أضرار الشاي الأخضر

لعشرات السنين أشاد الكثيرون بالخصائص العلاجية للشاي الأخضر ، ولعدة عقود كان الشاي الأخضر المصنوع من نبات الكاميليا يتمتع بشعبية كبيرة بسبب فوائده الصحية المعترف بها ، سواء كان ذلك لفقدان الوزن او علاج السرطان بما فيها سرطان الدم .

فالشاي الأخضر غني بالبوليفينول كاتشين والذي يبث الحيوية ، وقد استخدم الشاي الأخضر طبيًا لعدة سنوات ، حيث إنه يحقق فوائد صحية هائلة ( بما في ذلك المساعدة في مكافحة الجذور الحرة ، وإطالة العمر الافتراضي ، وعلاج داء السكري وتجويف الأسنان ، وتثبيط نمو السرطان ، وخفض الكوليسترول ) .

من فوائده الكثيرة للصحة تخفيف القلق وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فهو يحتوي على خليط من مركبات البوليفينول مثل الفلافانول و الفلافانديول و الفلافونويد والأحماض الفينولية ، وهي مضادات أكسدة متخصصة تحاول تثبيط الخلايا المسببة للسرطان وتحاول بشكل كبير القضاء عليه .

ولكن برغم فوائده المتعددة إلا أن له آثاره الجانبية ولذا ومن المهم أن يتم استخدامه باعتدال ، فشرب الشاي الأخضر أثناء الحمل ليس جيداً ، لأنه يحتوي على مادة الكافيين ، والتي يتم دائمًا التحذير من زيادة تناولها أثناء الحمل ، كما يمكن أن يسبب حرقة المعدة والصداع والإسهال وارتفاع ضغط الدم والسكري .

أضرار الشاي الأخضر

الجهاز الهضمي والعصبي

يعتبر الشاي الأخضر مشروبًا في الصين لأكثر من 4000 عام ، وعندما يتم تناول الشاي بدون اعتدال سيكون له آثار ضارة ، فالشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة البوليفينول ، ومن الآمن تناول كوب ثلاث مرات يوميا ، ولكن إذا كان المعدل أكثر من 7 إلى 8 أكواب من الشاي يوميًا ، فقد يكون له آثار جانبية ، والآثار الجانبية ستكون مرتبطة بالكافيين مثل الجهاز الهضمي والعصبي .

نقص الحديد

تناول الشاي الأخضر سيتداخل مع امتصاص المغذيات ، فتناول الشاي الأخضر مع الحديد الغذائي (اللحوم الحمراء والخضرة المورقة) يمكن أن يقلل من الفوائد الصحية للشاي حيث يفقد قدرة مضادات الأكسدة ، وهذا يقلل من امتصاص الحديد من الطعام ، ونقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى ضيق التنفس والصداع والتعب ، لذا لتلافي ذلك يمكنك تناول الشاي الأخضر قبل ساعتين من الوجبة أو بعدها ، حتى لا يتم خسارة الحديد الموجود في الطعام .

الصداع

يمكن أن يعاني من صداع خفيف على المدى الطويل من قام باستهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر لفترة طويلة جدًا من الوقت ، وربما سيتسبب ذلك في صداع حاد بسبب وجود الكافيين .

 مشاكل متعلقة بالنوم

لا يجب شرب الشاي الأخضر قبل الذهاب للسرير بسبب وجود الكافيين الذي يمنع العناصر التي تحفز النوم في الدماغ ، وبالتالي يجعله في حالة تأهب وتركيز ، ويحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني L-theanine ، والمعروف عنه أنه مهدئ ويساعد على التركيز بشكل أفضل ، ولكنه يمنع من النوم .

 في بعض الأحيان يسبب محتوى الكافيين في الشاي أن يجعل الفرد عصبيا بسبب الأرق ، وتحتاج النساء الحوامل والمرضعات كذلك إلى الحد من تناول الشاي الأخضر ، لأنه يحتوي على مادة الكافيين ، فيمكن أن ينتقل الشاي إلى حليب الثدي ويسبب اضطرابات في النوم لها وللرضيع ، ويحدث كل ذلك الأرق والتهيج والعصبية بسبب محتوى الكافيين .

حمض المعدة

يجب على الأفراد الذين يعانون من قرحة هضمية ألا يسرفوا في شرب الشاي الأخضر ، لأنه سيحاول تحفيز حمض المعدة ، مما يسبب لهم الألم .

أعراض سن اليأس

إن شرب الشاي الساخن مثل الياسمين أو الشاي الأخضر يمكن أن يكون عونا كبيرا خاصة عندما تريد الاسترخاء ولكن الحقيقة هي أنه يمكن أن يسبب ظهور أعراض انقطاع الطمث لأن هذه الأنواع من الشاي تحتوي على مادة الكافيين .

تلف الكلى

يفيد البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر في الوقاية من السرطان وأمراض القلب ، ومع ذلك فإن الاستهلاك الكبير منه يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية في الكبد والكلى .

عدم انتظام ضربات القلب

يمكن لمحتوى الكافيين في الشاي الأخضر تسريع معدل ضربات القلب وعدم انتظام ضرباته ، هذا يمكن أن يسبب خفقان القلب ، والذي قد يؤدي إلى ألم في الصدر ، وهذا التغير المفاجئ في معدل ضربات القلب الطبيعي يمكن أن يشكل خطرا صحيا خطيرا .

 تقلصات العضلات

الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تشنجات عضلية وارتعاش ، لأن الكافيين قد تم ربطه بمتلازمة الساق المزمنة ، والتي تجبر العضلات الهيكلية على الانقباض ، وتسبب تقلصات العضلات في الساقين .

الإسهال

الكافيين له تأثير ملين ولذا عند الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي للإسهال ، فإذا كنت جديدا على الشاي الأخضر ، اشرب الشاي الأخضر بكمية معتدلة ولا تشربه على معدة فارغة .

مرض السكري

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تجنب تناول الكثير من الشاي الأخضر ، لأنه سيؤثرعلى مستويات التحكم في سكر الدم ، كما يجب على المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني ألا يشربوا الشاي الأخضر ، لأنه قد يسبب تداخلات في مستويات الأنسولين .

هشاشة العظام

يمنع محتوى الكافيين في الشاي الأخضر امتصاص الكالسيوم في الجسم ، ويمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر رفع معدل إفراز الكالسيوم ، والذي قد يؤدي إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *