Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

دور النظام الغذائي في اكتشاف حساسية الطعام

يونيو 15, 2018 - -

الكثير من الأشخاص يعتقدون ان لديهم حساسية طعام، ولكنهم غير متأكدين من يقع عليه اللوم من هذه الاطعمة، فيمكن ان يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي او مشاكل في الجلد، ولكن هناك طريقة لمعرفة ذلك وهي النظام الغذائي، فالنظام الغذائي هو خطة تكون على المدى القصير، وهي تقضي على بعض الأطعمة التي قد تسبب الحساسية وغيرها من ردود الفعل الهضمية الغير متوقعة، ثم تعيد تقديم الأطعمة في وقت واحد لتحديد الأطعمة التي لا يمكن تحملها جيدا.

ويرجع السبب الرئيسي لعمل نظام غذائي هو تحديد بالضبط ما هي الأطعمة التي تسبب المشاكل الهضمية او غيرها من الأشياء التي تتعلق بالصحة، وقد تدفع بعض هذه الاعراض الى اتباع نظام غذائي للتخلص من بعض الاعراض الجانبية والحساسية التي تحدث، فبعض هذه الأشياء هي الاسهال المستمر والانتفاخ والامساك والاكزيما وأيضا حب الشباب.

وتشير التقارير الى ان حوالي 15 مليون بالغ في الولايات المتحدة وحدها يعانون من الحساسية الغذائية، وهي تعتبر نسبة كبيرة جدا.

الأطعمة التي يتم ازالتها خلال الحمية الغذائية
وتتمثل هذه الأطعمة في ثمانية اطعمة وهي تقريبا 90 في المئة من الأطعمة التي هي سبب للحساسية الغذائية، وهي الحليب والبيض والفول السوداني والمكسرات والقمح والصويا والاسماك والمحار.

كما ان معظم حمية التخلص تستمر من ثلاثة الى ستة اسابيع، ويعتقد بان الاجسام المضادة مثل البروتينات التي يقوم بها الجهاز المناعي عندما يتفاعل بشكل سلبي مع الاطعمة، وتستغرق حوالي ثلاث أسابيع لتبديدها، لذلك عادة ما يكون ذلك الحد الأدنى من الوقت اللازم للشفاء الكامل من الحساسية.

فوائد القضاء على النظام الغذائي

1_ يكشف عن الحساسية الغذائية : من الشائع جدا ان تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي المستمرة حتى عند تناول نظام غذائي صحي شامل، ومن الجيد اكتشاف سبب او اثنين من مسببات الحساسية الغذائية.

2_ يساعد على تقليل الاعراض : في اختبار قام به 20 مريض يعانون من متلازمة الأمعاء المتهيجة لاتباع النظام الغذائي للتخلص كجزء أساسي من الدراسة التي أجريت عام 2006م، اجراها مركز جامعة كانساس الطبي، فقد شهد 100 بالمئة من المرضى تحسن كبير في الاعراض الهضمية، فقد أظهرت النتائج ان بعد ستة أشهر من تناول الحمية الغذائية وتناول البروبيوتيك، وقد تمت إعادة تقييم المرضى، والذي اثبت ان كل فرد في الاختبار يشعر بتحسن كبير في حركة الأمعاء والتحكم في الاعراض.

3_ يحمى من تهيج الجلد وحب الشباب والاكزيما : فقد تم ربط حب الشباب والاكزيما بشكل كبير بالحساسية الغذائية، فعلى سبيل المثال فقد وجدت دراسة قام بها معهد الطب الخاص في روما علاقة قوية بين اعراض الاكزيما والمواد المسببة للحساسية الغذائية، فعندما قام 15 بالغ مصاب بالأكزيما على نظام غذائي للتخلص، فقد عانى 14 منهم من تحسينات كبيرة في الاعراض المرتبطة بالجلد.

كيف نقضي على النظام الغذائي
1_ التوقف عن تناول جميع الأطعمة التي تسبب الحساسية لمدة حوالي ثلاثة أسابيع.
2_ خلال هذه الفترة اقرا بعناية ملصقات الطعام للتأكد من أنك تتجنب حتى الكميات الضئيلة من هذه الأطعمة.
3_ بعد ثلاثة أسابيع اعد تقديم مجموعة غذائية واحدة فقط في كل مرة.
4_ إذا عادت الاعراض بعد تناول أحد الأطعمة المشبوهة، فيمكنك ان تتأكد من ان هذا الطعام هو سبب في الحساسية ويجب عليك التخلص منه.

اكثر الأطعمة التي يجب تجنبها اثناء النظام الغذائي
الالبان.
– الصويا.
– حبوب الذرة.
الفول السوداني.
– الحمضيات.
– الزيت المهدرج.
– السكريات المضافة.
– أحيانا الكافيين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *