تأثير الحلبة على الإصابة بتليف الكبد

- -

الحلبة من أهم الأعشاب التي يعتاد الكثيرين على تناولها بالعديد من الصور ، سواء كمشروب أو على صورتها الخضراء أو كحبوب مطهوة ، و لكن لابد من الحذر عند تناولها حتى لا تؤثر بالضرر على الجسم .

أهمية الحلبة
الحلبة تستخدم لتحفيز إنتاج الحليب بين الأمهات المرضعات و كمعونة عشبية لمرضى السكري ، كما أن العديد من الدراسات قد أثبتت أنه مفيد لعلاج فقدان الشهية و التهاب الجلد ، و موطن هذه العشبة الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط في أوروبا ، و قد يكون أيضا مفيد في حماية الكبد وذلك وفقا لمركز سلون كيترينج للسرطان في نيويورك ، و مع ذلك فإن بعض الدراسات اعتبارا من 2010 تقول أنه لا يجب استخدام الحلبة لعلاج أي حالة صحية باستثناء مرض السكري إلا بعد الرجوع للطبيب .

آثار الحلبة على الكبد
الحلبة تساعد علي حماية الكبد من الأضرار الناجمة عن الكحول ، و يقول س. كافارااسان المؤلف الرئيسي لدراسة 2007 و التي نشرت في “بيولوجيا الخلايا و السموم ” ، حيث تناولت الدراسة تأثيرات البولي فينيل المستخرج من بذور الحلبة علي الكولاجين و الشحوم الكبدية للفئران المتضررة بمشاكل في الكبد ، و اعتمادا عليه فالناس الذين يعتادون تناول المشروبات الكحولية و يعانون من مشاكل الكبد الدهنية ، و كذلك الإصابة بالتليف الذي يتميز بتراكم الكولاجين يمكنهم تناول الحلبة ، و ذلك لأن الحلبة لها تأثير إيجابي علي كل من الكولاجين و الدهون .

فوائد الحلبة
الحلبة تساعد علي زيادة مستويات الانزيمات المضادة للأكسدة في الكبد ، و التي تساعد علي مواجهة آثار الكحول ، و وفقا لدراسة 2008 علي الفئران التي نشرتها إحدى المجلات الطبية ، فإن تأثير الحلبة يمكن مقارنته إلى سيليمارين ، فهو يعمل كوقاية للكبد .

دراسات حديثة
المواد الكيميائية النباتية في الحلبة لها القدرة علي القيام بدور هام ، في منع السمية الناجمة عن مبيدات آلافات الموجودة في الكبد والكلي ، و ذلك وفقا لدراسة نشرت في إحدى المجلات الطبية ، حيث فحصت السمية الناجمة عن سايبرمثرين ، و وجد أن العشب لا يحمي من تلف الكبد الناجم عن هذا العنصر تحديدا ، بل قادر على مكافحة جزء من آلافات التابعة له ، عن طريق المساعدة في الحفاظ علي مستويات الدهون الجيدة .

تحذيرات
أثبتت بعض الدراسات أن البحوث الحيوانية التي تتعلق بالسمية من تناول الحلبة ،  و قد كشفت أن تناول جرعات كبيرة جدا من العشب يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي الخفيف ، و ذلك وفقا لدراسة قامت بها عزيزه حسن ، المؤلف الرئيسي لدراسة نشرت في المجلة الافريقيه للتكنولوجيا الحيوية ، أن الاجهزة و العقاقير التي تخص الكبد و المعدة و الكلى و الأمعاء الغليظة الصغيرة و الكبيرة ، و قد كشفت أن الكبد هو العضو الوحيد المتضرر من الجرعات العالية من العشب .

للحلبة العديد من الفوائد الهامة ، و من بينها أنها تعمل على ضبط معدلات الهرمونات في الجسم ، و لذلك يفضل تناول الحلبة للسيدات في سن اليأس ، و ذلك لعلاج الأعراض التي تنجم عن انقطاع الطمث ، و التي تتمثل في الهبات الساخنة و غيرها ، و لكن ينصح بتناولها تحت اشراف طبي ، و ذلك لأنها قد تلحق الجسم بعدد كبير من الأضرار في حالة الإسراف في تناولها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *