طريقة عمل فتة الباذنجان

فتة الباذنجان من الأطباق المشهورة في بلاد الشام، ويتميز هذا الطبق بسهولة التحضير وسرعة الإعداد، فلا يحتاج لوقت للتحضير، كما أن مكوناته سهلة وغير مكلفة، فيمكن إعداد فتة الباذنجان بمكونات بسيطة موجودة في كل منزل.

القيمة الغذائية للباذنجان

الكوب الواحد من الباذنجان الغير مطهي يحتوي على حوالي 20 سعر حراري، كما يحتوي على ألياف غذائية تقدر تقريبا ب 2.5 جرام، و5 جرام تقريبا من الكربوهيدرات، أما البروتين فنسبته حوالي 0.8 جرام، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة، حيث يحتوي على 3% فيتامين سي، و5% فيتامين ب6، 5% بوتاسيوم، و1% حديد، وأيضا يحتوي على ماغنسيوم بنسبة 2% .

طريقة عمل فتة الباذنجان

المكونات

– ربع كيلو من الباذنجان، ويتم تقشيره وتقطيعه لمكعبات صغيرة.
– عدد 2 ملعقة من السمن البلدي.

– زيت عباد الشمس، أو أي زيت نباتي للقلي.
– بقدونس مفروف ناعم جدا.

– ملح حسب الرغبة.
– فلفل وبهارات مختلفة حسب الرغبة.

– نصف كوب من الحمص المسلوق.
– ملعقة من عصير الليمون.

– عدد 2 فص من الثوم، ويتم تقشيرهم وهرسهم.
– عدد 2 عبوة من الزبادي.

– عدد 2 ملعقة من الطحينة.
– خبز عربي، أو أي نوع حسب الرغبة، ومقطع لقطع صغيرة.

طريقة الإعداد

– قبل قلي الباذنجان، نقوم في البداية بتقشيره جيدا، وتقطيعه لمكعبات، وغسله جيدا، ثم نحضر وعاء عميق ونذيب فيه كمية من الملح، ثم نضع فيه الباذنجان ونقوم بنقعه في الماء المالح، فهذا يساعد في جعل الباذنجان لا يمتص الكثير من الزيت عند القلي.

– نحضر مقلاة عميقة، ونضع فيها كمية مناسبة من الزيت النباتي، ونتركه على النار حتى يسخن، ثم نضيف للزيت الباذنجان المكعبات، ونقوم بقليه في الزيت، وتقليبه من وقت لآخر حتى يصبح لونه ذهبي.

– بعد أن يصبح لون الباذنجان ذهبي محمر، نقوم بإخراجه من الزيت مع محاولة تصفيته من الزيت جيدا، ثم نضعه في طبق به أوراق مناديل مطبخ لإمتصاص فائض الزيت من الباذنجان.

– في نفس المقلاة وفي نفس الزيت نقوم بوضع قطع الخبز المقطع ونقوم بتحميره حتى يصبح لونه ذهبي، ونقوم بتصفيته ووضعه أيضا في طبق به مناديل لإمتصاص الزيت من العيش.

– نحضر وعاء عميق، ونضع فيه الطحينة وعبوتين من الزبادي، ونقلبهم معا جيدا، ثم نضيف لهم الملح والفلفل حسب الرغبة، ونضيف أيضا الثوم المهروس وعصير الليمون، ونقلب كافة المكونات معا جيدا حتى تتجانس.

– نحضر طبق التقديم، ونضع فيه نصف كمية خليط الزبادي والطحينة الذي قمنا بإعداده، ثم نقوم برص الباذنجان والخبز المحمص والحمص الحلبي، وبعد رص كامل الكمية منهم، نقوم بتغطية المكونات بباقي كمية خليط الزبادي والطحينة.

– نقوم برش الوجه بكمية مناسبة من البقدونس، ومن الممكن أن نقوم بقلي الصنوبر في السمن البلدي ووضعه على وجه الصينية للتزيين، حسب الرغبة.

– نقوم بتقديم فتة الباذنجان بعد التحضير مباشرة، حتى يكون العيش محمص ولا يطرى.

فوائد الباذنجان

للباذنجان العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

– يساعد الباذنجان في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، فيساعد في الوقاية من أمراض القلب، ومن إنسداد الشرايين.

– يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والتي تساعد في وقاية الجسم من الجزور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية.

– الباذنجان من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، ولكنه في نفس الوقت منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مع تقديم عدد قليل من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو غذاء مناسب في البرامج الغذائية التي تهدف لنقص الوزن.

– يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبالتالي فهو يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي فهو مفيد في خفض الوزن، كما أن هذه الألياف تساعد في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي تساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك.

– يساعد في تقوية الذاكرة، كما يساعد في تعزيز عمل خلايا المخ، وبالتالي يقي من الإصابة بالزهايمر ويساعد في زيادة القدرة على التركيز.

– الباذنجان مفيد جدا لصحة البشرة، فهو يساعد في إمداد البشرة بالفيتامينات التي تحتاجها البشرة لكي تصبح صحية ومشرقة، كما يساعد في جعل البشرة رطبة دائما ويحميها من الجفاف، وأيضا يحتوي الباذنجان على مضادات أكسدة تساعد في حماية البشرة من التجاعيد ومن علامات تقدم السن.

– يساعد في تغذية الشعر وإمداد بصيلات الشعر بالتغذية التي يحتاجها الشعر لكي يصبح قوي وصحي ولامع.
– الباذنجان مفيد جدا لصحة الحامل، فهو يساعد بإمداد السيدة الحامل بالعناصر اللازمة لصحتها ولنمو الجنين وإمداده بالمواد اللازمة.

– يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الحديد وبالتالي فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا ونقص الحديد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *