علاج انسداد الاذن بسبب الضغط

الأذن هي العضو المسؤول في الجسم عن السمع وهو من بين الحواس الخمس التي كرم بها الله عز وجل الإنسان، ولا تعد الأذن هي العضو المسؤول عن السمع وحده بل هي المسؤولة أيضا عن التوازن في الجسم كله، وعلميا تنقسم الأذن إلى ثلاثة أجزاء وهي الأذن الخارجية والوسطى والداخلية، وقد تتعرض الأذن إلى العديد من الأمراض والتي من أشهرها إنسداد الأذن ويتعرض الشخص إلى الكثير من الأعراض والتي من بينها الألم والصعوبة في السمع وغيرها من الأعراض.

أسباب تعرض الأذن للانسداد

تتعرض الأذن كما ذكرنا إلى العديد من الأمراض والتي لها أكثر من مسبب من بينها على سبيل المثال ما يلي.

1- شمع الأذن وهو من الأشياء الطبيعية التي توجد في الأذن ولكن في حالة أن تعرض شمع الأذن إلى التصلب من حيث الشكل العام فهو يؤدي إلى إنسداد في القناة السمعية ومن ثم عدم القدرة على السمع.

2- التعرض إلى تغيير في الضغط بشكل سريع وهو من الوراد التعرض إلى الكثير من الأشياء من بينها ركوب الطائرة أو في حالة الغوص في الأعماق البعيدة من البحار والمحيطات.

3- تعرض قناة استاكيوس إلى الانسداد وهي تلك القناة التي تربط بين كل من الحنجرة والأذن والتي تتعرض إلى الانسداد نتيجة التعرض إلى الزكام أو الحساسية وفي حالات التهاب الجيوب الأنفية.

4- تعرض العصب السمعي إلى الورم ويكون ناتج عن نمو كتلة حميدة في تلك المنطقة وفي الغالب تكون تلك الكتلة صغيرة الحجم ونتيجة طبيعية لنمو تلك الكتلة يحدث فقدان للسمع.

5- السباحة في الماء ينتج عنها بقاء كمية من الماء في الأذن لفترة من الزمن الأمر الذي ينتج عنه المزيد من الالتهابات التي ينتج عنها فقدان السمع بشكل مؤقت ويتطلب الأمر التدخل الطبي من أجل التخلص من تلك الالتهابات.

أعراض الانسداد في الأذن

يظهر على المريض العديد من الأعراض التي تشير إلى وجود انسداد في الأذن وقد نجد أن الأعراض التي تحدث نتيجة انسداد في الأذن تتوقف على السبب المؤدي إلى الإصابة بتلك المشكلة، ومن بين الأعراض الوارد التعرض لها في تلك الحالة ما يلي.

1- أمل شديد في منطقة الأذن.
2- طنين حاد في الأذن أو من الممكن أن يكون بسيط.
3- التعرض إلى الشعور بالدوخة.
4- التعرض إلى أحمرار في الأذن في حالة إن كانت الإصابة ناتجة عن السباحة.

الضغط الجوي وتأثيره على الأذن

تعد الأذن من بين الأعضاء التي تتعرض بشكل كبير إلى المؤثرات الخارجية والتي من بينها الضغط الجوي والتي سرعان ما تتعود على الأمر وتعود إلى طبيعتها مرة أخرى، ويوجد خلف طبلة الأذن قناة يطلق عليها قناة استاكيوس والتي تساعد في مرور الهواء من منطقة الحنجرة إلى الأذن الوسطى بهدف الحصول على التوازن الطبيعي في الجسم البشري، وتلك القناة تتعرض إلى الكثير من المشاكل والتي تنتج عن تغيير ضغط الجو الخارجي بالإضافة إلى الزكام والبرد والتهابات الجيوب الأنفية وغيرها من المشاكل.

علاج انسداد الأذن نتيجة الضغط

في الكثير من الأحيان يكون علاج الأذن أو مشاكل الأذن الناتجة عن الضغط من خلال الطرق الطبيعية، ومن الممكن معالجة الأمر من خلال العقاقير الطبية وفي جميع الأحوال يعتمد ذلك العلاج على فتح قناة أستاكيوس ومن بين تلك العلاجات الهامة ما يلي.

1- في حالة الشعور بالضغط كل ما عليك هو تناول العلكة حيث يساعد ذلك الأمر في تخفيف الشعور بالضغط في تلك المنطقة.

2- الطريقة المتبعة في عملية الشهيق والزفير من خلال أخذ نفس عميق ومحاولة إخراجه من الأنف والفم مسدود الأمر الذي يساهم في تقليل الضغط.

3- من الأفضل أن يتم إعطاء الطفل الرضيع أو الأطفال المزيد من السوائل أو الحليب.

4- ومن الممكن أن يصف الطبيب المعالج في تلك الحالات المزيد من الأدوية التي من شأنها تهدئة المنطقة وفتح الانسداد الذي يشعر به الشخص في الأذن والتي تتوفر اليوم على شكل رذاذ أو أقراص.

5- في حالة تعرض الأذن إلى الالتهابات فإن تناول الأدوية التي تعمل كمضادات للالتهابات من الأشياء الهامة في تلك المرحلة.

6- في حالة ان كان الشخص من محبي السباحة أو الغوص لأعماق كبيرة لابد وأن يتم الغوص بشكل تدرجي على أن يكون الخروج من الماء بشكل تدريجي أيضا.

7- تجنب السباحة والغوص بشكل تام في حالة أن عاني الشخص من التهابات الأذن أو من أي مشكلة في الأذن الوسطى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *