الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

يصف فقر الدم الحالة التي تكون فيها خلايا الدم الحمراء أقل قدرة على حمل الأكسجين حول الجسم . هناك عدة أنواع مختلفة من فقر الدم ، ناتجة إما عن نقص واحد أو أكثر من العناصر الغذائية مثل الحديد ، و فيتامين ب 12 أو الفولات ( المعروف أيضا باسم حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 ) ؛ أو عن طريق اضطراب وراثي في الدم يسمى فقر الدم المنجلي ؛ أو من بعض الأمراض الكامنة مثل أمراض الكلى . و تشمل الأعراض الشائعة التعب و الدوخة و ضيق التنفس . يمكن أن يتأثر امتصاص الحديد و حمض الفوليك بالأطعمة التي تتناولها ، لذلك يجب تجنب بعض الأطعمة .

الأطعمة التي تحتوي التانينات
التانينات هي مواد طبيعية موجودة في العديد من الأغذية النباتية ، وهي تعطي هذه الأطعمة طعمًا قابضًا . توجد في الشاي الأسود و الأخضر ، القهوة ؛ العنب ، و الذرة . يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد غير الهيم من المصادر النباتية مثل الفول و البقوليات و السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء الداكنة . إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على التانينات .

الأطعمة التي تحتوي الغلوتين
بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم بمرض الاضطرابات الهضمية ، و هو اضطراب ذاتي وراثي ، فإن تناول الغلوتين يمكن أن يتلف جدار الأمعاء ، مما يمنع امتصاص المغذيات مثل الفولات و الحديد بشكل صحيح . إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي سوء الامتصاص هذا إلى فقر الدم . الغلوتين موجود في القمح و الشعير و الشوفان . تحتاج فقط إلى تجنب الغلوتين ، على الرغم من ذلك ، إذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية أو لديك حساسية أو عدم الحساسية للبروتين .

الأطعمة التي تحتوي على الفيتات
توجد الفيتات ، أو حمض الفايتك ، بشكل عام في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل القمح و الحبوب الكاملة و البقوليات و المكسرات و الأرز البني . تربط الفيتات بالحديد في الجهاز الهضمي ، مما يعوق امتصاصه .

تفاعلات غذائية أخرى
يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد ، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم و الأطعمة التي تحتوي على الحديد يؤثر على كمية الحديد التي تمتصها . لهذا السبب ، من الأفضل تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم في أوقات مختلفة عن مصادر الحديد .

على سبيل المثال ، يجب عدم تناول لحم البقر و الفول و العدس مع الحليب . الزنك ضروري لامتصاص حمض الفوليك بشكل صحيح ، لذلك الحصول على الفولات الكافي في نظامك الغذائي ضروري مع فقر الدم المرتبط بالفولات . المصادر الجيدة تشمل المحار و الكبد و اللحوم و البيض و البقوليات . يساعد فيتامين سي على تحويل الحديد غير المعدني في الخضروات إلى شكل قابل للاستخدام ، لذا فإن استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، مثل عصير الموالح ، و الهليون و الفلفل ، مع الحديد غير المعدني سوف يساعد على الامتصاص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *