الأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى الثلاسيميا

الثلاسيميا هو مرض وراثي ،والشخص الذي يعاني منه على الأقل أحد والديه يحمل هذا المرض ، والطفرة الجينية يمكن أن تؤدي إلى الثلاسيميا ، والتي ينتجع عنها تلف خلايا الدم الحمر والإصابة بالأنيميا .

الثلاسيميا الصغرى هي مرض خطير وهي الحالة التي يحمل فيها أحد زوجي الكروموسومات  الجين المصاب ، والمرضى المصابون بهذه الحالة يتمتعون بفترة حياة عادية ، ولا يكونون بحاجة إلى نقل دم ، ولكنهم قادرون على تمرير الجينات للجيل القادم .

الثلاسيميا الكبرى هي عندما يكون الطفل غير قادر على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين المرضي ، ربما تتراوح فترة حياتهم 3-5 سنوات ، إذا لم يتم العلاج ، ويكونون بحاجة إلى نقل دم باستمرار ، الذي يؤدي إلى تراكم الحديد في الكبد ، القلب والأعضاء الأخرى .

يمكن أن تساعد الأطعمة على تجنب الأطعمة الغنية باليودين ، ومع نقل الدم بانتظام يكون هناك تراكم للحديد في الجسم لدى مرضى الثلاسيميا ، لذلك لا يجب تجنب الأطعمة الغنية بالحديد مثل المحار ، البقول ، الكبد الحيواني ، زبدة الفول السوداني ، البرقوق ، حبوب الأطفال ، البازلاء ، السبانخ ، الزبيب ، البروكلي والخضروات الورقية .

ويعتبر الكالسيوم أحد المعادن الضرورية لهؤلاء المرضى ، لأن هذا المرض يسبب ضعف وهشاشة العظام ، لذلك يجب إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية الهيكل العظمي للجسم .

الأطعمة التي يجب تناولها لمرضى الثلاسيميا :
1- الحبوب : نخالة القمح ، الشوفان والذرة والأرز يمكن أن تقلل امتصاص الحديد ، ولكن يجب التأكد أنه لا يتم تناولها مع فيتامين ج مثل عصير البرتقال ، يمكن تناول الحبوب مع الحليب لأنه يساعد في زيادة مستوى الكالسيوم .

2- الشاي ، القهوة والبهارات : البهارات مثل الزعتر يمكن أن تقلل امتصاص الحديد ، وشرب الشاي والقهوة وخاصة مع الوجبات الخفيفة ، والتي تقلل امتصاص الحديد في الجسم ، ويفضل تناولهما الشاي أو القهوة مع الحليب أيضا .

3- منتجات الحليب : تساعد منتجات الحليب مثل الحليب ، الزبادي والجبن على تقليل امتصاص الحديد في الجسم ، ويفضل اختيار الحليب خالي أو منزوع الدسم ، حتى لا تزيد أوزانهم ، كما أنها عالية الكالسيوم .

4- الأطعمة الغنية بفيتامين ه : ومنها المكسرات ، الحبوب ، البيض ، وغيرها ، ويحتوي زيت الزيتون على كمية عالية من فيتامين ه .

5- الأطعمة الغنية بالكالسيوم : يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، الذي يساعد في الحفاظ على عظام قوية وصحية ، يوجد الكالسيوم في منتجات الحليب وبعض أنواع الفواكه .

أطعمة يجب تجنبها لمرضى الثلاسيميا :
1- الأطعمة الغنية بفيتامين ج : يجب تجنب فيتامين ج الموجود في الفواكه وعصائر الفاكهة والخضروات من قبل مرضى الثلاسيميا. من المستحسن تجنب شرب عصير الفاكهة ، مثل عصير البرتقال ، مع وجبتك أو وجبة الإفطار في الصباح. ومع ذلك ، يمكنك غلي الخضروات ، حيث ينخفض ​​محتوى فيتامين ج لأن فيتامين يتسرب في الماء .

2- اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية : لا تحتوي هذه الأنواع على الكثير من الحديد فقط ، بل أنها تمتص الحديد من الأطعمة الأخرى ، لذلك يفضل تجنبها تماما .

3- المخللات ، صلصة الصويا ، الخل والكحول : هذه الأطعمة تعزز امتصاص الحديد في الجسم. كمية الحديد الممتصة أعلى حتى عندما تضاف الخضار المخللة إلى الخبز و الجاودار المحتوي على وجبات الطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *