرية حلوة الطعم لديها العديد من الفوائد الصحية ، و التي تشمل تعزيز العظام ، و الحد من الوزن ، و الوقاية من الإمساك ، و التهاب الحلق ، و إزالة حصى الكلى ، كما يمدك بالعديد من الفيتامينات و المعادن اللازمة لصحتك . و لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من التين .

قد ينتج رد فعل تحسسي عند استهلاكك جلد أو لب التين الأخضر أو المجفف . و من الممكن أيضا أن يكون سبب الحساسية عن طريق استنشاق حبوب اللقاح من التين أو أشجار التين أو عن طريق لمس الفاكهة . بعض الناس حساسون لبن شجر ( اللاتكس ) التين غير الناضجة أو أي جزء من الشجرة .

أسباب الحساسية
في بعض الحالات يثير رد فعل تحسسي عندما تستهلك مرارا أو تعريض جسمك للمهيجات . إذا لم تكن حساسا للبروتينات الموجودة في الفاكهة التين ، لا تفترض أن يمكن أن تتمتع بتناول التين بسلام . حيث أن بعض الأشخاص الذين يعانون من رد فعل سلبي تجاه حبوب اللقاح أو الحساسية الموسمية ، يمكن أن تكون لديهم حساسة للبروتينات في التين .

تحفز الحساسية الغذائية عند تناولها أو استخدامها موضعيا على الجلد . يقوم الجهاز المناعي بالتعرف على هذه البروتينات الغير الضارة على أنها أجسام غريبة تهاجمه ، و من ثم ينتج الأجسام المضادة لمكافحتها . و بعد ذلك عند تناول ، أو استنشاق أو لمس مسببات الحساسية ، الأجسام المضادة تقوم بالكشف عن البروتينات ، و إشارات الجهاز المناعي تطلق الهستامين .

الهستامين يتفاعل مع المواد الغذائية ؛ في عملية لإحباط بها فإنه يؤدي إلى مختلف أعراض الحساسية . هذه الأعراض التحسسية متطابقة تقريبا لجميع الحساسية الغذائية. تتراوح أعراض حساسية التين من الخفيفة إلى الشديدة أو المفرطة .

وعادة ما تسبب جذور و أوراق شجرة التين ردود فعل أكثر حساسية من الفاكهة نفسها . هذا قد يكون راجعا إلى وجود السورالين و البيرغابتن ، حيث أن لديهما القدرة على إنتاج التهاب الجلد التماسي . التعامل مع اللاتكس من الفاكهة غير الناضجة ، قد يؤدي أيضا الحساسية.

و يتعرض إلى هذا النوع من الحساسية العمال الذين يقومون بالحصاد و الجمع و العمال في صناعة الأغذية بشكل خاص . على الرغم من أن العديد من المواد المسببة للحساسية في مستخلصات التين تفقد من خلال التسخين ، بعض الناس لديهم حساسية من جميع أشكال التين . عندما يؤكل التين ، قد يكون جلد التين أكثر مسؤولية عن الحساسية من اللب .

الحساسية المفرطة
تلك الحساسية للتين هي فرط الحساسية و تكون ععلى الأرجح لجميع عائلة موراسي . تندرج في الشكل بعض المستضدات الشائعة مع العشب ، و حبوب اللقاح . درس الباحثون في مركز فلورزدورف للحساسية في فيينا في النمسا ، التفاعل المتبادل بين التين و مسببات الحساسية الأخرى . من بين مجموعة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من حبوب لقاح البتولا ، 78 في المئة كان لديهم حساسية من التين الطازج و 10 في المئة إلى التين المجففة ، كما وجدت ردود فعل تحسسية أيضا للتوت و الفواكه الوردية و البندق .

الأعراض
يمكن أن يسبب تناول التين أعراض حساسية قد تشمل العطس أو السعال ، و التهاب الحلق ، و احتقان الأنف ، و آلام البطن و المغص . الأشخاص الذين لديهم قدرة منخفضة على تحمل الساليسيلات في اللاتكس من التين قد يعانون من أعراض تشبه الربو ، و الصداع ، و احتقان الأنف ، و الحكة ، و الطفح الجلدي أو خلايا النحل ، و تورم في اليدين و القدمين و الوجه و آلام في المعدة ، و ذلك وفقا لكليفلاند كلينيك . في الحالات الشديدة ، يمكن أن تتطور الحساسية المفرطة و التي تنطوي على انخفاض حاد في ضغط الدم ، و وفقدان الوعي ، و يمكن أن تؤدي إلى الموت .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *