9 أفضل الزيوت الأساسية لعلاج الربو

يختار العديد من الناس استخدام الزيوت الأساسية للربو ، لأنها يمكن أن تقلل من إلتهابات الجهاز التنفسي وتمنع رد فعل شديد لمحفزات الربو .

تعريف الربو

هو إلتهاب مزمن في مجرى الهواء ، وعادةً ما تسببه بعض المحفزات في البيئة ، أو من خلال النشاط البدني . إن نوبة الربو هي في الأساس رد فعل تحسسي ، حيث يبالغ جهاز المناعة في رد فعله إلى العرض ، مما يؤدي إلى اندفاع الدم والهيستامين إلى المسالك التنفسية . هذا يمكن أن يسبب الإفراج عن المخاط في الشعب الهوائية وتورم المسالك التنفسية ، مما يجعل من الصعب التنفس . عندما يقترن إلتهاب الأنسجة ، يمكن أن يسبب هذا تقلصات في الجهاز التنفسي ، مما يسبب الصرير والسعال .

المحفزات الأكثر شيوعًا للربو

بعض المحفزات الأكثر شيوعًا للربو تشمل دخان السجائر ، ووبر الحيوانات ، والتغيرات في الطقس ، والجهد البدني ، وإلتهابات الجهاز التنفسي ، والكبريتات في بعض الأطعمة والمشروبات والعطور والملوثات البيئية والمهيجات الكيميائية . ومع وجود مجموعة واسعة من المحفزات المحتملة ، فإن الربو حالة لا يمكن التنبؤ بها وخطيرة . بعض هجمات الربو يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم إعطاء علاج سريع (عن طريق جهاز الاستنشاق أو الزيت العطري) . بعض الناس يعانون من الربو مع تقدمهم في السن ، في حين أن البعض الآخر قد يصابون بالربو وراثيًا ويعانون من هذا الوضع منذ الطفولة . بسبب المخاطر المحتملة لنوبات الربو ، ينصح الأطباء بشدة باستخدام العلاجات الدوائية ، لكن الزيوت الأساسية للربو ، خاصةً في الحالات الخفيفة ، يمكن أن تكون فعالة للغاية .

قائمة الزيوت الأساسية لحالات الربو وطرق استخدامها

زيت الزعتر

من المعروف عن زيت الزعتر خواصه المعززة للمناعة ، بالإضافة إلى قدراته لطرد البلغم والمضادة للبكتيريا ، يعتبر زيت الزعتر مثالياً لمرضى الربو ، حيث يمكنه إزالة المخاط الزائد في المسالك التنفسية والقضاء على العدوى التي يمكن أن تفاقم أعراض الربو .

طريقة الاستخدام : يمكن إضافة هذا الزيت العطري إلى علاج استنشاق البخار ، أو يُخلط مع مركبات عطرية أخرى أو زيوت حاملة ويوضع على الصدر ، حيث يمكن استنشاقه طوال الليل للتنفس الأفضل في الصباح .

زيت اللافندر

يحتوي زيت اللافندر على بعض الخصائص المهدئة والمضادة للإلتهابات التي تجعله مثالي لعلاج الربو . فيمكنه أن يقلل من التورم في المسالك التنفسية وتهدئة تقلصات العضلات ، مما يمنع التشنج القصبي الذي يمكن أن يسبب الصفير أثناء التنفس .

طريقة الاستخدام : يمكنك إضافة زيت اللافندر إلى حمام دافئ واستنشاق الأبخرة العطرية الناتجة بعمق ، أو مزج زيت اللافندر مع زيت الجوجوبا وتطبيقه على الصدر باعتباره زيت متطاير . بعد من عشرون إلى ثلاثون دقيقة ، يمكنك مسح صدرك كلياً ، حيث أن الرائحة يمكن أن تكون قوية جدًا .

زيت الكافور

أحد المكونات النشطة في زيت الكافورهو eucalyptol ، هو معروف أنه مذيب وطارد للبلغم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفتيت المخاط الزائد في المسالك التنفسية ، مما يجعل التنفس أسهل ، بالإضافة إلى أنه مهدئ لإلتهابات الحنجرة وممرات التنفس .

طريقة الاستخدام :  أضف من أربع إلى خمس قطرات من زيت الكافور إلى وعاء من ماء البخار ، وقم بتغطية رأسك بمنشفة ، وتنفس بعمق حتى تتمكن الجزيئات الدقيقة من الزيت من القيام بعملها الأساسي في المسالك التنفسية .

زيت الأوريجانو

غالبًا ما تتفاقم أعراض الربو بسبب إلتهابات الجهاز التنفسي وضعف جهاز المناعة . يمتلئ زيت الأوريجانو بمركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ، لذا يمكن أن يُعزز صحتك التنفسية ويجعل نظام المناعة الخاص بك أقل عرضة للإصابة من خلال الحد من هجمات الربو .

طريقة الاستخدام : لا يستخدم هذا الزيت في جهاز الاستنشاق أو جهاز نشر الغرفة ، لأنه قد يسبب صعوبات في التنفس . ومع ذلك ، عندما يوضع على الصدر والرقبة أو الحلق ، يمكن أن يُمتص في الجلد وتقديم الإغاثة المطلوبة .

زيت شجرة الشاي

عندما يدخل مهيج أو مرض الربو الجسم ، فإنه يحفز استجابة نظام المناعة في شكل إنتاج المخاط الزائد في الممرات الهوائية الملتهبة . يمكن لزيت شجرة الشاي مواجهة هذه الإصابة مباشرةً من قبل الجسم ومنع نوبة الربو الخطيرة .

طريقة الاستخدام : نظرًا لفعالية زيت شجرة الشاي ، ينبغي فقط استنشاقه ، بدلاً من تطبيقه موضعياً . أضف من خمس إلى ست قطرات إلى وعاء من الماء الساخن ، وقم بتغطية رأسك بمنشفة وتنفس بعمق لتخفيف سريع ومريح .

زيت اللبان

هذا هو واحد من أفضل الزيوت الأساسية للربو ، لأنه لا يمكنه فقط الحد من الإلتهاب في الشعب الهوائية ، ولكن أيضًا منع الحساسية من قبل الجسم . وسوف يقطع المخاط ويخفف الضيق في الصدر ، مما يعزز التنفس الطبيعي والصحي ، حتى في خِضَّم نوبة الربو .

طريقة الاستخدام : يختار العديد من الناس نشر زيت اللبان في الهواء من أجل الراحة طوال اليوم من حالات التنفس ، كما يمكن تطبيق نسخة مخففة من هذا الزيت (مع زيت جوز الهند) على صدرك ليلاً لأنه سيساعدك على التنفس بشكل طبيعي طوال الليل دون انقطاع أثناء النوم .

زيت القرنفل

الخصائص المضادة للإلتهابات والمضادة للتشنج من هذا الزيوت الأساسية الشعبية تجعلها الخيار الأمثل لمرضى الربو. يمكن أن تمنع المسالك التنفسية من الإصابة بالحساسية ، ويعمل هذه الزيت على تخفيف التوتر العضلي في الحلق أيضًا حتى يستمر التنفس بدون انقطاع .

طريقة الاستخدام : زيت القرنفل له رائحة رائعة ، مما يجعله خيارًا شائعًا في نشره بالغرف ، بالإضافة إلى علاجات الاستنشاق بالبخار . بعض الناس يختارون مزجه بزيت ناقل (مثل اللوز أو زيت الزيتون) واستخدامه عن طيق فركه على الصدر . ومع ذلك ، فإن الحساسية لهذا الزيت عالية جدا ، لذلك لا تضع أبدًا الزيت غير المخفف على الجلد .

زيت أوراق النعناع

يُعد زيت أوراق النعناع علاجًا ممتازًا لمرضى الربو ، حتى أثناء نوبة الربو ، وهو مُسلَّح بخواص الاحتقان ، ومضاد للتشنج ، ومهدئ ومضاد للإلتهاب . ويمكنه فتح ممرات التنفس ومنع نوبة الربو من أن تصبح أكثر حدة .

طريقة الاستخدام : يمكنك استخدام زيت النعناع على صدرك لتعزيز صحة الجهاز التنفسي ، أو إضافة عشر قطرات من هذا الزيت إلى حمام دافئ في وعاء تبخير للعلاج بالاستنشاق .

زيت البابونج

هذا الزيت الأسطوري المضاد للإلتهابات قادر على تهدئة إلتهاب الجهاز التنفسي ودعم جهاز المناعة ، وليس له أي ردات فعل كبيرة تحفزية . ويمكن أيضًا أن يعمل كطارد للتخلص من المخاط الزائد من الحلق والرئتين ، مما يجعل نوبات الربو أقل حدة .

طريقة الاستخدام : يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى كوب من مشروب البابونج الساخن لعلاج مباشر في المسالك التنفسية ، كما يمكنك أيضًا استنشاق هذا الزيت أثناء علاج استنشاق البخار لمساعدتك على الحفاظ على تنفسك طوال اليوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *