Tuesday, Feb. 20, 2018

  • تابعنا

أطعمة يجب تجنبها لمريض حصى الكلى

فبراير 15, 2018 - -

إذا كنت قد عانيت قبل ذلك من الإصابة بحصى الكلى أو أمراض الكلى الأخرى ، التي تؤدي إلى تكوين حصى الكلى ، فهناك مجموعة من الأطعمة التي ينبغي تجنبها ، وعلى الجانب الآخر فاستهلاك أطعمة أخرى يساعدك على تجنب الإصابة بحصى الكلى مجددا ، وينصح بإتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفاكهة ، الحبوب الكاملة ، مشتقات الحليب قليلة الدسم ، الدواجن ،  الفاصوليا ، الأسماك ، المكسرات والبذور ، كما يجب أن يكون هذا النظام الغذائي منخفض السكر والصوديوم أيضا .

أطعمة يجب تجنبها لمريض حصى الكلى :
1- الكافيين والصودا : إذا كنت تعاني من حصى الكلى ، ينبغي أن تتناول كمية كبيرة من السوائل ، ولكن تذكر أن تحد من الكمية التي تستهلكها من الكافيين ، فلا يجب أن تتناول أكثر من كوبين يوميا (250-500 مل) ، من القهوة ،الشاي والمشروبات الغازية ، فالإفراط في تناول الكافيين يؤثر سلبيا على هذه الحالة ويجعلك تشعر بالجفاف .

2- الأطعمة الغنية بالصوديوم : يجب الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالصوديوم ، فينبغي تجنب الأطعمة الجاهزة والمعلبة ، التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، فتناول الأطعمة منخفضة الصوديوم للوقاية من تكوين حصى الكلى .

3- الإفراط في تناول البروتين : ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك ، ولكن بكميات معتدلة ، كما يجب طهيها باستخدام كمية قليلة من الزيت أو سلقها ، وتجنب الأطعمة الحارة .

4- الإفراط في الأطعمة الغنية بالدهون : لا يجب أن يحتوي النظام الغذائي  على  الأطعمة الغنية بالدهون مثل الجبن ، فيمكن تناول منتجات الحليب قليلة الدسم  ، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون ، لأن هذه الدهون يتم تخزينها في الجسم ، وتزيد فرص الإصابة بأمراض الكلى .

5- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : يجب تجنب الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د ، إذا كنت تعاني من حصى الكلى ، كما ينبغي التحقق من مضادات الحموضة جيدا ، التي تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم ، على الرغم من ذلك يمكن تناول الأطعمة منخفضة الكالسيوم ولكن بكميات ضئيلة ، كما يجب استشارة الطبيب حول استهلاك زيت السمك أو فيتامين د ، فربما تكون هذه المكملات الغذائية ضارة في حالتك .

6- الأطعمة الغنية بالأوكسالات : وتشمل الشاي ، القهوة ، -الشمندر ، القرع ، البطاطا الحلوة ، السبانخ ، حساء الطماطم ، سلطة الفواكه المعلبة ، الفراولة وغيرهم ، بالإضافة إلى الشوكولاتة ، التوفو ، المكسرات و الفريك .

7- الكحول : يزيد الكحول خطر الإصابة بتكوين حصى الكلى ، فيحتوي على عنصر البيورين ، الذي يسبب تكوين حصى حمض اليوريك ، كما أن الإفراط في تناول الكحول يسبب تدمير وظائف الكلى .

8- الأنشوجة : وهو نوع من الأسماك الدهنية اللذيذة ، ولكنها تسبب تكوين حصى الكلى ، لذلك يفضل تجنبها إذا كنت تعاني من هذه الحالة .

9- الهليون : ويستخدم غالبا كمدر للبول ، ولكن يجب تجنبه إذا كنت مصابا بحصى الكلى .

10- البيكنج بودر أو خميرة البيرة : إذا كنت تعاني من حصى حمض اليوريك ، فيفضل تجنب هذه المكونات لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيورين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *