أفضل الأطعمة لعلاج برد المعدة

برد المعدة هو إصابة المعدة والأمعاء بعدوى فيروسية ، أو بكتيرية أو أي مسببات أخرى ، تبدأ المرحلة الأولية لهذه العدوى بالسخونية ، الحمى والغثيان ، ثم تتطور إلى القيء ، الإسهال والألام والشديدة .

يشتمل برد المعدة على مزيج من الأعراض الوحشية وتشمل الإسهال ، الغثيان ، القيء ، الحمى ، الصداع ، ألم العضلات ، ألم البطن وفقدان الشهية ، ويعرف برد المعدة أيضا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، ويمكن أن يسبب الجفاف نتيجة كثرة الإسهال والقيء .

لذلك ينبغي الإكثار من شرب الماء لتفادي الإصابة بجفاف الفم ، العطش الشديد والدوار ، كما يجب أخذ قسط كافي من الراحة وتجنب الأطعمة السريعة ، واستبدالها ببعض الأطعمة الصحية الأخرى .

أفضل الأطعمة التي تساعد على الشفاء من برد المعدة :
1- الموز : يفقد الجسم البوتاسيوم عندما يصاب بالإسهال والقيء ، ويحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الإسهال ، ويوفر كمية جيدة من البوتاسيوم .

2- الأرز : عندما تصاب ببرد المعدة ، يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية أثناء القيء ، ويحتوي الأرز على الكربوهيدرات المعقدة ، التي تعتبر بديل لهذه العناصر الغذائية سريعا ، حتى لا يشعر الجسم بالوهن الشديد نتيجة هذا المرض .

3- المقرمشات : المقرمشات هي وجبة خفيفة يتناولها معظم الناس مع الشاي أو القهوة ، وتتمتع بمذاق جيد ، وتساعد في الإحتفاظ بالأطعمة الأخرى التي تتناولها داخل المعدة ، مما يقلل فرص القيء ، مما يساعد على استقرار المعدة بينما تحاول توفير العناصر الغذائية اللازمة لها لتعويض المفقود منها وقت الإصابة ببرد المعدة .

4- حساء الدجاج : إذا كنت تعاني من برد المعدة ، يمكنك تناول حساء الدجاج مع الخضروات ، لأنه مصدر جيد للبروتين والدهون ، ولا يسبب هياج المعدة ، يمكن تناوله على الغداء أو العشاء لتخفيف أعراض برد المعدة .

5- التوست : يعتبر التوست طعام يساعد على ملأ معدتك المريضة والمتذمرة ، بدون أن يسبب الإزعاج لها ، تناول خبز التوست الكامل ، ليساعدك على تهدئة المعدة وهو مفيد للصحة عموما .

6- صوص التفاح : يعتبر صوص التفاح من أفضل الأطعمة التي يمكنها تناولها عند الشعور بالرغبة في القيء ، لأنه يحتوي على البكتين ، وهو أحد الألياف الذائبة التي تساعد على الوقاية من الجفاف وتقلل الإسهال .

7- الدجاج : يساعد الدجاج في علاج برد المعدة ، لأنه يزود الجسم ببعض البروتينات ويحمي من تكوين الغازات ، يمكن تناول الدجاج مع الأرز لزيادة القيمة الغذائية .

8- الفواكه : تعتبر الفواكه طريقة طبيعية لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية ، فالفواكه تزود الجسم بالطاقة اللازمة له لمحاربة برد المعدة ، وينصح بتناول الفواكه الغنية بالماء والأقل حمضية مثل البطيخ ، البرتقال ، المشمش والمانجو .

9- شاي الزنجبيل والليمون : يساعد هذا المشروب في علاج برد المعدة ، فالزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والبكتريا ، مما يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي .

10- المعكرونة : إذا كنت تشعر بالملل من تناول الدجاج مع الأرز ، فيمكنك تناول المعكرونة ، فهي بديل جيد غني ببعض الألياف الجيدة ، التي تساعد على استقرار حالة المعدة ، ولكن يجب الإستغناء عن بعض الإضافات مثل الصوص والجبن ، تجنبا للإصابة بالقيء مجددا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *