اسماء ركلات التايكوندو و مستويات احزمتها

التايكوندو هو رياضة يابانية تمارس منذ قرون، وتستخدم كرياضة بدنية وفي حالات الدفاع عن النفس، ويتم ممارستها عن طريق الهجوم أو الدفاع عن النفس، ويكون لها عدة تكنيكات يجب تعليمها أولا قبل البدء في ممارستها، ويتم فيها استخدام تكتيك اللمس باليدين أو الركل بالقدم، لذلك في هذا المقال سوف نخبرك بكل تفاصيل حركات التايكونودو بالإضافة إلى مستويات الأحزمة ومدة ارتداءها.

ركلات التايكوندو وأساسيتها

تحتوي رياضة التايكوندو على عدة أساسيات متنوعة يجب تعلمها وتسمى تلك القواعد باسم المجموعة الارتكازية، ويجب قبل البدء في ممارسة رياضة التايكدوندو في تعلم كيفية تنفيذ تلك القواعد أولا حتي يمكنك ممارستها بشكل سليم، ويتكون أساسيات التايكوندو من عدة أقسام هما:

– الوقفات (سوجي)

– الصد (ملكي)

– الهجوم (كايسول)

ما هو الكيوروجي؟

الكيوروجي هي ثلاث تكنيكات لابد من تواجدها في رياضة التايكوندو، فالتايكوندو هي لعبة قتالية تعمل على الركل بالقدم والضرب بقبضة يد واحدة، لذلك تحتاج إلى ثلاث تكنيكات هما القوة الجسمانية والقوة العقلية والتكنيك وهم ما يسمي بالكيوروجي، وهي تعتمد على تطوير القوة الروحية بداخل الرياضي أكثر من القوة الجسمانية.

تكنيكات التايكوندو وتصنيفها

تكنيك اليد

يتم استخدام اليد والذراع في ممارسة التايكوندو، بحيث يتم استخدام القبضة المستقيمة، ويتم الهجوم بتلك القبضة ناحية وسط الجسم أو الصدر، ويمنع استخدامها تجاه الوجه، ويتم استخدام أربعة تكنيكات هم اللكم، الصد، الضرب، الطعن.

تكنيك القدم

يتم فيه استخدام القدم حتى تصل إلى أبعد مستوى، وتعتمد على استخدام مهارة الركل، ويسمح بها استخدام رسخ القدم للضرب.

الخطوات الأساسية لتعليم الكيوروجي

تتكون الخطوات الأساسية لتعلم الكيوروجي من عدة قواعد هما:

الوقفة

تكون عبارة عن وقفة القتال ويتم فيها فتح القدمين، وثني الركبتين، مع ميلان الجسم جانبا، واتجاه المشط يكون مائل للجنب، أما القبضتان فتكونا محكمتا الإغلاق، وفي وضع الاستعداد أمام الجسم للصد والضرب.

التكنيكات الأساسية لحركات التايكوندو

تعتمد التكنيكات الأساسية على التالي:

1- اللكم: اللكم الأمامي بالقبضة، اللكم الخلفي بالقبضة، اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع، اللكم الخلفي بالقبضة مع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع.

2- الركل: الركل الأمامي، الركل الدائري، الركل الجانبي، الركل الخلفي، الركل الدائري الخلفي، الركل الدافع، الركل الهابط من الأعلى.

3- الحركات الأساسية للقدم: الحركات من وضعية الوقوف، هيئة التغيير.

4- الخطوة للوراء.

5- المشي المتصل للخلف.

6- لف الجسم.

تعلم الحركات الأساسية للقدم

تتكون الحركات الأساسية للقدم من جزأين مهمين هما:

– هيئة باتنج: وهي تسمي هيئة وقوف الاستعداد ويتم فيها الاستعداد للحركة القادمة مع تهيئة الجسم إلى استخدام إيقاع من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاء الجسم، وهي الهيئة الأساسية.

هيئة التغيير: وتعرف باسم تغيير وجهة الجسم من اليسار إلى اليمين والعكس وهي عبارة عن تحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى مع بعضهما البعض.

أنواع مستويات وأحزمة التايكوندو

تتكون مستويات أحزمة التايكوندو من عدة ألوان يتم الحصول عليها عندما يصل الرياضي إلى المستوى الذي يسمح له بالحصول عليها، وتعتبر  هذه الأحزمة ليست هامة في البطولات، حيث تعتمد البطولات على السرعة والقوة والتركيز ، والهدوء النفسي، وهو الأمر الذي قد يجعل صاحب حزام أزرق يفوز على صاحب حزام أحمر.

وتتكون مستويات أحزمة التايكوندو من 10 مستويات لا يمكن الوصول لمستوى قبل مرور المدة المحددة له من التمرينات والخضوع لاختبار بعد انتهاء المدة وذلك للتأهيل للمرحلة التالية وهذه المستويات كالتالي:

– الحزام الأبيض ويكون أول حزام يحصل عليه اللاعب .

– حزام أبيض بخط أصفر يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر.

– حزام أصفر يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر أخرى.

– حزام أصفر بخط أخطر يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر.

– حزام أخضر يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر.

– حزام أخضر بخط أزرق يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر.

– حزام أزرق يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر.

– حزام أزرق بخط أحمر يحصل عليه اللاعب بعد ثلاثة أشهر.

– حزام أحمر يحصل عليه اللاعب بعد ستة أشهر.

– حزام أحمر بخط أسود يحصل عليه اللاعب بعد ستة أشهر.

وفي النهاية  تعتبر رياضة التايكوندو رياضة تهتم بالقوة الروحية للاعب فقوتها تكمن داخليا، فلا يكون اعتمادها الكلي على القوة العضلية للاعب بل على تركيزه وكيفية اختيار طريقة اللعب التي يمكنه من خلالها الفوز بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *