كيفية علاج أعصاب المعدة

يجب معرفة في البداية ما هي اسباب و اعراض حدوث مرض اعصاب المعدة، و بعد التأكد منها و الذهاب للطبيب للتشخيص، يمكن بدأ العلاج الدوائي، و علاج اعصاب المعدة أيضاً باستخدام النعناع سواء عن طريق شرب مغلي منه، او وضعه مع الشاي أو عن طريق مضغ الاوراق الخاصة به للاستفادة من فوائده.

و يمكن أيضاً استخدام خل التفاح و لكن يجب الحذر من استخدامه بدون تخفيفه بالماء لكي لا يقوم بعمل اي ضرر للمعدة، و لا يتم الاعتماد على هذه العلاجات بشكل كامل و لكن يمكن استخدامها بجانب العلاج الأساسي .

اسباب و اعراض الإصابة باعصاب المعدة
– أكثر الأسباب الرئيسية التي تتسبب في حدوث اعصاب المعدة، هو وجود قرحة في المعدة أو ارتجاع الحمض المعدي و إصابة المريض بمتلازمة القولون العصبي، و حدوث تغيرات في الانزيمات الهاضمة، كما يحدث بسبب الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة، و قد يصاب به المريض نتيجة لتناوله بعض الأنواع من الطعام مثل الأطعمة الحارة و الأطعمة المليئة بالدهون و الزيوت و الوجبات السريعة، و قد تحدث الإصابة نتيجة لبعض العادات السيئة مثل القيام بتناول الطعام و مضغه بسرعة شديدة، مما يؤدي لعدم مضغ الطعام جيداً .

– أبرز أسباب الإصابة بهذا المرض هي عادات أخرى مثل تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، و التدخين بشراهة و عدم ممارسة أي رياضة او اي نشاط بدني أثناء اليوم، و أيضاً الاكتئاب و مشاعر التوتر التي تصيب الفرد خاصةً التي تحدث للفرد بسبب العلاقات الضارة التي يكون فيها، و غثيان الصباح الذي يحدث خلال فترة الحمل.

و قد يحدث هذا المرض كواحد من الآثار الجانبية لدواء علاجي معين، أو نتيجة لتناول بعض المضادات الحيوية، و قد يأتي بسبب إصابة الإنسان ببعض الأمراض مثل حدوث انفلونزا في المعدة، أو بسبب نقص الفيتامينات في الجسم .

– و في حال تواجد هذه الأسباب و إصابة المريض بأعصاب المعدة، ستظهر عليه بعض الأعراض منها، حدوث الم شديد في منطقة البطن، و كثرة التشنجات و حدوث انتفاخ واضح في البطن، و حدوث بعض التغيرات في شهية الفرد، بالإضافة إلى الشعور بحرقة في المعدة، و حدوث التعرق الزائد و تعرض الفرد للغثيان و القيء، بجانب حدوث عسر الهضم .

طرق علاج اعصاب المعدة في المنزل
– يمكن علاج اعصاب المعدة باستخدام المياة الغازية، و إضافة بعض المكونات لها مثل القرفة او الشومر او النعنع او الزنجبيل عليها، و الزنجبيل له أثر صحي مفيد للمعدة، و قد تم إثبات ذلك عن طريق بعض الدراسات التي أظهرت مدى فاعليته في علاج عدد كبير من أمراض المعدة، كما أنه يعالج اعراض كثيرة تحدث للفرد، و يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب بجانب بعض العناصر الغذائية الأخرى المفيدة أيضاً .

النعناع من أكثر العلاجات الطبيعية التي تستخدم و تدخل في عدد كبير من الوصفات، خاصةً وصفات المعدة و يتم استخدامه للتخلص من الغثيان، و تهيج المعدة لكي يكون مسكن للألم الذي يحدث، فيمكن أن تضيف النعناع الى الشاي أو أن تقوم بمضغ الأوراق الخاصة به للاستفادة من فوائده الصحية .

خل التفاح يمكنك استخدامه و لكن يجب الحذر من تناوله بدون تخفيفه، لما قد يفعله من أضرار جانبية كثيرة للمريض، فيجب تخفيف الخل المركز عن طريق خلطه مع كوب من الماء و وضع ملعقة صغيرة من العسل، و هذا الخليط يساعد المعدة في تهدئتها و في التخفيف من أي الم يحدث فيها، و لا يجب الاكتفاء بهذه الوصفات فقط بل يجب استشارة الطبيب في اسرع وقت ممكن فور حدوث الاعراض، لكي يقوم بتشخيص الحالة و اعطائك الدواء المناسب لهذا المرض للتخلص منه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *