الأسباب التي تجعل رائحة البول مثل الأمونيا

يمكن أن يختلف البول في لونه – و رائحته – استنادًا إلى كمية منتجات النفايات و كذلك السوائل التي تتناولها على مدار اليوم . و مع ذلك ، هناك بعض الروائح غير العادية التي قد تشير إلى أنك بحاجة إلى طلب العلاج الطبي . أحد الأمثلة على ذلك هو الرائحة الحلوة للبول ، و التي يمكن أن تشير إلى وجود الجلوكوز الزائد (نسبة السكر في الدم) في البول . أو رائحة الأمونيا ، التي لديها رائحة كيميائية قوية . في حين أن البول الذي تنبعث منه رائحة الأمونيا لا يثير القلق دائمًا ، إلا أن هناك بعض الحالات الطبية المسببة لهذه الرائحة .

ما هي الأسباب المحتملة التي تجعل رائحة البول مثل الأمونيا ؟
غالباً ما تكون نواتج النفايات في البول ذات رائحة ، و لكن عادة ما يضعف البول بدرجة كافية بحيث لا تشم رائحة النفايات . و مع ذلك ، إذا أصبح البول أكثر تركيزًا – هذا يعني وجود كمية أكبر من منتجات النفايات فيما يتعلق بالسوائل – يكون البول أكثر عرضة للرائحة مثل الأمونيا .

اليوريا هي واحدة من النفايات الموجودة في البول . إنه منتج ثانوي لتكسير البروتين و يمكن تقسيمه إلى مزيد من الأمونيا في حالات معينة . و لذلك ، فإن العديد من الحالات التي تؤدي إلى تركيز البول يمكن أن تجعل رائحة البول مثل الأمونيا .

تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب رائحة البول مثل الأمونيا ما يلي :

حصوات المثانة
تشمل الأعراض الإضافية لحصوات المثانة البول الغائم ، وجود دم في البول ، ألم في البطن ، البول الداكن .

الجفاف
يعني عدم وجود ما يكفي من السوائل المتداولة في الجسم أن الكُلى أكثر قابلية للاحتفاظ بالماء ، مع الإفراج عن منتجات النفايات . نتيجة لذلك ، قد يكون البول أكثر تركيزًا و رائحته مثل الأمونيا . إذا كان بولك أغمق في اللون و أنت تمر بكميات صغيرة من البول ، فقد تصاب بالجفاف .

التهاب المسالك البولية (UTI)
يمكن أن تؤدي عدوى المثانة أو العدوى الأخرى التي تؤثر على المسالك البولية إلى رائحة البول التي تشبه رائحة الأمونيا . تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب المسالك البولية ألم عند التبول ، الشعور بالحرقة ، الشعور بالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان دون إنتاج كمية كبيرة من البول . في معظم الحالات ، تحدث عدوى المسالك البولية بسبب البكتيريا .

الطعام
أحيانا تكون رائحة البول مثل الأمونيا مزيج من الأطعمة التي تتناولها . هذا ليس عادة ما يسبب القلق ما لم يرافقه أعراض أخرى غير مريحة .

هل يجب أن ترى الطبيب إذا كان رائحة البول لديك تشبه رائحة الأمونيا ؟
من حين لآخر ، لا يكون البول الذي تفوح منه رائحة مثل الأمونيا سبباً للقلق . قد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء لتخفيف البول . و مع ذلك ، إذا كانت الأعراض مصحوبة بألم أو علامات محتملة للعدوى ، مثل الحمى ، فعليك زيارة الطبيب .

سيبدأ الطبيب بطرح أسئلة حول الأعراض . قد تشمل هذه :

كم من الوقت كان رائحة البول لديك مثل الأمونيا ؟
هل هناك أوقات يكون فيها البول قويًا بشكل خاص ؟
هل تعاني من أي أعراض أخرى ، مثل الدم في البول أو الحمى أو الظهر أو آلام الجناح أو الألم عند التبول ؟

سيستخدم طبيبك هذه الردود للنظر في الاختبارات التشخيصية التالية . في بعض الأحيان ، يقوم الطبيب بإجراء اختبار لفحص البروستاتا عند الرجل لعلامات تضخم البروستاتا التي قد تؤثر على التبول . قد يطلبون أيضًا اختبار البول . يتم إرسال عينة البول إلى المختبر ثم يتم اختبارها لوجود البكتيريا أو الدم أو أجزاء من المثانة أو حصى الكلى أو مكونات النفايات الأخرى . عادةً ما يساعد هذا الاختبار ، إلى جانب وصف أعراضك ، الطبيب في تشخيص سبب البول الذي يشبه رائحة الأمونيا . قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء دراسات تصويرية حيث يختبرون حالات الشذوذ في الكليتين أو المثانة أو أي مناطق أخرى يمكن أن تؤثر على البول .

هل يمكن أن تكون رائحة الروائح مثل الأمونيا علامة الحمل ؟
لا تتغير تركيبة البول كثيراً مع الحمل و بالتالي لا ينبغي أن تشمي رائحة الأمونيا . و مع ذلك ، فإن الاختبار الدوري للبول أمر شائع و يوصى به أثناء الحمل للمساعدة في تحديد أي مشاكل محتملة ..

كيف يتم علاج البول الذي تنبعث منه رائحة الأمونيا ؟
-إذا كان البول الذي تنبعث منه رائحة الأمونيا ناتجًا عن عدوى كامنة ، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية
– يجب أيضًا اتخاذ بعض الخضوات للحفاظ على صحة المثانة الجيدة ، و التي يمكن أن تقلل من حدوث الجفاف و احتمالية حصولك على عدوى الجهاز البولي . تشمل الأمثلة شرب ما لا يقل عن ستة أكواب من الماء 8 أونصات يوميا . يمكنك إضافة الليمون إلى كوب من الماء لتغيير حموضة البول . هذا يمكن أن يكون مفيدا لصحة المثانة إذا واجهت الكثير من الإصابات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *