لماذا ببغاء البراكيت مهدد بالانقراض

مرت على الكرة الأرضية الكثير من الفصائل والأنواع من الكائنات الحية والتي تلاشت واختفت من على وجه الأرض فيما يعرف بالانقراض ، والذي حدث للكثير من الأنواع للعديد من الأسباب سواء كانت كوارث طبيعية أو الإفراط في الصيد أو التغيرات المناخية و البيئية العنيفة والمفاجئة ، مما يؤدي إلى موت أعداد كبيرة من الأنواع التي تعيش في تلك الأماكن ، ويوجد الكثير من الفئات التي انقرضت والتي من أشهرها الديناصورات ، أما في أوقاتنا الحالية فهناك عدد من الفصائل أو الأنواع المهددة بالانقراض والتي منها سلحفاة الغابة، الخفاش ذو الذيل المسطح، الباندا العملاق، حصان برزوالسكي، وببغاء البراكيت الصغير.

ببغاء البراكيت

-يوجد في العالم تقريبًا 115 نوع من الببغاوات التي يتركز انتشارها في المناطق الحارة عادة، ومن هذه الأنواع نجد ببغاء البراكيت والذي يعرف أيضًا بالدرة المطوقة ، وهو ببغاء ذو حجم ليس بالكبير إذا يصل حجم جسمه إلى 25 سم تقريبًا، ويمتلك ذيل طويل، وهو يمتلك ريش لونه أخضر سواء للإناث أو الذكور والتي تستمر إلى سن البلوغ دون وجود علامة فارقة أو مميزة.

-المسكن الأنسب لببغاء البراكيت هو الغابات والمراعي حيث تتوفر المياه بشكل كافي.

-يستطيع هذا النوع من الببغاوات تحمل الظروف المناخية القاسية المحيطة به حتى التغيرات الفجائية فيها.

-ببغاء البراكيت يمتلك القدرة على القيام بإدارة رأسه بزاوية تصل إلى 180 درجة.

-يتميز البراكيت بدرجة حرارة جسم تصل إلى 38.8 درجة مئوية بينما ضربات قلبه تصل إلى 200 دقة في الدقيقة.

-ببغاء البراكيت من الطيور دائمة الترحال إذا نجده يقوم بتغيير مكانه باستمرار، وبخاصة للبحث عن الماء فهو يحتاج للاستقرار بالقرب من مصادر المياه الوفيرة.

-يقوم ببغاء البراكيت بتنظيف جسمه دائما باستخدام العشب الرطب.

-العدو الطبيعي لببغاء البراكيت هى الثعابين وكذلك الطيور الجارحة.

الفرق بين ذكور وإناث ببغاء البراكيت

للتمييز بين الإناث والذكور في ببغاء البراكيت تحتاج إلى ملاحظة عنق الطائر عند بلوغه فنجد عنق الذكر يطوقه طوق من اللون الأسود بينما الأنثى لا يوجد لديها هذا الطوق.

أيضًا للتمييز بين ذكور وإناث البراكيت تحتاج إلى ملاحظة سلوك الببغاء، فالإناث تجدها ميالة للقيام بمضغ ما تطاله بينما الذكور تجدها ميالة للثرثرة والكلام.

تغذية ببغاء البراكيت

تغذية ببغاء البراكيت تعتمد على أكثر من مصدر فنجده يتغذى على البذور، والفواكه، وأوراق شجرة الكينا ، إلى جانب بعض الأنواع من السراخس والحشرات ، ويعتبر ببغاء البراكيت من الطيور المزعجة بسب ثرثرته وصراخه العالي، كما أنه يتسبب في إتلاف المحاصيل بشكل سئ.

متى موسم تزاوج ببغاء البراكيت

موسم تزاوج البراكيت هو موسم الأمطار حيث تتوفر المياه والغذاء، فتتم عمليات التزاوج والتكاثر، فتقوم الإناث بتجهيز الأعشاش في الأشجار ووضع من أربع إلى ثماني بيضات ورعايتها من ثمانية عشر يومًا إلى إحدى وعشرين يومًا، وتستمر رعاية الأبوين للصغار لفترة من أربع إلى خمس أسابيع ثم يقوموا بمغادرة الأعشاش.

يختلف عمر ببغاء البراكيت بناء على البيئة التي يعيش بها فالببغاوات التي تعيش في البرية يمكن أن تعيش لفترة من خمس إلى عشر سنوات، بينما الببغاوات التي تعيش في الأسر يمكن أن يصل عمرها إلى تسع وعشرين عامًا.

يتميز ببغاء البراكيت عن غيره من الببغاوات بأنه لا يتحدث فقط مثلهم، وإنما يتمتع بقدر من الذكاء لذا يمكنه تعلم بعض الحيل للقيام بها مما يجذب الإنسان لاقتنائه كما أنه القيام ببعض الاشياء التي تعاون صاحبه في أموره المنزلية.

لماذا ببغاء البراكيت مهدد بالانقراض

يوجد من ببغاء البراكيت حوالي 200 ببغاء على مستوى العالم ونجدها في جزيرة موريشيوس ويحصل على طعامه بصعوبة بسبب الفئران التي تشاركه طعامه، إلا أنه ليس فقط ببغاء البراكيت مهدد بالانقراض وإنما أيضًا عدة أنواع من الببغاوات عرضة لتلك النهاية المؤسفة ويعود ذلك إلى عدة أسباب تتمثل في:

  • الصيد الجائر، فنظرًا لما تتمتع به الببغاوات من اجتذاب للناس فقد أصبحت أسعارها مرتفعة بشكل كبير، مما دفع الباحثين عن الربح إلى محاولة اصطيادها بشكل مفرط بحثًا عن الربح والثراء، لذا فإن الصيادين للقيام بعمليات صيد سهلة يقومون بمداهمة الأعشاش وأخذ الصغار منها وهم غير مؤهلين لرعايتها بشكل مناسب فتموت.
  • القطع الجائر للأشجار والتخلص من الغابات، مما يدمر البيئة المناسبة لتواجد الببغاء فيضطر للهجرة وأثناء الهجرة تتعرض الببغاوات إلى خطر الموت، إلى جانب أن التواجد في بيئة وظروف غير مناسبة يمكن أن يتسبب في موت الكثير منها.
  • التجارة الغير مشروعة حيث أن ريش الببغاء يمكن بيعه بأسعار كبيرة أيضا، فيقوم الصيادون غير الشرعيين بقتل الببغاء للحصول على الريش كما هو الحال مع بعض القبائل الإفريقية التي تستخدمه في بعض العادات الخاطئة.
  • قلة الإنجاب فهناك بعض الأزواج من الببغاء يمكن أن لا تنجب إلى كل ثلاثة أعوام أو عامين مما يؤثر بشكل كبير على أعداد الببغاء وبخاصة في ظل وجود مطاردة دائمة لتلك الأنواع من الصيادين.

كيفية حماية ببغاء البراكيت

  • يجب فرض عقوبة رادعة على الصيادين بسبب ما يتسببون به لتلك الأنواع.
  • توفير محميات طبيعية مناسبة للببغاء.
  • المحافظة على الغابات التي تمثل البيئة الطبيعية المناسبة لببغاء البراكيت.
  • نشر الثقافة حول تلك الأنواع المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها.
  • وضع خطة مدروسة ومتكاملة للمحافظة على تلك الأنواع المهددة بالانقراض وحمايتها.
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    تركي محمدسالم لمطيري
    2019-03-23 at 21:59

    تركي شهادة ثنويه عامه علمي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *