أضرار الإفراط في تناول اللحوم الحمراء للنساء

ترتبط اللحوم غير المصنعة ، وتشمل شرائح اللحم ولحم الضأن ، بالتأثير على مستوى الخصوبة لدى النساء ، بالمقارنة مع اللحم المقدد والنقانق ، اقترحت دراسة حديثة أن تناول حصتين أو أكثر من اللحوم الحمراء أسبوعيا تزيد من خطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة بنسبة 65% .

بطانة الرحم المهاجرة هي الحالة التي تكون فيها الخلايا الموجودة في جدران الرحم ، في مكان آخر في الجسم ( المبيضين على سبيل المثال) ، ثم تبدأ هذه الخلايا في التفاعل بنفس الطريقة مثل الخلايا الموجودة في الرحم ، فتتكون ، تتمزق وتنزف .

تؤثر هذه الحالة على واحدة من بين عشرة نساء في سن الإنجاب في كل من الولايات المتحدة والولايات الأمريكية ، وتشمل أعراض بطانة الرحم المهاجرة ثقل الحيض ، الألم ، التعب ، العقم ، مشاكل في الأمعاء والمثانة .

لقد كانت هناك بعض الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن اللحوم الحمراء قد تعزز مستوى الإستروجين لدى النساء ، مما يسبب بطانة الرحم المهاجرة ، حددت الدراسة بأن الاستهلاك الزائد للحوم الحمراء تسبب بطانة الرحم المهاجرة مع الألم بدلا من تأثيرها على الخصوبة ، ومع ذلك لم تظهر الدواجن ، الأسماك والمأكولات البحرية مخاطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة .

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد مما إذا كان خفض اللحوم الحمراء يقلل من أعراض التهاب بطانة الرحم لدى النساء ، فلنتعرف على سبب نصح النساء بتجنب الكثير من اللحم الأحمر في نظامهن الغذائي.

1- تزيد من خطر سرطان الثدي : وكشفت دراسة رئيسية أجرتها جامعة هافارد أن النساء اللواتي تناولن فائض اللحوم الحمراء معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الثدي. من ناحية أخرى ، أدى استبدال الوجبة اليومية من اللحوم الحمراء باستخدام بروتين خفيف مثل الدجاج أو السمك أو المكسرات إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. ويقال أن هذا لأن اللحم الأحمر ، عندما ينضج في درجات حرارة عالية ، ويطلق سراح المنتجات الثانوية المسببة للسرطان.

والسبب الآخر هو أن الهرمونات التي تغذي الماشية لزيادة نموها يمكن أن ترفع مستويات الهرمون لدى النساء . تحتوي اللحوم المصنعة أيضًا على نترات ، والتي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي .

2- زيادة خطر سرطان القولون المستقيمي : تناول اللحوم الحمراء ، لا سيما تلك التي تمت معالجتها ، يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وخاصة إذا كنت مهيأة وراثيا. في حين أن الجين له دور يلعبه في جهاز المناعة ، إذا كان لديك هذا الجين ، فإن تناول اللحوم وهضمها قد يؤدي إلى استجابة التهابية أو مناعية.

3- خلل الهرمونات : ووفقًا لدراسة نُشرت في دورية أرشيف الطب الباطني ، فإن الهرمونات المضافة إلى اللحم الأحمر تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى غالبية النساء اللائي تناولن أكثر من 1.5 حصة . كان خطر الإصابة بالسرطان الحساس للهرمونات مضاعفاً مقارنة بالنساء اللواتي قللن من تناول اللحوم الحمراء أسبوعياً .

4- زيادة الوزن : تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة غير الصحية ، والتي ترتبط بزيادة الوزن ، وعلى الرغم من أنه غني بالعناصر الغذائية الثمينة والبروتين ، عندما يتم استهلاكه بكميات كبيرة ، فقد يصبح عاملا لزيادة الوزن .

5- زيادة خطر العدوى البيكتيرية : تعتبر اللحوم الحمراء تهديدا كبيرا من المحتمل أن يسبب الإصابة بالإيكولاي ، وهي البكتريا التي يمكن أن تؤدي إلى التشنجات في البطن والجفاف والفشل الكلوي .

وذلك لأنك عندما تأكل اللحم الأحمر بإفراط  ، فإنك تميل إلى امتصاص جزيء سكر يدعى N-glycolylneuraminic acid (Neu5Gc). السموم التي تنتجها E.coli تستهدف Neu5Gc وتعلق نفسها بالخلايا المعرضة ل Neu5GC ، على سبيل المثال ، خلايا البطانة المعوية والكليتين.

6- زيادة خطر الألزهايمر : اللحوم الحمراء عالية في الحديد ، وعندما تؤكل أكثر من اللازم ، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، كما تقول دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا. التراكم الزائد للحديد في الدماغ يؤدي إلى تدمير نسيج دهني يسمى “المايلين” الذي يكسو الألياف العصبية. هذا يعطل اتصال الدماغ ، مما يدل على علامات مرض الزهايمر.

7- مخاطر صحية أخرى : وبصرف النظر عن خطر الإصابة بسرطان الثدي ، فقد كشفت سنوات من الأبحاث بالفعل أن استهلاك اللحوم الحمراء الزائدة يمكن أن يؤدي إلى العديد من القضايا الصحية الأخرى مثل أمراض القلب ، وارتفاع مستويات الكولسترول ، والقضايا الهضمية ، والمخاطر المتعلقة بأنواع معينة من السرطان ، وخاصة سرطان القولون والمستقيم ومرض الزهايمر ، السكتة الدماغية والنوع 2 من مرض السكري.

يرجع معظم هذا الخطر إلى وجود مستويات عالية من الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء. عندما يتم استهلاك كمية أكبر من الدهون المشبعة ، فإنه يزيد أيضا مستويات الكوليسترول ، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. علاوة على ذلك ، يحتوي اللحم الأحمر على مركب يدعى L-Carnitine ، مما يؤدي إلى تكوين اللويحات في القلب ، مما يسبب مشاكل في القلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *