أفضل الأطعمة للهرمونات في عمر 20 و30 و40 عام

إن مستوى الهرمونات يؤثر على جسمك والطريقة التي تشعرين بها ، وفي الحقيقة أنها تتحكم في كل شيء ، بداية من الشهية وحتى الرغبة الجنسية ، وبالتأكيد تؤثر على الرقم الذي تشاهديه عندما تقفين على الميزان .

وبالإضافة إلى الدور العظيم التي تلعبه الهرمونات في التأثير على صحتنا ، هناك بعض الأشياء مثل التوتر ، الحرمات من النوم واستهلاك الكافيين ، التي يمكن أن تؤثر على مستوى الهرمونات وتسبب بعض الأعراض مثل التقلبات المزاجية ، زيادة الوزن والشعور بالتعب ، كما تتغير مستويات الهرمونات مع التقدم في العمر .

لحسن الحظ ، توجد بعض الأطعمة الصديقة للهرمونات ، والتي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي بسهولة للحفاظ على توازن الهرمونات ، كما أنها تعزز مستويات الطاقة ، تخللصك من التوتر وتقلل خطر الغصابة بالأمراض ، ويقدم هذا المقال أفضل الأطعمة التي تساعد على توازن الهرمونات للأشخاص في مختلف الأعمار 20 ، 30 و40 عام .

أولا سن العشرين :
1- القرفة : هذا البهار يرتبط بالعديد من المواد الموازنة للهرمونات ، وأظهرت الدراسات أن القرفة تحافظ على التحكم في مستوى الإنسولين ، كما تقلل أعراض الدورة الشهرية ، تخفض ضغط الدم وتزيد من كتلة الجسم .

2- الشوكولاتة الداكنة : هذه أخبار سارة لمحبي الشوكولاتة ، فأظهرت الدراسات نها تقلل مستوى الكورتيزول ، وهو الهرمون الذي يفرز بواسطة الغدة الكظرية في وقت التوتر ، ولكن بينما يكون مربع أو مربعين من الشوكولاتة الداكنة مفيدا  للإستعداد للإختبار النهائي للعام الدراسي أو بعد فترة طويلة من العمل ، تذكر أن تستمتع بهذه الحلوى بإعتدال .

3- السلمون : يحتوي السلمون على الدهون الصحية للقلب أوميجا3 ، والتي تساعد على تقوية الحساسية للإنسولين ، مما يقلل إنتاج الإنسولين ويخفض تخليق الإندروجين ، وهو نوع من الهرمونات التي تخفز إنتاج الزهم في البشرة وتزيد مستويات الهرمونات لمرتبطة بظهور حب الشباب .

4- الشاي الأخضر : يمكن أن يساعد الشاي الأخضر على رفع هرمون الإيبينيفرين ، الذي يساعد على توفير المزيد من الطاقة في أوقات الإجهاد المكثفة ، فهو مثالي للأشخاص في سن العشرين الذين مازالوا يدرسون .

ثانيا : سن الثلاثين
1- البيض : يحتوي البيض على كمية جيدة من فيتامين د ، الضروري للصحة ، والحصول على كمية كافية من فيتامين د سواء من الأطعمة أو الشمس يساعد على تعزيز صحة العظام ، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ويحسن المناعة .

2- الأفوكادو : وهو من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية ، ويساعد في الحفاظ على المستوى الطبيعي للكوليسترول ، الأساسي لإنتاج العديد من الهرمونات الضرورية للجسم .

3- الكرنب : هذا الخضار الورقي الغني بالمغذيات المصغرة والمواد المقوية للصحة ، وجدت الدراسات أن زيادة استهلاك الخضروات الورقية مثل الكرنب يساعد على تحسين الحساسية للإنسولين ويقلل خطر الإصابة بسكري النوع الثاني .

4- المكسرات البرازيلية : هذه المكسرات الغنية ، تعد أفضل مصادر السلينيوم ، والمعادن التي تلعب دورا هاما في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، والتغيرات في هذه الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل التعب ، الوهن وزيادة الوزن .

ثالثا : سن الأربيعين
1- بذور الكتان : تعد بذور الكتان مصدر للفيتوستروجين ، الذي ثبت أنه هرمون بديل فعال لتقليل أعراض سن اليأس .

2- الزبادي : ينتمي الزبادي إلى مشتقات الحليب العالية الكالسيوم ، وهو معدن ضروري لصجة العظام ، ويمكن أن يساعد على تنظيم هرمون الغدة الدرقية ، الذي يتحكم  في كمية الكالسيوم في العظام والدم .

3- الكينوا : عندما تتقدم في العمر ، يقل الميتابوليزم مما يسبب زيادة الوزن سريعا ، إذا وجدت أن تشعر بالجوع بصورة زائدة ، فيرجع هذا الأمر إلى الهرمونات ، وهرمون الجوع أو المعروف باسم غريلين ، الذي يعمل على تخفيز الشعور بالجوع ، بينما تحتوي الكينوا على كمية عالية من البروتين والألياف ، وهما مكونان مهمان لخفض هذا الهرمون وتقليل الشعور بالجوع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *