تأثير الحساسية على الشهية

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 09 فبراير 2018 , 01:30

إذا كنت تفكر في أعراض الحساسية ، فأول ما يأتي في ذهنك على الأرجح العطس ، سيلان الدموع ، سيلان الأنف ، الحكة و الطفح الجلدي ، و لكن الحساسية في بعض الناس يمكن أن تسبب فقدان الشهية . ترتبط معظم حالات الحساسية بالحساسية الموسمية ، و الحساسية الغذائية أو الحساسية الدواء. إذا فقدت شهيتك لأكثر من يوم واحد ، حدد موعدا مع طبيبك للتقييم .

الحساسية
الحساسية كلها ناجمة عن نفس التفاعل الكيميائي في الجسم ، الناجم عن خطأ الذي أدلى به جهاز المناعة . عندما تستوعب أو تستنشق أو تتلامس مباشرة مع مادة يتعرف عليها الجهاز المناعي كدخيل أو جسم أجنبي ، يتم إطلاق المواد الكيميائية المختلفة في جميع أنحاء الجسم لمهاجمة هذه المادة . يتم إنتاج الأجسام المضادة المناعية و الهستامين للدفاع عن الجسم . هذه المواد الكيميائية قد تسبب التهاب في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك ، الجيوب الأنفية و العينين و الرئتين و الجلد و الحلق . و تشمل المواد المسببة للحساسية الشائعة الغبار، و حبوب اللقاح ، و وبر الحيوانات الأليفة ، و بعض المواد الغذائية مثل الحليب ، و المكسرات ، و البيض ، و فول الصويا ، و القمح و الأسماك .

الشهية
إن الحساسية الأكثر شيوعا لقمع شهيتك هي الحساسية من الطعام . خلال الحساسية الغذائية ، تصبح أمعاءك ملتهبة و متورمة ، مما قد يسبب لك الإسهال و الغثيان و القيء . و قد تقلل هذه الأعراض من رغبتك في الغذاء ، و ربما تصبح أسوأ عند تناول الطعام . كما يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية أيضا الاكتئاب ، و فقدان الشهية ، و صعوبة في النوم . كما قد تسبب بعض الأدوية فقدان الشهية التي لاعلاقة لها برد فعل تحسسي . لا تفترض أن فقدان الشهية هو أحد ردود الفعل التحسسية دائما .

العلاج
أفضل علاج لأي حساسية هو الخضوع لاختبار الحساسية ، لتحديد مسببات الحساسية و تجنبها . المواد المسببة للحساسية المحمولة جوا هي أكثر صعوبة لتجنبها ، و ذلك لأنه لا يمكنك رؤيتها ، و عادة ما تكون منتشرة في كل مكان خلال موسم الحساسية . من السهل تجنب الحساسية المرتبطة بالأغذية و الأدوية عن طريق قراءة ملصقات المنتجات و التحدث مع طبيبك و الصيدلي قبل تناول أي دواء . بعض الأدوية ، مثل مضادات الهيستامين ، يمكن أن تساعد في تقليل بعض أعراض الحساسية ، و استعادة شهيتك .

أدوية الحساسية التي تؤثر على الشهية
السودوإيفيدرين هو مزيل لاحتقان الأنف الشائع الذي يوجد في العديد من أدوية الحساسية . تناول السودوإيفيدرين يمكن أن يقلل من شهيتك و يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب ، و الأرق و التهيج . إذا كان لديك أي آثار جانبية أخرى أثناء تناول هذا الدواء ، توقف عن استخدامه و تحدث مع طبيبك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى