تأثير فيتامين سي على سكر الدم

فيتامين سي هو عنصر غذائي و مضاد للأكسدة يستخدمه جسمك لعدة أغراض ، تشمل معالجة البروتين و إنتاج الناقلات العصبية و تكوين نوع من الأنسجة يسمى الكولاجين . لا يبدو أن استخدام هذا الفيتامين يرفع نسبة السكر أو الجلوكوز في الدم . في الواقع ، قد يساعد فيتامين سي في خفض مستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلى تقليل الضرر المرتبط بالسكري في الأوعية الدموية .

تأثير فيتامين سي على مستويات السكر في الدم
وفقًا لدراسة أجريت عام 2006 و نشرت في “المجلة الهندية للأبحاث الطبية” ، فإن تناول فيتامين سي اليومي بمقدار 1000 ملليغرام لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري ، أدى إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم . نفس المستوى من مكملات فيتامين سي أدى أيضا إلى خفض الكوليسترول الضار LDL ، و الدهون الثلاثية ، و مؤشر لمستويات السكر المرتفعة في الدم تسمى الهيموجلوبين المنحل (glycated hemoglobin) أو HbA1c . و مع ذلك ، لم يشهد المشاركون في الدراسة الذين تلقوا سوى 500 ملليغرام من فيتامين سي انخفاضات ملحوظة في نسبة السكر في الدم أو هذه المواد الأخرى .

حماية الأوعية الدموية
عندما يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم ، فإنه يدمر بشكل تدريجي البطانات الداخلية للأوعية الدموية ، و يزيد من قدرتك على تطوير مجموعة واسعة من المشاكل الصحية الخطيرة ، بما في ذلك أمراض الكلى و أمراض القلب و انخفاض تدفق الدم الذي يؤدي إلى بتر الأعضاء و تلف الأعصاب . حتى عندما يتحكم مرضى السكر في نسبة السكر في الدم ، يمكن أن تستمر المشاكل المرتبطة بأضرار الأوعية الدموية . وفقا لدراسة عام 2009 نشرت في “مجلة الغدد الصماء السريرية و الأيض ،” فيتامين سي و غيره من المواد المضادة للأكسدة يمكن أن يوقف هذا الضرر في مرضى السكري من النوع الأول و خفض بعض المخاطر الخطيرة أو المميتة التي يتكبدها مرضى السكري عادة .

الآثار الجانبية
لا يتسبب فيتامين سي عادة في حدوث آثار ضارة كبيرة ، حتى عند استخدامه بجرعات عالية ، حسب تقارير مكتب المكملات الغذائية التابع للمعهد الوطني للصحة . المشاكل النموذجية المرتبطة باستخدام فيتامين سي تشمل الغثيان ، و تشنجات في البطن ، و الإسهال و غيرها من الشكاوى المعدية المعوية . قد يكون لدى النساء بعد سن اليأس المصابات بداء السكري خطر متزايد للإصابة بأمراض قلبية و عائية قاتلة . و مع ذلك ، لم يدرس الأطباء هذه المشكلة بشكل مباشر و لا يعرفون ما إذا كانت هناك علاقة بين استهلاك فيتامين سي و أمراض القلب . و من المشاكل الأخرى المرتبطة باحتمالية استهلاك فيتامين سي ، تطور حصى الكلى ، و التفاعلات الأرجية ، و تآكل مينا الأسنان ، و تلف الحامض النووي أو الكروموسومات .

الاعتبارات
الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي – بما في ذلك الفواكه الحمضية و عصائر الفاكهة – يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم . و تمثل أقصى قيمة يومية ممكنة من الفيتامين سي للبالغين 2000 ملليغرام ، في حين أن المراهقين يحصلون على 1800 ملليغرام من فيتامين سي كأقصى قيمة يومية ممكنة . تختلف الجرعات القصوى للأطفال الأصغر سنًا حسب العمر . يشير مؤلفو الدراسة التي نشرت في ” مجلة الغدد الصماء و الأيض” إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي لا يحتمل أن يحصلوا على ما يكفي من الفيتامين لإنتاج آثار حماية الأوعية الدموية . قد يكون لدى مرضى السكري مستويات أقل من متوسط فيتامين سي ، بالإضافة إلى وجود كمية أكبر من تلف الخلايا المرتبطة بأنشطة الجسيمات التي تسمى الجذور الحرة . مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي مكافحة لآثار هذه الجسيمات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *