فوائد عشبة الأنسولين وآثارها الجانبية

نبات الانسولين اعتبر بأنه علاج سحري وطبيعي لمرض السكري ، وعلى الرغم من أن العشبة تستخدم في المقام الأول لعلاج مرض السكري ، إلا أنها مفيدة أيضًا في علاج حصى الكلى وضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى .

ومن وفرة الفوائد التي يقدمها هذا النبات ، أصبحت فوائده لا تقتصر على الأفراد الذين يعانون من مرض السكري ، فالفوائد التي يقدمها يمكن أن تكون مفيدة لأي شخص معني بالصحة .

المواد المفيدة في نبات الانسولين

كشفت دراسة أجريت على نبات الأنسولين أنه غني بمكونات الحديد ، والبروتين ، ومضادات الأكسدة مثل حامض الأسكوربيك ، والمنشطات ، والبيتاكاروتين ، والتيربينويد ، والفلافونويد .

وفي دراسة أخرى تم التأكد من أن المستخلص الميثانولي للنبات يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والقلويات ، والصابونين ، والتانينات ، والفلافونويد .

وتحتوي الجذور والأوراق على كميات من البوتاسيوم والكالسيوم والكروم والمنغنيز والنحاس والزنك .

الفوائد الصحية لنبات الانسولين

علاج مرض السكري

هذه العشبة تصنع العجائب فهي تخفض مستوى السكر في الدم ، فمحتوى الفركتوز في أوراق الأنسولين ينظم مستويات السكر ، والاستهلاك المنتظم للأوراق يمكن أن يساعد في منع ظهور المضاعفات الصحية المزمنة الناتجة عن مرض السكري .

 يحسن الهضم

المكونات المختلفة والفيتامينات والمواد المغذية الموجودة في هذه العشبة تحسن عملية الهضم ، فإنها تعمل على تنشيط عملية الهضم السلس وتنشيط نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي ، كما يساعد الفركتوز على تحسين عمل القولون .

خصائص مضادة للأكسدة

أظهرت الدراسات أن نبات الأنسولين يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة المدمرة للجذور الحرة ، وبالتالي تحمي الجسم وخلاياه ، وتتركز خصائص مضادات الأكسدة في مستخلصات الميثانول الموجودة في جذور وأوراق هذا النبات .

مدر للبول

تمتلك العشبة القدرة على الاحتفاظ بالصوديوم والماء ، مما يجعلها محسنة لصحة المثانة والكلى ، فجذور وأوراق النبات لها خصائص مدرة للبول .

علاج مشاكل الكبد

يساعد نبات الأنسولين على التخلص من رواسب الدهون والسموم غير الضرورية في الكبد ، حيث يساعد تحلل الأحماض الدهنية في تحسين وظائف الكبد أيضًا .

تحسين صحة المثانة

كونه مدرا للبول في الطبيعة ، فإن نبات الأنسولين فعال في علاج المشاكل المتعلقة بالمثانة ، ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للعشبة في تحفيز الأداء السليم للمثانة ، وتجنب مخاطر الإصابة بأي عدوى .

تحسين وظيفة الجهاز المناعي

يزيل نبات الأنسولين السموم كالجذور الحرة ويساعد على تطوير نظام المناعة ، والاستهلاك المنتظم لها يحسن جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض .

الوقاية من السرطان

كشفت الدراسات أن نبات الأنسولين لديه خصائص مضادة للسرطان ، و تم التأكد من أن العشبة مفيدة بشكل خاص في علاج الخلايا 18 HT 29 و A549 ، والاستهلاك المنتظم للعشبة يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم ومنع تكاثرها .

 تقليل مستويات الكوليسترول

عشبة الأنسولين غنية بالمكونات القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في إبطاء امتصاص الجلوكوز في الدم ، وهذا ينظم امتصاص السكر وإنتاج الأنسولين في الجسم ، وهذا يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

علاج التهاب الحلق

واحدة من الميزات الأخرى للعشبة خصائصها المضادة للالتهابات ، يمكن أن يساعد تناول العشبة على علاج التهاب الحلق وأعراض التهاب الشعب الهوائية .

تقليل ضغط الدم

من المعروف أن عشبة الأنسولين تقلل ارتفاع ضغط الدم ، والاستهلاك المنتظم للعشبة سيساعد في تقليل المستويات العالية من ضغط الدم وانتظام ضربات القلب .

علاج الربو

هذا النبات له خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في إزالة أي التهاب في الشعب الهوائية ، وتساعد على علاج الربو من خلال تهدئة عضلات الرئة التي تشتد على بداية نوبة الربو .

الآثار الجانبية لنبات الأنسولين

كل عشبة تحتوي على عدد كبير من الفوائد ولكن لا بد أن يكون قد أدرج بعض المخاطر منها ، وفي حالة نبات الأنسولين :

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب هذه العشبة ، حيث أن العشبة قد تؤثر على التوازن الهرموني .

تجنب استهلاك الأوراق مباشرة بسبب الطعم القوي واللاذع لها والذي يمكن أن يسبب حرقان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    حسن مرسى حسن
    2019-04-17 at 00:40

    أين توجد عشبة الأنسولين واشتريها ازاي

  2. Avatar
    مها
    2019-10-05 at 20:29

    أين توجد هذه العشبة ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *