عوامل تؤدي إلى انخفاض البروجسترون عند النساء

كتابة: rovy آخر تحديث: 15 أغسطس 2018 , 12:05

البروجسترون هو أحد الهرمونات التي يتم انتاجها في جسم المرأة بشكل كبير ، و هذا الهرمون يتحكم في عدد من العمليات الحيوية المختلفة ، و قد يتعرض هذا الهرمون إلى الانخفاض نتيجة عدد عوامل .

البروجسترون
يشير الموقع الإلكتروني للهرمونات الطبيعية إلى أن مستويات البروجسترون قد تتقلب خلال الدورة الشهرية العادية للمرأة ، و انخفاض مستويات البروجسترون أمر شائع خلال المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية ، و قد تعاني النساء ذوات مستويات البروجسترون المنخفضة من هيمنة الإستروجين .

و تشمل الأعراض النفسية لمستويات البروجسترون المنخفضة لدى النساء القلق و التهيج و تقلبات المزاج ، و تشمل الأعراض الجسدية لانخفاض البروجسترون عند النساء الصداع و متلازمة ما قبل الطمث.

عوامل انخفاض البروجسترون
الضغط العصبى

وفقًا لموقع الويب الخاص بالهرمونات الطبيعية ، قد تؤدي مستويات الإجهاد العالية إلى انخفاض هرمون البروجسترون و العكس ، كما تقترح مقالة نشرت في شبكة الإذاعة أن الإجهاد يخفّض من انتاج هرمون البروجسترون ، و هذا الأمر يتداخل مع قدرة الإنجاب لدى المرأة ، و هو سبب رئيسي في العقم و الإجهاض ، حبث يتطلب جسم المرأة البروجسترون بصورة دائمة ، و ذلك لأن البروجسترون يعد بطانة الرحم للبيض المخصب .

و البروجسترون مسؤول أيضا عن تنمية الرحم و تغذيته طوال فترة الحمل ، و يؤدي الإجهاد إلى حث جسم المرأة على إنتاج المزيد من الكورتيزول و الأدرينالين ، مما يقلل بشكل فعال من مستويات البروجسترون.

هرمون الزينومونات
تشير الأبحاث إلى أن هرمون الزينومونات قد يسهم في هيمنة الإستروجين و انخفاض هرمون البروجسترون ، Xenohormones هي مواد اصطناعية من صنع الإنسان لها تأثيرات تشبه الهرمونات ، يقترح موقع Natural Hormones على الويب أن التعرض للمواد الاصطناعية مثل البلاستيك ، قد يزيد من مستويات هرمون الاستروجين و يحفز مستويات البروجسترون المنخفضة ، و تحتوي المواد البلاستيكية على هرمون الزينومونات xenohormones ، و التي تحاكي النشاط الاستروجين و تخلق خلل في الهرمون .

كذلك المبيدات الحشرية و مبيدات الأعشاب و مبيدات الفطريات التي تستمد من البتروكيماويات قد تحتوي أيضا على xenohormones ، و قد تحتوي المذيبات و المواد اللاصقة مثل تلميع الأظافر و مستلزمات التنظيف على هرمون الزينومونات xenohormones ، و كذلك عادم السيارات و مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور و كثرة التعرض لهذه المواد يتسبب في نقص هرمون البروجسترون.

هرمونات البروجستين الاصطناعية
توحي الهرمونات الطبيعية بأن البروجستينات الاصطناعية يمكن أن تخفض مستويات البروجسترون ، و وفقًا لموقع الويب Project Aware ، يمكن للهرمونات الاصطناعية ، مثل البروجستين و الميروكسي بروجسترون ، تقليل كمية البروجسترون التي تنتشر في دم المرأة ، و يتزامن تطوير حبوب منع الحمل مع تطور البروجستين الاصطناعية ، حيث تحتوي معظم حبوب منع الحمل على البروجستين الاصطناعي ، و وفقا لهرمونات طبيعية .

و يمكن للبروجستين الاصطناعي احتلال و منع مستقبلات هرمون البروجسترون في جسم المرأة ، و التي قد تسبب نقص هرمون البروجسترون ، البروجستينات لها بعض التأثيرات الشبيهة بالهرمون البروجستيروني و قد تكون أكثر فعالية بنسبة 100 مرة من البروجسترون الطبيعي ، و يقترح عدد من الباحثين أن موانع الحمل الفموية و العلاج بالهرمونات البديلة قد يحتوي على هرمون الاستروجين و البروجستين الاصطناعية التي تخفض مستويات البروجسترون و تسهم في هيمنة الإستروجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى