طريقة عمل صالونة اللحم

من أشهى الأكلات المفضلة لدى الكبار والصغار لأنها تتميز بمذاق عالي ، وطعم شهي وذو فائدة كبيرة للجسم لاحتوائها على البروتين والنشويات ، وهي أكلة خليجية في الأصل  والتي انتشرت طريقة عملها في معظم البلدان العربية ، وتعد من الوجبات المعروفة والاطباق الرئيسية وتتعدد أشكال الأطباق حسب البلد ، فمنها أطباق صالونة لحم يمنية وهندية ، وتختلف طريقة تقديمها مع الخضار مثل البطاطس او الباميا او البطاطس او الخضار المشكل .

خطوات عمل صالونة لحم

المكونات

– 2 حبات بطاطس كبيرة الحجم.

– 3حبات كوسا كبيرة الحجم.

– نصف كاس فاصوليا خضراء.

– حبة باذنجان كبيرة مقطعة حلقات دائرية ، 7 فصوص ثوم مهروس.

– 2 حبات بصل مفروم ناعم ،ملعقة كركم صغيرة ، معلقة صغيرة قرفة ناعمة ، ملعقة صغيرة كزبرة جافة.

– كيلو لحم عجل أو ضاني مقطع إلى قطع متساوية متوسطة الحجم.

– 6 ملاعق من معجون صلصة الطماطم ، 2 حبات ليمون مجفف ، ملعقة بهارات مشكلة ، ملح حسب الرغبة ، زيت نباتي.

كيفية اعداد اللحم

– تغسل اللحم جيدا وتضع في حلة وتشوحها شوي وبعدها نضيف البصل حتى يذبل البصل وتضاف إليها البهارات والثوم.

– تقلب جميع المقادير جيدا وتوضع على نار هادئة ، للتخلص من صوص اللحمة المبدئي الغير مرغوب فيه لمدة عشرة دقائق ، وبعدها تضيفي الماء المغلي ويحكم الإناء جيدًا .

– بعدها نضيف معجون الطماطم والملح وتغلق مرة أخرى لفترة عشرة دقائق أخرى ، ثم نقطع الخضار مع البطاطس والكوسا والباذنجان الى قطع صغيرة متوسطة الحجم ، ثم تضاف إلى الوعاء بعد وصول اللحمة إلى النضج قليلًا ، ويضاف اليها البهارات والمرق ويترك حتى الغليان لكل المحتويات ، بحيث ينغمر الخضار واللحمة داخل المرقة وتترك لمدة عشر دقائق ، حتى يصير الخليط سميكًا وبعد النضج تقدم الصالونة اللحم ساخنة مع الأرز الأبيض السهل في تحضيره ، وتضع الصالونة بوعاء عميق وترش عليها قليل من عصير الليمون.

كيفية إعداد الأرز

– ننقع الأرز الأبيض في ماء دافئ لمدة عشرين دقيقة ، نضع زيت نباتي في وعاء مقدار ثلاث ملاعق حتى يصل لدرجة الغليان

– ثم نقوم بتشويح الأرز في الزيت النباتي ويقلب قليلا ، ثم نضيف الملح والماء المغلي ونتركه حتى الغليان ثم نخفف النار على الدرجة الهادئة حتي تمام النضج لمدة عشرون دقيقه أو نصف ساعة ، ثم يوضع في طبق التقديم ويزين بالبقدونس والجزر المبشور.

طريقة صالونة لحم الغنم على الطريقة السعودية

نقدم واحدة من الاكلات الرئيسية المعروفة في السعودية والتي يفضل أكلها في العديد من المناسبات

المقادير

– 6 أكواب ماء ، كيلو من قطع لحم الضأن بالعظم ،نصف معلقة كركم مطحون  ،نصف ملعقة قرنفل ، نصف معلقة قرفة مطحونة ، 3 ملاعق زيت نباتي ، 2 حبات ثوم مفروم ، 3 حبات طماطم طازجة ، معلقة صغيرة زنجبيل طازج.

– توابل مخصوصة لجعل الصالونة شهية الطعم.

– معلقة صغيرة قرفة مطحونة ،ملعقة كركم صغيرة ، ملعقة ثوم مسحوق جاف ، معلقة صغيرة كزبرة مطحونة ، ملعقة صغيرة هال أخضر ، حبة بطاطس مكعبات كبيرة الحجم ، 3 حبات صغيرة الحجم كوسا مقشرة مقطعة مكعبات كبيرة وسميكة ، 3 حبات فلفل اخضر مفروم حار ، كوب كزبرة

طريقة الإعداد

يوضع البصل المفروم في وعاء به زيت نباتي ونقلبه حتي يذبل ، نضع قطع اللحم بعد غسلها جيدا وتقلب مع البصل وينزل منها قليل من الماء نتركه حتى يجف نهائيا ، ثم نضع قليل من الماء المغلي مع المرقة ويضاف إلى اللحم ونتركه على نار هادئة  ،ثم نضيف التوابل والزنجبيل وتوابل الصالونة والبهارات الجافة ونحكم اغلاق الوعاء حتى يقترب اللحم من النضج لمدة ثلاثين دقيقة ، ثم نضيف الكوسا ، والبطاطا ، والباذنجان المقطع والمغسولة جيدا وتضاف الى اللحم وهو في بداية النضج  ،ثم نضيف معجون الطماطم والليمون المجفف والفلفل الحار والكزبرة ونتركهم ينضجوا حتى يصير المكونات متماسكة في مرقة سميكة على نار هادئة لمدة تتراوح ما بين 10و15 دقيقة ، ثم نضع الصالونة بالخضروات وتقدم في وعاء الطعام مع مرشوش البقدونس المفروم .

طريقة عمل صالونة لحم بحرينية

المقادير

حبتين بطاطس ، حبتين طماطم ، حبتين كوسا ، حبة فلفل رومي ، ربع قرع مقطع مكعبات ، كيلو لحم ، جزرة مقطعة مكعبات ، بهارات ، أرز أبيض مسلوق ، علبة طماطم صلصة ، بقدونس مفروم.

الطريقة

– تقلب البصلة مع ملعقتين زيت حتى الاصفرار ونضيف اليها اللحمة والطماطم حتى تتماسك الطماطم ونضيف اليها الماء أو المرق حتى الغليان ، ثم تترك على نار هادئة ، ونضيف اليها البهارات والخضروات ونتركها حتى النضج ، ثم تقدم مع الارز الابيض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *