الجهاز الهضمي وعلاقته بالحاله النفسيه

التوتر واحد من بين الأعراض النفسية التي أصبحت اليوم هي سمة العصر يتعرض الشخص إلى التوتر بشكل عام خلال فترات كبيرة من الحياة من بينها العمل أو الضغوطات المنزلية، وغيرها من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالمشاكل النفسية والتوتر بشكل عام، ودائما ما تتسبب الاضطرابات النفسية والتي من بينها التوتر العديد من المشاكل للجهاز الهضمي، والتي من بينها المشاكل المزمنة والتي من الصعب حلها فيما بعد.

علاقة التوتر بمشاكل الجهاز الهضمي

يؤكد الكثير من الأطباء أنه يوجد علاقة وطيدة بين النفس وبين الجسد فالكثير من الآلام الجسدية من الممكن أن تكون نابعة عن المشاكل النفسية التي يتعرض لها الشخص، وقد يتعرض الجهاز الهضمي للكثير من المشاكل والتي من بينها مشاكل تشبه ألم القولون نتيجة المشاكل النفسية والتوتر على وجه التحديد وتؤكد الأبحاث أن الشخصية التي تعاني من القلق والتوتر والاكتئاب بشكل مستمر هم أكثر عرضة لأمراض الجهاز الهضمي عن غيرهم، والأعراض التي تظهر على المعدة نتيجة القلق والتوتر هي تلك الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة التعرض إلى قرحة المعدة.

حيث أن العصب الذي يغذي الجهاز الهضمي هو ذلك العصب المسؤول عن الانفعالات في حالة تعرض الشخص إلى الضغط النفسي سوف يؤدى الأمر إلى حدوث خلل في النواقل العصبية ومن ثم تعرض المعدة إلى المشاكل والتي من بيها الحاجة إلى القيء والشعور بالغثيان كما تتزايد الحركة التي تحدث في المعدة ويزيد الشعور بالتعب وقد حدث خلط بين تلك المشكلة وبين مشاكل الجهاز الهضمي يخطئ الأطباء في وصف العلاج وإعطاء مضاد التقرحات.

وهنا تم العلاج من خلال وصف المهدئات التي تساعد على تهدئة الجسم وعدم حدوث المشاكل النفسية ومضادات الاكتئاب في الكثير من الأحيان.

خطوات للمحافظة على الجهاز الهضمي في حالات التوتر

ينصح الكثير من الأطباء الإقدام على تلك الخطوات حال التعرض إلى مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة التوتر والتي من بينها ما يلي.

1- الحرص على تناول الوجبات الرئيسية في اليوم على أن يكون هناك وجبتين بين الوجبات الرئيسية وجميع الوجبات تحتوي على العناصر الغذائية الهامة.

2- أن يتم تناول الطعام كل ثلاثة أو أربع ساعات مع الاحتفاظ على تناول كميات قليلة من الطعام في كل وجبة الأمر الذي يساهم في تسهيل عملية الهضم.

3- أن يتم مضغ الطعام ببطء شديد حتى يتمكن الجهاز الهضمي من التعامل معه ومنع حدوث مشاكل.

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الهامة بالنسبة للجهاز الهضمي مع عدم تناول الأطعمة المصنعة على قدر المستطاع.

5- تناول المزيد من العصائر على مدار اليوم على أن تكون صحية ولا تحتوي على كمية كبيرة من السكر حتى لا تضر الجسم.

مشاكل الجهاز الهضمي وكيفية التخلص منها

يصاب الجهاز الهضمي بالكثير من المشاكل والتي من السهل التخلص منها من خلال تغيير نمط الحياة ومن بين المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي ما يلي.

1- القولون العصبي وهو واحد من بين أكثر المشاكل شيوعا التي تحدث في الجهاز الهضمي ويؤثر في الغالب على فئة الشباب ويعتقد الكثير من الأطباء أن التوتر من بين أكثر الأسباب شيوعا لتلك المشكلة وأيضا عدم اتباع نظام غذائي صحي وعلى الشخص تجنب بعض الأشياء التي تزيد من الأمر سوء والتي من بينها البقوليات ونخالة القمح وزيادة معدل تناول الفواكه والخضار مع تناول الزبادي.

2- عسر الهضم والذي يعد من المشاكل المؤلمة في الكثير من الأحيان والسبب الرئيسي في تعرض الجسم إلى تلك المشكلة هو تناول الطعام بسرعة ومن ثم عدم مضغ الطعام بشكل جيد، وإذا كنت تعاني من تلك المشكلة كل ما عليك هو تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدسم وأيضا الأطعمة الحمضية وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والحبوب الكاملة سوف تكون مفيدة في تلك الحالة.

3- الغازات والانتفاخات والتي يتعرض لها الجهاز الهضمي نتيجة عدة مشاكل من بينها تناول أطعمة بعينها حيث أن الكثير من الناس قد يعانون من تلك المشكلة على وجه التحديد نتيجة تناول وجبات بعينها والتي من بينها العدس والفول لذا من الأفضل تجنب تناول تلك الأطعمة.

4- مرض التهاب الأمعاء والتي من الممكن أن تتعرض لها الأمعاء نتيجة العدوى أو في حالات الإصابة بالبكتريا أو في حالات التسمم الغذائي ومن الأفضل اللجوء إلى المستشفى أو العيادات الطبية في تلك الحالة مع تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل عملا على تعويض الجسم ما فقده من السوائل خلال تلك الفترة.

أعراض مشاكل الجهاز الهضمي

يوجد الكثير من الأعراض التي تدل على حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي والتي من بينها ما يلي.

1- الشعور بحرقة شديدة في المعدة.
2- الإسهال.

3- الحاجة إلى التقيؤ مع الغثيان.
4- ألم شديد في منطقة البطن.

5- زيادة أو خسران في الوزن بدون مبرر.
6- الإمساك وسلس في البول.

7- مشاكل عند بلع الطعام.
8- المعاناة من النزيف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *