كيفية تجنب السعال لدى المدخنين

سعال المدخن يحدث نتيجة لتراكم السموم في الرئتين و عدم طردهم منها، لذلك يحاول الجسم طردهم عن طريق السعال ليساعد في التخلص منها، و يكون السعال شديد جداً في فترات الصباح بالاخص، و يمكن أن يكون مصحوب بالدم عند بعض المرضى، و أبرز الحلول لتجنب حدوث هذا السعال و التخلص منه هو الاقلاع عن التدخين، و تقليل الكميات التي يشربها المدخن من السجائر، و فور ظهور الأعراض زيارة الطبيب لكي يساعد في إعطاء المدخن العلاج المناسب له .

اسباب و اعراض حدوث السعال عند المدخن
– الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا النوع من السعال يكون ابرزها، الهياكل الشبيهة بالشعر الموجودة على طول الخطوط الهوائية، و هذه الاهداب عند التدخين تفقد في الحال قوتها التي تقوم بدفع المواد الكيميائية من الرئتين بها، و ذلك يؤدي لعدم إزالة أي سموم من الرئتين بالشكل الطبيعي و يحدث تراكم السموم بداخلها و عدم تنقيتها.

و نتيجة لذلك يحاول الجسد السعال لكي يقوم بطرد هذه السموم خارج الجسد، و في محاولة منه لإزالة أي مواد كيميائية من الرئتين، و يكون السعال مزعج جدا للمدخنين خاصةً في الفترات الصباحية، و فور القيام من النوم، لأن الاهداب تكون استعادت قدرتها على طرد المواد من الجسم، و بسبب ذلك يحدث سعال بصورة كبيرة للمدخنين في الصباح .

– الأعراض التي تظهر على المريض و بعدها يجب الذهاب الى الطبيب على الفور، أهمها حدوث الالم الشديد و الذي يكون مستمر لفترات طويلة مع السعال، و يبدأ المريض في فقدان الوزن بصورة غير طبيعية كما يعاني من الم شديد في العظام.

و تزيد نسبة الم الرأس و حدوث الصداع لديه بصورة كبيرة، كما يظهر له المخاط الذي قد يكون اصفر اللون أو اخضر اللون و يظهر عند السعال، و يصبح المريض غير قادر على السيطرة على المثانة الخاصة به، خاصةً في وقت السعال، و يظهر للمريض الم شديد في الاضلاع عند الإصابة أو التكسير كما قد يظهر في بعض الحالات الدم عند السعال .

طرق تجنب السعال عند المدخن و علاجه
– يمكن علاج هذا السعال عن طريق البدء في الاقلاع عن التدخين، و محاولة تقليل كمية السجائر التي يأخذها المريض بالتدريج، حتي يصل لمرحلة الاقلاع التام عنها، و يمكن أن يقوم بتهدئة حلقه عن طريق أخذ القطرات الخاصة بالسعال، او القيام بالغرغرة بالمياه المالحة، و يمكن شرب من ستة اكواب حتى ثمانية أكواب من الماء كل يوم، لكي يتم إزالة أي مخاطر موجود في الرئة أو في الحلق.

كما يمكن أن يقوم المريض برفع رأسه أثناء النوم لكي يتأكد من عدم تجمع المخاط في الحلق، و أن يبدأ في ممارسة الرياضة لفوائدها الكثيرة للجسم، و لأنها سوف تسهل من عملية خروج البلغم و عالاقل يمكن ممارستها لمدة ثلاثين دقيقة يومياً، و يمكن للمدخن أن يقوم بتقليل كمية القهوة التي يشربها، و يقوم بتجنب شرب اي نوع من الكحول، لأن كل منهم يزيد من شدة السعال .

– و يجب استشارة الطبيب لتحديد ما هو العلاج المناسب، و لكي يعطيك بعض الأدوية العلاجية التي تخفف من السعال و تخفي وجوده في جسدك، و يمكن عمل بعض العلاجات الطبيعية المنزلية، التي تساعد في تخفيف الالم و التخفيف من حدة السعال، مثل القيام بشرب الشاي الاخضر الذي يحتوي بداخله على مضادات الأكسدة، او البابونج الذي يحتوي على مكونات تساعد الجسم في الاسترخاء.

و يمكنك أن تقوم بإضافة العسل الى مشروب الشاي الخاص بك، او يمكن اضافته للماء الساخن أو أن تقوم بأخذ ملعقة صغيرة من العسل كل يوم باستمرار، لأنه يعمل على تخفيف تهيج الحلق، و يمكنك أن تقوم بتناول مكملات فيتامين سي او أن تشرب السوائل بكميات كبيرة، مثل شرب عصير البرتقال مع محاولة الاقلاع التام عن التدخين و تقليل الكميات المأخوذة من السجائر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *