علاج الشرخ الشرجي بالاعشاب

يعتبر الشرخ الشرجي من الأمراض المنتشرة بين فئة كبير من الاشخاص، ويتألم منها الكثير في صمت بسبب خجلهم من الذهاب إلى الطبيب، لذلك يلجأ الكثير منهم إلى استخدام الاعشاب الطبيعية في العلاج.

الشرخ الشرجي: هي عبارة عن قرح مفتوحة في الجلد حول فتحة الشرج تتسبب في حرقان شديد وألم حاد، والأشخاص الذين يعانون من الإمساك  المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بالشرخ الشرجي ، وقد يتسبب في تمزق بطانة الشرج.

أسباب الاصابة بالشرخ الشرجي:
– الامساك المزمن.
– الاصابة بالإسهال المزمن.
– الاصابة بأمراض التهاب الأمعاء (IBD) .
– ومرض كرون .
– التهاب القولون التقرحي .
– الإجهاد الشديد أثناء الولادة.
–  عن طريق عدوى تنتقل من خلال الاتصال الجنسي مثل الزهري أو الهربس.

أعراض الاصابة بالشرخ الشرجي:
– من الأعراض الأكثر شيوعًا في اصابة الشرخ الشرجي هي الحكة التي يتبعها ألم حاد قصير أو طويل الأمد، أو نزيف أثناء التبرز.
– الشعور بآلام شديدة بعد التبرز، ويمنع المصاب من اكمال عملية الاخراج.
– وجود افرازات حول منطقة فتحة الشرج.

ويعتبر آلام الشرخ الشرجي من الآلام الشديدة وغير مريحة، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للمساعدة في تقليل الألم وشفاء الشقوق خلال بضعة أيام ، وإذا لم تلتئم في خلال أسبوعين فيجب استشارة الطبيب.

علاج الشرخ  الشرجي  بالاعشاب:
– زيت الزيتون:  يحتوي زيت الزيتون على كمي كبيرة من الدهون الصحية التي تعمل على تليين نظام الأمعاء، مما يسمح للبراز بالمرور بسهولة،.ويمكن أن تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في الحد من الألم الناجم عن الشقوق الشرجية، وقد أظهرت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة Scientific World Journal أن المرضى الذين يعانون من الشقوق الشرجية الذين استخدموا مزيج من زيت الزيتون والعسل وشمع النحل تقلل من الشعور بالألم وتقلل من النزف والحكة .

وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والعسل وشمع النحل في وعاء، ثم تسخنه في الميكروويف حتى يذوب شمع العسل تمامًا، وتركه حتى يبرد ثم يتم تطبيقه على المنطقة المصابة وتكرر ذلك عدة مرات يوميًا.

– الصبار: يعتبر الصبار من النباتات الطبيعية التي لديها القدرة طبيعية على الشفاء، وله خصائص علاجية كما يساعد على تخفيف الألم التي تتسبب فيها الشرخ الشرجي وتساعد في إصلاح أنسجة الجلد التالف، وقد أجريت دراسة في عام 2014 ونشرت فياحد المجلات الطبية أن الكريمات التي تحتوي على عصير الصبار تعتبر من العلاجات الفعالة لعلاج  الشرخ الشرجي المزمنة.

ويمكن استخدامها عن طريق قطع ورقة من نبات الصبار، واخراج المادة اللزجة الداخلية ووضع هذا الجيل على المنطقة المصابة  عدة مرات في اليوم.

– زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من العلاجات المنزلية المفيدة لعلاج الشرخ الشرجي، حيث أنه غني بالثلاثيريدات الثلاثية الذي يخترق الجلد بسهولة، ويساعد في عملية الشفاء، وذلك عن طريق وضع زيت جوز الهند على مكان الاصابة مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم، ويفضل إذا كان المريض يعاني من الإمساك أو أي نوع من المشاكل الهضمية، أن يتم إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي.

– الماء الساخن: يمكن استخدام الماء الساخن في تخفيف الشعور بالألم الناتج عن الشرخ الشرجي، كما يساعد في الشفا، وذلك عن طريق الجلوس عللا مقعدة ساخنة، مما يساعد في زيادة تدفق الدم إلى منطقة الشرج، ويساعد ذلك في تقليل الألم والتورم والحكة.
ويمكن ملء حوض الاستحمام  بالماء الدافئ، وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر، والجلوس لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا.

– الثوم : يعنبر زيت الثوم من الزيوت التي تحتوي على خصائص مضادة للفطريات والجراثيم، كما يعتبر مضاد حيوي طبيعي ، ويساعد في التئام جرح الشرخ الشرجي، وذلك عن طريق طحن كمية صغيرة من الثوم ووضعه على المنطقة المصابة، ويفضل عدم تركه علي الجلد لمدة طويلة، ويمكن استخدام زيت الثوم على مكان الجرح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-07-22 at 14:57

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *