الجرعات الموصى بها من فيتامين E

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، وهو من مجموعة المركبات المعروفة باسم توكوبهيرول وتوكوترينول ، وهذه المركبات حيوية وفعالة لأداء الجسم .

لماذا يعتبر فيتامين E مهمًا

لأنه يعتبر في الأساس مضادا للأكسدة ، كما أن فيتامين (E) يحمي الأنسجة الخاصة بالجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ، ويساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء .

كما أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم و يستخدم لعلاج أمراض القلب والوقاية منها ، والوقاية من آلام الصدر وآلام الساق التي تحدث بسبب تصلب الشرايين ، فهذا الفيتامين جيد جدا في علاج اضطرابات الأعصاب والعضلات .

وتلجأ معظم النساء لتناول فيتامين (هـ) للوقاية من المضاعفات في أواخر الحمل ، وكذلك أيضًا لتحسين التحمل البدني وما إلى ذلك .

المصادر الغذائية التي تحوي فيتامين E

الأطعمة مثل المكسرات والبذور وزيت جنين القمح والقرنبيط والطماطم والكيوي والسبانخ والمانجو والزيوت النباتية كلها غنية بفيتامين E .

فوائد فيتامين E

علاج مرض الزهايمر

فيتامين E يبطئ من تفاقم فقدان الذاكرة والانخفاض الوظيفي لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر ، كما أن لفيتامين E نشاطا مضاد للالتهابات ولذا يمكنه العلاج والوقاية من مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى .

تحسين الرؤية

فيتامين E يقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر وهو سبب شائع للعمى ، ولجعل فيتامين (هـ) أكثر فعالية للرؤية يجب تناوله مع فيتامين ج وفيتامين أ والزنك .

توازن الهرمونات

يمكن أن يساعد فيتامين E في موازنة الهرمونات بشكل طبيعي ، فمن مساوئ الاختلال الهرموني أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ، والحساسية وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وحدوث تغيرات في الجلد والتعب والقلق والتهابات المسالك البولية ، لذلك للحفاظ على توازن الهرمونات يفضل زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E .

 محاربة الجذور الحرة

الجذور الحرة في الجسم تدمر الخلايا السليمة وتسبب السرطان وأمراض أخرى ، ففيتامين E له قدرات مضادة للأكسدة قوية ولديه القدرة على خفض آثار أضرار الجذور الحرة ، ومكافحة الالتهاب وإبطاء الشيخوخة في الخلايا .

توازن مستوى الكولسترول

عندما يرتفع مستوى الكوليسترول ، يصبح مرض القلب عامل الخطر الرئيسي الذي يُخشى مواجهته ، فكلما زاد مستوى الكوليسترول في الدم ، كلما زاد خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية ، لذلك إذا قمت بتضمين فيتامين E في نظامك الغذائي ، فإنه يمكن أن يقيك من خطر الإصابة بأمراض القلب .

 الوقاية من اضطرابات الدم

تناول فيتامين (هـ) عن طريق الفم يمكن أن يفيد الأطفال الذين يعانون من الاضطراب في الدم المسمى بيتا ثلاسيميا .

التغلب على آلام الحيض

يمكن علاج الحيض المؤلم أو عسر الطمث بشكل فعال مع تناول فيتامين E قبل بدء الدورة الشهرية ، مما يقلل من الألم وشدته كما يقلل من كمية الدم المفقودة خلال فترات الدورة الشهرية .

تعزيزخصوبة الذكور

تناول فيتامين (هـ) عن طريق الفم يحسن الخصوبة عند الرجال وخاصة عند تناول جرعات عالية من فيتامين E إلى جانب فيتامين سي .

تكثيف الشعر

فيتامين (ه) كونه مضاد للأكسدة قوي ، فهو يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ويحتفظ بالرطوبة الطبيعية فيها ، وهذا يمنع فروة الرأس من أن تصبح جافة جدا وقشرية مما يجعل الشعر يبدو لامعا وأكثر صحة .

علاج المشاكل الجلدية

تناول فيتامين E جنبا إلى جنب مع فيتامين C يحارب التهاب الجلد ويقلل من حب الشباب والأكزيما ويعالج حروق الشمس والندوب ، ففيتامين (ه) كونه مضادا للأكسدة يكافح الشيخوخة ويقوي الجلد عن طريق تعزيز الجدران الشعرية وتحسن مرونة ورطوبة الجلد .

الجرعات الموصى بها من فيتامين E

يعتبر فيتامين E آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم أو يوضع على الجلد ، والجرعة اليومية الموصى بها 15 ملغ ، و لن يكون لها أي آثار جانبية .

يمكن أن يكون تناول فيتامين E بجرعات عالية غير آمن ، فلا ينبغي لمريض السكر أو مريض القلب أن يأخذ جرعة من 400 وحدة دولية / يوم أو أكثر لأنه قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة ، فالجرعات العالية من فيتامين E يمكن أن تسبب الإسهال وتقلصات في المعدة وضعف وغثيان وصداع ونزيف ورؤية ضبابية وقيء … إلخ .

تُمنع من تناول فيتامين E إذا كان لديك حساسية من أي من ذلك ، فإذا كان لديك نقص في الحديد أو نقص فيتامين K أو اضطراب في تخثر الدم ، فمن المستحسن استشارة الطبيب أولاً قبل تناول فيتامين E .

يعتبر فيتامين E آمنًا أثناء الحمل عندما يؤخذ كمكمل غذائي ، أما إذا تم تناوله بجرعات كبيرة ، فقد يشكل خطراً على الجنين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *