أطعمة ممنوعة لمرضى القولون العصبي

يتكون النظام الغذائي عادة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بكميات معتدلة ، لكن إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي ، فربما تلاحظ بعض الأعراض التي تظهر بعد تناول أنواع معينة من الطعام .

تختلف الأعراض من شخص إلى آخر ، لذلك لا توجد قائمة محددة للأطعمة ، ولكن بتجنب بعض الأطعمة المهيجة لأعراض القولون العصبي ، يمكن ملاحظة تقليل التشنجات والإنتفاخ بعدها .

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي :
1- الألياف غير القابلة للذوبان : الألياف تزيد حجم صحي للنظام الغذائي ، وتحتوي الحبوب الكاملة ، الخضروات والفواكه على الألياف ، وعلى الرغم أن حساسية الألياف  تختلف باختلاف الناس ، فالألياف غير الذائبة ربما تسبب الإسهال الشديد لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي .

الأطعمة التي تحتوي على الألياف الذائبة :
– الحبوب مثل الشوفان والشعير .
– الخضروات الجذرية مثل الجزر .
– الفواكه كالتوت ، المانجو ، البرتقال والجريب فروت .
– البقول مثل الفول .

2- الجلوتين : محتوى الألياف غير الذائبة الموجود في الحبوب ربما يسبب متلازمة القولون العصبي ,، بعض الحبوب الأخرى تسبب مشاكل أخرى مثل القمح والشعير ، والتي تحتوي على الجلوتين .

الجلوتين هو نوع من البروتين الذي يسبب حساسية لبعض الناس ، وتعرف هذه الحالة بالاضطرابات الهضمية ، والتي تسبب بعض الأعراض الخاصة بالقولون العصبي مثل الاسهال .

مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب في المناعة الذاتية يحدث لدى بعض الأفراد كرد فعل على تناول الجلوتين. يمكن أن يسبب تغيرات في خلايا الأمعاء مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية.

والخبر السار أنه توجد المزيد من المنتجات الخالية من الجلوتين والموجودة في الأسواق ، وإذا كنت لا تستطيع التخلي عن البيتزا ، المعكرونة ، أو الكعك ، فيمكنك استبدالها بهذه المنتجات .

3- الحليب ومشتقاته : تعتبر منتجات الحليب مشكلة لسببين ، الأول أنها تحتوي على الدهون ، والتي قد تزيد من الإسهال ، وقد يحتاج المريض لتناول الأنواع قليلة أو خالية الدسم لتخفيف الأعراض ،وثانيا يعاني الكثير من مرضى القولون العصبي بحساسية اللاكتوز ، لذلك يمكن استبدال منتجات الحليب ببدائل مثل حليب الأرز أو جبن الصويا .

إذا كنت تحتاج لتجنب منتجات الحليب تماما ، فيمكنك أن تطلب من طبيبك وصف مكملات غذائية للكالسيوم مناسبة لك .

4- الأطعمة المقلية : البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى هي العنصر الأساسي في النظام الغذائي الأمريكي النموذجي. الاعتدال هو المفتاح مع هذه الأطعمة. قد يكون المحتوى عالي الدهون صعبًا بشكل خاص على النظام للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. يمكن أن يتسبب الطعام المقلي في تغيير التركيبة الكيميائية للأغذية ، مما يزيد من صعوبة هضمها. ضع في اعتبارك شوي أو خبز الأطعمة المفضلة لديك للحصول على خيار صحي.

5- البقول  : تعد البقول والفاصولياء عموما مصدر كبير للبروتين والألياف ، ولكنها يمكن أن تسبب أعراض متلازمة القولزن العصبي . في حين يمكن للفاصوليا زيادة حجم البراز للمساعدة في الإمساك ، فإنها تزيد أيضًا من الغازات والانتفاخ والتشنجات إذا كنت مثل معظم الأشخاص الذين لديهم متلازمة القولون العصبي ، فتحتاج إلى تجنب إضافة الفاصوليا إلى قائمة الأطعمة.

6- مشروبات الكافيين : إن القهوة لها تأثير محفز على الأمعاء التي يمكن أن تسبب الإسهال. يمكن أن تكون القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على مادة الكافيين محفزات للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. إذا كنت بحاجة إلى زيادة الطاقة  ، فكر في تناول وجبة خفيفة صغيرة أو الذهاب في نزهة سريعة.

7- الأطعمة المجهزة  : تحتوي هذه الأطعمة على إضافات ومواد حافظة ، قد تؤدي إلى تحفيز اضطرابات القولون العصبي ، لذلك قد يضطر البعض لتجنبها .

8- الشوكولاتة : يمكن أن تتسبب قطع الشوكولاتة والحلوى بالشوكولاتة في تحفيز القولون العصبي بسبب تركيزها من الكافيين ومحتوى السكر العالي. بعض الناس يعانون من الإمساك بعد تناول الشوكولاته. هناك بعض الخيارات النباتية لمحبي الشوكولاتة التي عادة ما يجدها الأشخاص الذين لديهم متلازمة القولون العصبي أكثر قابلية للحساسية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *