ماذا تفعل عند التعرض لهجوم النحل الإفريقي

- -

يشار إلى النحل الأفريقي أيضًا باسم النحل القاتل ، وهو نحل هجين ينتج من خلال تزاوج نحل العسل الأفريقي (Apis mellifera scutellata) مع أنواع أخرى من نحل العسل الأوروبي ، مثل نحل العسل الإيطالي (Apis mellifera ligustica) ، ) والنحل الايبيري (Apis mellifera iberiensis) .

النحل الأفريقي هو أكثر دفاعية وهجوما وعدوانية من أنواع نحل العسل الأخرى ، ويتفاعل بشكل أكثر جرأة مع الاضطرابات ، فعادة النحل الإفريقي قادر على مطاردة الضحية لمدة تصل إلى ربع ميل ، ويقدر عدد وفاياها حتى الآن حوالي 1000 حالة وفاة بشرية وكذلك وفاة عدد من الحيوانات مثل الخيول ، ويرجع ذلك إلى تلقي الضحية لعدد أكبر من اللدغات مقارنة مع أنواع نحل العسل الأخرى لأنه يهاجم في مجموعات .

كيف انتشر النحل الإفريقي في البرية

تم إدخال النحل الإفريقي لأول مرة إلى البرازيل في عام 1956 بهدف زيادة إنتاج العسل ، ولكن في عام 1957 هرب حوالي 26 سربا من أسراب النحل الإفريقي كانت محفوظة في الحجر الصحي في البرية ، ومنذ ذلك الوقت انتشر النحل لتغطية جميع أمريكا الجنوبية تقريبًا ، وبحلول عام 1985 ، وصل عدد من هذه الأسراب إلى أمريكا الشمالية ، وتم اكتشافها في أماكن مختلفة في ولاية تكساس في عام 1990 .

كيف يبدو النحل الأفريقي

النحل الأفريقى يشبه إلى حد كبير عسل النحل المنزلي ، إلا أن الطريقة الوحيدة لمعرفتهم هي قياس أجسامهم ، فالنحل أفريقي أصغر قليلا من نظيره.

مميزات النحل الإفريقي عن غيره

على الرغم من أن النحل الأفريقي يتميز بخصائص تجعله أقل ملاءمةً للشكل التجاري مثل الدفاع الشديد والهجوم ، إلا أنه أصبح الآن من أكثر أنواع سلالات نحل العسل المنتشرة في أمريكا الجنوبية والوسطى ، وهذا النحل القاتل له جينات مهيمنة ومسيطرة لذا يهاجم الأنواع الأخرى من النحل .

وأفادت التقارير أنها تنتج عسلا أقل وشمعا أقل ، ولهذا النحل القاتل بعض الخصائص التي تميزه هذا عن غيره من نحل العسل ، فهو يهاجر في مجموعته بشكل متواتر نتيجة للنقص الموسمي في الإمدادات الغذائية ، إلى جانب ذلك هم أكثر عرضة للفرار ، حيث تنتقل مستعمرة كاملة تاركة الخلية استجابة للضغوط ، كما أنهم يحرسون الخلية باستماتة بحيث تغطي بشكل صارم وتكون المنطقة حول الخلية منطقة إنذار .

غذاء النحل الإفريقي

لوحظ أن النحل الأفريقي يبدأ بالبحث عن الغذاء في عمر أصغر بكثير ويجمع كميات كبيرة من حبوب اللقاح مقارنة بأنواع أخرى من النحل ، ويمكن أن تعزى هذه الظاهرة إلى معدلات الإنجاب العالية التي تتطلب مزيدا من حبوب اللقاح لإطعام الأعداد الضخمة من اليرقات ، وقد وجد أن النحل القاتل حساس للسكروز خاصة عند التركيزات المنخفضة ، ويتسبب هذا السلوك في بحث النحل عن الموارد التي تحتوي على تركيز أقل من السكروز والمتمثلة في حبوب اللقاح والماء والرحيق غير المركز .

السلوك العدواني للنحل الإفريقي

تظهر النحلة الأفريقية عدوانية أكبر عند الدفاع عن خلاياها ، وهي أكثر جرأة لمهاجمة من يزعجها في أعداد كبيرة بلا هوادة ، وسموم هذا النوع هو نفسه سم نحل العسل الأوروبي ، لكنهم يهاجمون بأعداد كبيرة مما يؤدي إلى وفيات أكثر من النحل الآخر نتيجة لتلقي الضحية جرعات أعلى من السم .

 قد يواجه الشخص الذي يتعرض لهجوم من قبل هذا النحل آثارًا جانبية مثل الدوخة و التهاب الجلد و الغثيان و الوذمة و الضعف والصداع و القيء والإسهال ، وفي بعض الحالات ، قد تتطور تأثيرات هذا السم لتؤثر على أعضاء الجسم الأخرى ، فقد يعاني المرء من ضيق في التنفس ، وزيادة في معدلات ضربات القلب ، وأحيانًا الفشل الكلوي .

ماذا تفعل عند التعرض لهجوم النحل الإفريقي

من المستحسن دائمًا الركض في خط مستقيم عند الهجوم من النحل الأفريقي ، ومن الجيد حماية الوجه أثناء الجري ، والنحل القاتل حركته بطيئة إلى حد ما ، ويمكن لأي شخص صحي تجاوزه ، ويفضل من الأساس تجنب أماكن خلاياه حتى لايتم التعرض للهجوم ، لأنه عند الهجوم لن يفيد حتى الاختباء تحت الماء لأن النحل سوف يظل منتظرا أن تظهر الضحية ، ويجب الاهتمام بالعناية الطبية عند التعرض للدغاته لأن بعض الأشخاص لديهم حساسية من لسعات النحل وقد ينتج عنها صدمة تحسسية .

آثار لدغات النحل الإفريقي

تتراوح ردود الفعل من خفيفة إلى مهددة للحياة ، ومن ردود الفعل الخطيرة الحساسية المفرطة ، وتشمل أعراض الحساسية المفرطة الحكة والطفح الجلدي أو ضيق أو تورم في الحلق وآلام في المعدة والغثيان والقيء والدوخة ، وتشمل الحالات الأكثر حدة من الحساسية المفرطة أعراض مثل ضيق التنفس الشديد ، وانخفاض في ضغط الدم ، وفقدان الوعي والصدمة ، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة الحصول على عناية طبية فورية .

كيفية التخلص من النحل القاتل

إذا كان هناك عش نحل قاتل في ممتلكاتك أو حولها ، اتصل بمهني متخصص في مكافحة الآفات ، فبسبب طبيعتها العدوانية ، يمكن أن يكون من الخطورة للغاية محاولة التعامل مع مشكلة نحلة قاتلة بنفسك.

تجنب جذب النحل القاتل إلى منطقتك عن طريق حفظ كل من الطعام والقمامة في حاويات مغلقة ، وشطف حاويات المواد الغذائية الفارغة قبل رميها بعيدًا ، والقضاء على الرطوبة والمياه الراكدة في المنزل وحوله ، وأخيرًا ، تجنب ارتداء الألوان الداكنة ، والمطبوعات الزهرية ، والملابس الفضفاضة ، والأحذية المفتوحة ، والعطور الكريهة أو الكولونيا إذا كنت تعلم أن منطقتك بها أحد أسراب النحل الإفريقي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *