اهم فوائد منظم السكر

يطلق على منظم السكر عدة مسميات مثل الميتفورمين والجلوكوفاج، ويستخدمه عادة مرضى السكري من النوع الثاني التي تعاني من زيادة الوزن، ويمنع السيدات الحوامل من استعمال هذا الدواء في حالة إصابتها بسكري الحمل وذلك حرصًا على سلامتها وسلامة الجنين، وسوف نتعرف من خلال المقال على فوائد منظم السكر وأهم المعلومات عنه والأضرار التي قد تترتب عليه في حالة استعماله بدون إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني المختص.

نبذة بسيطة عن منظم السكر

لقد تم البدء في تصنيع دواء منظم السكر خلال عام 1920، ومنذ ذلك الوقت وظهر فاعليته الكبيرة في تقليل نسبة السكر بالدم، فتم البدء في تطبيقه كطريقة لعلاج مرض السكري خلال عام 1957، وأصبح من أكثر الأدوية المنتشرة على مستوى جميع دول العالم المختلفة في تقليل نسبة السكر بالدم وتنظيم هذه النسبة أيضًا.

وهناك بعض الشروط التي يلزم اتباعها عند استخدامه ومن أهمها هي الإلتزام بتناول القرص عقب تناول الطعام، ولكن هذا لايمنع من أن يتم تناول الدواء قبل تناول الطعام، ولكن من الأفضل أن يتم تناوله عقب تناول الطعام منعًا لحدوث اضطرابات ومشاكل بالمعدة، كما ينبغي على المريض ألا يقوم بكسر قرص الدواء ولكن يفضل تناوله كاملاً مع كمية كافية من الماء، بالإضافة لضرورة الإلتزام بإتباع نظام غذائي جيد خلال تناول الدواء وذلك تحت إشراف الطبيب المختص والمعالج.

أهم فوائد منظم السكر

يمثل منظم السكر فوائدة عديدة للجسم وتتمثل أهمها في:

1- ضبط مستوى السكر بالدم، ويعمل على منع ارتفاع مستوى السكر عن طريق تقليل سكر الجلوكوز الذي يفرز من الكبد.

2- يعمل على تحفيز مستقبلات هرمون الإنسولين التي توجد بأنسجة الجسم، حيث يساعد ذلك خلايا وأنسجة جسم الإنسان على أن تمتص سكر الجلوكوز الذي يوجد بالدم وبالتالي يساهم في تقليل مستوى سكر الجلوكوز.

3- يساعد في التخلص من السمنة وتقليل الوزن بطريقة سريعة، فهو يساهم في تقليل حوالي ثمانية كيلو غرامات من الوزن عقب استخدامه.

4- يعمل على إيقاف امتصاص المواد السكرية التي توجد بالجهاز الهضمي، كما يقوم أيضًا بإيقاف امتصاص الجلوكوز بالأمعاء.

5- يعالج جميع الإلتهابات التي توجد في العين، والتي يتعرض للإصابة بها مرضى السكري.

6- يعمل على علاج متلازمة تكيس المبايض التي تصيب الكثير من السيدات، بالإضافة لفاعليته في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج أي خلل يوجد بها.

أضرار منظم السكر

على الرغم من الفوائد العديدة لمنظم السكر ولكن قد يترتب عليه بعض المضاعفات والأثار الجانبية التي تتمثل في:

1- الإصابة بالإسهال ولكن قد يختفي عقب أن يتم استعمال منظم السكر لفترة زمنية طويلة.

2- الغثيان والقيء، مع الشعور بصداع.

3- زيادة فرصة الإصابة بجلطات القلب والفشل الكلوي، مع حدوث خمول في وظائف الكبد.

4- تهيج وألم شديد بالمعدة.

5- انتفاخ البطن وكثرة تجمع الغازات بها.

6- إحتمالية الإصابة بحموضة الحليب ويصاحبها صعوبة عند التنفس مع زيادة سرعة عملية الشهيق والزفير.

7- ألم شديد بالعضلات، مع الإصابة بضعف عام بالجسم.

8- عدم القدرة على الإتزان والدوخة المستمرة.

9- قلة نسبة فيتامين ب12،  مع إحتمالية حدوث تثبيت بالوزن بدلاً من أن يقوم بإنقاصه.

10- زيادة فرصة الإصابة بالسكري، ويرجع ذلك لأنه يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين ولذلك يفضل تجنب استعماله من قبل الأشخاص التي تكون مصابة بالسكري.

طريقة استعمال منظم السكر

يجب عدم استعمال منظم السكر بدون الرجوع لإستشارة الطبيب المعالج، وخاصة من قبل الأشخاص التي لاتعاني من ارتفاع في مستوى السكر بالدم، فمن الملاحظ أن بعض الأشخاص تفضل تناوله من أجل التخلص من الوزن الزائد بطريقة سريعة، وخاصة أنه يتميز بسعره المنخفض مقارنة بأدوية الريجيم الأخرى، وبشكل عام يجب أن يتم تناول هذا الدواء عقب تناول الطعام أي يفضل عدم تناوله على معدة فارغة.

موانع استعمال منظم السكر

1- يمنع استعمال منظم السكر من قبل الأشخاص التي تعاني من حساسية شديدة من الميتفورمين أو المواد الأخرى التي تدخل بتركيب الدواء، وكذلك الحالات الأخرى التي يعاني المريض بها من وجود حساسية من هذا الدواء، ويجب أن يتم إبلاغ الطبيب بنوع الحساسية التي يشتكي منها المريض والأعراض المصاحبة لها كالطفح الجلدي والحكة وصعوبة بالتنفس.

2- يحذر استعماله أيضًا من قبل الأشخاص التي تعاني من وجود الكثير من المشاكل الصحية المختلفة كمشاكل حموضة المعدة وخلل بوظائف الكبد والكلى.

3- يجب التوقف عن تناوله في حالات الأشخاص التي تعاني من زيادة إحتمالية التعرض للنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

4- ينبغي عدم استخدام منظم السكر في حالة تناول الأدوية الأخرى، حيث من الأفضل أن يقوم المريض بإبلاغ الطبيب أو الصيدلاني بجميع الأدوية الأخرى التي يتناولها قبل استعمال منظم السكر، وذلك للتأكد من أن هذا الدواء يعتبر أمن في حالة استعماله مع الأدوية الأخرى ولا يشكل تأثير أو مضاعفات جانبية على المريض.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *